إلزام المرقين بتقارير كل ثلاث أشهر عن تقدم مشاريع LPA

إلزام المرقين بتقارير كل ثلاث أشهر عن تقدم مشاريع LPA

وزارة السكن تنشر دفتر الشروط الخاص بالترقوي المدعم

· 50 متر مربع لـ F2 ، 70 متر مربع لـ F3 و85 متر مربع لـ F4

أصدرت وزارة السكن والعمران والمدينة عن قرارا جديدا ، يخص مواصفات السكنات في صيغة الترقوي المدعم LPA، والشروط المفروضة على المرقين.
وتمضن القرار المنشور في الجريدة الرسمية في عددها 13، المواصفات التي يجب أن تحترم في انجاز سكنات LPA خاصة نمط المساحة والتصميم والتهيئة الخارجية، على البرنامج الترقوي المدعم.
وجاء في المادة الخامسة من القرار ، انه ينجز السكن الترقوي المدعم في شكل بنايات جماعية حسب نموذج سكن ذي غرفتين ، أو ثلاث غرف أو أربع غرف في جميع البلديـات، باستثناء البلديات التابعة لولايات الجنوب، غير أنه، يمكن إنجاز سكنات شبه جماعية في مناطق الهضاب العليا ومقار ولايات الجنوب.
كما ينجز السكن الترقوي المدعم في شكل بنايات فردية مجمعة مغلقة ومغطاة على مستوى البلديات التابعة لولايات الجنوب.
وحددت مساحة السكن الجماعي أو شبه الجماعي بـ 50 مترا مربعا، على الأقل، قابلا للسكن بالنسبة للسكن ذي غرفتين و 70 مترا مربعا قابلا للسكن بالنسبة للسكن ذي ثلاث غرف، و85 مترا مربعا قابلا للسكن بالنسبة للسكن ذي أربع غرف.
ويجب أن يتلاءم التصميم والترتيب الفضائي للسكن الترقوي المدعم مع النمط المعيشي المحلي.
ويــجب أن يــتــوفــر في الــتهيئة الخارجية للسكـنات أثاث ملائم ومساحات خضراء، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص المناخية المحلية.
وأضافت الوزارة، أنه تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا القرار، لا سيما منها أحكام القرار المؤرخ في14 ماي 2011 الذي يحدد الخصائص التقنية والشروط المالية المطبقة على إنجاز السكن الترقوي المدعم.

ويفرض دفتر الشروط ، تعهد المرقي العقاري بالانطلاق في أشغال إنجاز المشروع في أجل شهر كأقصى حد، بعد الحصول على رخصة البناء وبإنجاز المشروع في الآجــال الــتي تــعــهــد بموجبها.

وتتكلف هيئة المراقبة التقنية للبناء CTC بالخدمة المتعلقة بالمراقبة التقنية للبناية، ويجب أن تنص الاتفاقية الخاصة بها، زيادة عن الجانب المتعلق بالمصادقة على المخططات و“متابعة الورشة“، على تسليم، كل ثلاثة أشهر، تقريرا يشهد أن الأشغال أنجزت وفق المعايير المضادة للزلازل المعمول بها. ويقوم المرقي العقاري بإرسال نسخة من هذا التقرير، دوريا إلى المدير الولائي المكلف بالسكن. ويتعين أيضا على المرقي العقاري طوال فترة المشروع، إبرام اتفاقية مراقبة خاصة للأشغال مع مكتب دراسات معتمد. تبّلغ نسخ من العقود المبرمة من طرف المرقي العقاري مع المتعاقدين وصاحب الدراسات الاستشارية وهيئة المراقبة التقنية للبناء (CTC (ومؤسسة / أو مؤسسات الإنــجــاز ومــكــتب الــدراسات المكــلــف بـالمتـابـعـة، إلى مـديـر الولاية المكلف بالسكن. ترسل شهادة تثبت وجود نسخ من العقود على مستوى المديــريــة المحلــيــة لــلسكــن إلى الـوكـالـة الـولائـيـة لـلصنـدوق الوطني للسكن، أثناء إعداد المرقي العقاري الاستحقاق الأول للدفع.

سهام دزيري

تاريخ النشر الأحد 25 آذار (مارس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس