طلبة الماجستير يحتجون أمام مقر الوزارة

طلبة الماجستير يحتجون أمام مقر الوزارة

حملوا عريضة تنديد لوزير التعليم العالي

اجتمع العشرات من طلبة وحملة ما بعد التدرّجِ نظام كلاسيكي،أمس، امام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتقديم عريضة مطالبهم للوزير، فصد تسوية وضعية طلبة وحملة الماجستير ودكتوراه في العلوم خلال المرحلة الإنتقاليّة بين النظام الكلاسيكي ونظام ليسانس- ماستر- دكتوراه.

وبطالب الطلبة المحتجون ، وزير التعليم العالي، الطاهر حجار، بتسوية وضعيّة طَلَبة الماجستير المتأخّرينَ عن المناقشة، إعادة النّظرِ في آخرِ أجلٍ للتّسجيلِ في دكتوراه في العلوم من خلالِ تمكينِ جميعِ حَمَلَةِ الماجستير من التّسجيلِ في دكتوراه في العلوم وإجراءِ مجالسَ علميّة استثنائية لهم إلى غايةِ تسجيلِ آخرِ طالبٍ حاصلٍ على شهادةِ الماجستير، ترك مجال مناقشة أطروحة الدكتوراه في العلوم مفتوحاً إلى غايةِ زوالِ النّظامِ الكلاسيكي، الفصلُ بين النّظامَيْنِ في التّوظيفِ لرتبةِ أستاذٍ مساعدٍ قسم ب، من خلالِ تقسيم المناصبِ بين الحاصلينَ على شهادةِ ماجستير ودكتوراه في العلومِ من جهة والحاصلينَ على شهادةِ دكتوراه طور ثالث إلى غايةِ زوال الّنظامِ الكلاسيكي وتقسيمُ عددِ المناصبِ بين النّظامَينِ بالتّساوي في حالةِ ما إذا كان عددُها زوجِيا ، الى جانب الحِفاظُ على نفسِ الطّريقةِ الحاليةِ في التّأهيلِ الجامعي بالنّسبةِ للأساتذةِ الحاصلينَ على شهادةِ دكتوراه في العلوم إلى غايةِ زوالِ النّظامِ الكلاسيك..

وجاء في العريضة التي تحصلت " الجزائر الجديدة " على نسخة منها، انه وبعد تعديلِ القانون رقم 99-05 المؤرّخ في 18 ذي الحجة عام 1419 الموافق 4 أفريل سنة 1999 يتضمن القانون التّوجيهي للتّعليم العالي بالقانون 08-06 المؤرّخ في 16 صفر عام 1429 الموافق 23 فبراير سنة 2008. وإدراجِ نظامٍ جديدٍ تحت مسمّى نظام التّكوين للحصولِ على شهادة ليسانس- ماستر- دكتوراه. بدأت الضبابية تعكر هدفهم الاساسي .

واشار الطلبة المحتجون ، إلى ان هناك عدد كبير من طلبة الماجستير تاخروا عن المناقشةِ وتجاوَزوا التّسجيل الثالث. ولم تسو وضعيتهم إلى حد الآن واغلبهم استوفى شروط المناقشة ، إلى جانب اولئك الذين لم يسجّلوا بعد في دكتوراه في العلوم رغم تحديد آخر أجل للتسجيل في 30 جوان 2018 وفقَ التّعليمةِ رقم 1059 مؤرّخة في31 جويلية 2016.

هناك عددٌ كبيرٌ من طلبةِ الدّكتوراه تاخروا عن المناقشةِ وتَجَاوَزوا التسجيل السادس وأغلبُهم أساتذةٌ باحثونَ وباحثون دائمون. رغم تحديدِ آخر أجل للإيداع يوم 30 جوان 2018 وفقَ التّعليمة رقم 56 مؤرّخة في 9 جانفي 2018 .

كما استغرب الطلبة في وقفتهم ، لتصريح الوزير سابقا، حيث قال بأنه يُرْتقب صُدورُ مَرسُومَيْنِ جديدَيْنِ أحدُهما مُتعلّقٌ بالتّأهيلِ الجامعيِّ والثّاني متعلّقٌ بالتّكوينِ في دكتوراه طور ثالث، ما شَكّلَ لديهم عدة تخوفات قالوا انها باتت ضغطا نفسيا خصوصا وانها أصبحت حقيقةً بعد صدورِ القرار رقم 170 المؤرّخ في 20 فيفري 2018 والذي يحدّدُ كيفيات تطبيق الأحكامِ المتعلّقةِ بالتأهيل الجامعي.

كما اعتبرواالمادة رقم 02 منه مجحغة في حقهم بعد إدراجِ المرسومِ التّنفيذي رقم 08-265 دون أيِّ سندٍ قانونيّ رغم اختلاف النِّظامَيْن ,والتّأهيلُ الجامعيُّ مخصص في الأصلِ للأساتذةِ الباحثينَ والباحثينَ الدّائمينَ الحاصلينَ على شهادةِ دكتوراه في العلوم أو شهادة أجنبية معادلة لها.

أمال كاري

///

تاريخ النشر الاثنين 12 آذار (مارس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

خاص الفن- عمرو دياب الأعلى اجرا ليلة رأس السنة 

ـ 200 ألف دولار كأجر عن حفله الذي تعاقد عليه في أبوظبي احتفالا بالعام الجديد، مزيد من التفاصيل 

راغب علامة يحذّر الطبقة السياسية ويقول: "لبنان ملك 

وجّه الفنان ​راغب علامة​ رسالة الى الطبقة السياسية في لبنان، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــ 

القرصنة البحرية: الظاهرة تنحسر في الصومال

لعبت القوات البحرية الأجنبية دورا محوريا في الحد من نشاط القراصنة، مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس