استجابة متفاوتة لإضراب التكتل النقابي

استجابة متفاوتة لإضراب التكتل النقابي

الأمن يمنع وقفة للمحتجين بساحة أول ماي بالعاصمة

تفاوتت الاستجابة للإضراب الشامل الذي دعا اليه التكتل النقابي للنقابات المستقلة لمختلف القطاعات يوم أمس في قطاعي التربية و الصحة .

ففي قطاع التربية تباينت الاستجابة لهذا الاضراب ليوم واحد في المؤسسات التربوية ببلديات وسط و شرق العاصمة كالحراش القبة ساحة اول ماي و بلوزداد حيث كانت "معتبرة" على مستوى مؤسسات التعليم الثانوي و "متفاوتة " في مؤسسات التعليم المتوسط و "ضعيفة أو منعدمة" في المدارس الإبتدائية.

و من بين الذين تجاوبوا مع هذا الإضراب الذي دعت اليه خمسة نقابات منتمية الى التكتل النقابي في قطاع التربية -وهي الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين والنقابة الوطنية لعمال التربية و مجلس الثانويات الجزائرية و المجلس الوطني للنقابة المستقلة لعمال التربية و التكوين و النقابة الوطنية لاساتذة التعليم الثانوي- أساتذة ثانويتي الإدريسي و عيسات ايدير(بساحة اول ماي) و بدرجة اقل اساتذة ثانوية روشاي بوعلام ببلوزدادي و كذا متوسطتي عبد المالك دربال بالقبة و رضا حوحو بالحراش.

في حين تابع تلاميذ مدرسة محمد هجرس ببلفور بالحراش و متوسطة الأمين العمودي بنفس المقاطعة دروسهم بشكل عادي كما هو الشأن لمدرسة صليحة بوربابة بالقبة.

و في هذا الإطار اكد الأمين الوطني للمجلس الوطني للنقابة المستقلة لعمال التربية و التكوين بوعلام عمورة أن التكتل النقابي منع من تنظيم الوقفة الإحتجاجية التي كانت مقررة بساحة أول ماي بالعاصمة.

و أفاد عمورة أن نسبة الاستجابة في قطاع التربية بلغت 75 بالمائة في حين بلغت في مختلف القطاعات نسبة 65 بالمائة.

وتتلخص مطالب التكتل النقابي في عدة نقاط تتمثل في رفض قانون التقاعد الحالي و العودة للتقاعد النسبي وتحسين القدرة الشرائية و كذا التنديد بالتضييق على العمل النقابي.

أما في قطاع الصحة فمن خلال جولة لعدد من المؤسسات الاستشفائية يتضح ان اغلبها يسير بصفة عادية خاصة في العيادات و المؤسسات الجوارية كما هو الحال بمؤسسة الصحة العمومية الجوارية دبوسي لدرارية عكس العيادة المتعددة الخدمات لهضبة العناصر اين استجاب الممارسون الى هذا الإضراب مع ضمان الحد الأدنى للخدمات الطبية.

ومن جهة أخرى أكد المستشار المكلف بالتشاور مع الشريك الاجتماعي سليم بلقسام أن العدالة أقرت "بعدم شرعية الإضراب" الذي أعلنت عنه النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية في إطار التكتل النقابي وذلك بعد عدم التوصل إلى حلول خلال جلسة الصلح التي جمعت يوم الأحد الماضي الطرفين مما دفع بالوزارة -حسبه -"اللجوء إلى العدالة ".

وبقطاع البريد تبين من خلال الجولة الاستطلاعية أن اغلب مكاتب البريدية لم تتأثر بهذا الاضراب كما لوحظ بكل من بلفور بالحراش و المحمدية.

و كان التكتل النقابي للنقابات المستقلة لمختلف القطاعات المتكون من 14 نقابة تنشط في مختلف القطاعات قد دعا لاضراب شامل هذا الاربعاء للمطالبة بتحسين ظروف العمل.

ق.م

تاريخ النشر الأربعاء 14 شباط (فبراير) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

ما لا تعرفونه عن راغب علامة..

لا شك أن لدى كثر من محبي النجم اللبناني راغب علامة ومتابعيه الفضول لمعرفة الكثير. مزيد من التفاصيل 

نجوم يحيون الذكرى الثانية لرحيل محمود عبد العزيز.. 

أحيا العديد من الفانيين الذكرى الثانية لوفاة النجم المصري محمود عبدالعزيزالذي ودع٫ مزيد من التفاصيل 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس