سوناطراك ووكالة "ألنفط" تحققان 33 اكتشافا سنة 2017

سوناطراك ووكالة "ألنفط" تحققان 33 اكتشافا سنة 2017

10 ملايير برميل احتياطات الجزائر من البترول

تم تحقيق ما لا يقل عن 33 اكتشاف للمحروقات خلال سنة 2017 وذلك في إطار عقود البحث و الاستغلال بين المجمع البترولي سوناطراك والوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "ألنفط"، حسبما أعلنه رئيس اللجنة المديرة لهذه الوكالة.

وتندرج هذه الانجازات في إطار الديناميكية الجديدة لوكالة ألنفط التي تعمل على تقديم مساهمة معتبرة في نمو نشاطات في المنبع البترولي حسبما أشار إليه حوسيني أرزقي في تدخله ، أمس، خلال افتتاح الطبعة الثامنة للندوة-المعرض حول الصناعة البترولية و الغازية بمنطقة شمال إفريقيا (ناباك 2018).

وقد قامت وكالة ألنفط خلال السنة المنصرمة بالتوقيع على خمسة عقود بحث واستغلال المحروقات مع الشركة الوطنية سوناطراك فضلا عن عقدين أخرين مماثلين مع شركتين طاقويتين دوليتين أخريين وهما "توتال" و"سيبسا" لإنتاج 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا بمحيط تميمون.

وتم التوقيع على الاتفاق الثاني مع شركة سيبسا لمحيط رورد لخروف لإنتاج غاز البترول المميع (جي بي ال) والزيوت وفق ذات المسؤول.

ويرتقب عمليات أخرى لوكالة ألنفط في الأفق لتحسين المجال المنجمي خاصة الاستكشاف والبحث في المناطق الحدودية والتنقيب في الأعماق وكذا للاستكشاف في عرض البحر للبلاد، حسبما ذكره ذات المصدر.

وتعتزم الوكالة أيضا الانطلاق في عدة عمليات أخرى في إطار مخططها لتثمين الموارد في مجال المحروقات منها التقييم والتنمية من حيث حجم ل 270 استكشاف المحقق خلال 10 سنوات الأخيرة.

ويضاف ذلك إلى انطلاق عدة دراسات لتقييم المؤهلات الغازية والنفطية لمختلف الأحواض والحقول المنجمية والمحروقات وباطن الأرض الجزائري وعلى مستوى صخور البحر وبالأحواض الصحراوية.

وذكر نفس المسؤول بالمناسبة أن الجزائر تزخر بقدرات كبيرة في مجال احتياطات المحروقات أي 30 ألف مليار متر مكعب فيما يخص الغاز و 10 ملايير برميل للبترول.

نحو توقيع أزيد من 80 اتفاقية شراكة بين المؤسسات المصغرة للتعاون في اطار المناولة

سيتم ابرام أزيد من 80 اتفاقية شراكة بين المؤسسات المصغرة العارضة في الصالون الوطني للتشغيل "سلام 2018"، المستحدثة في اطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، و ذلك لتعزيز التعاون فيما بينها في اطار المناولة، حسب ما علم يوم الاحد من المنظمين لهذه التظاهرة.

وأوضح ذات المصدر أن هذا الصالون يعد فضاء للتقارب بين المؤسسات المصغرة العارضة سمح لحوالي 160 مؤسسة لبرمجة مشروع توقيع أزيد من 80 اتفاقية شراكة بعضها ثنائية وأخرى متعددة الأطراف لتعزيز علاقات التعاون فيما بينها في اطار المناولة لتوفير الاحتياجات المعبر عنها من قبل هذه المؤسسات على غرار المواد الاولية المحلية الموجهة لإنجاز منتوجاتها أو بعض قطع غيار التي يستعمل في الصناعة الميكانيكية.

وتهدف هذه الشراكة الى تعزيز التعاون بين المؤسسات المصغرة فيما بينها بغية توفير الخدمات المحلية و تحقيق التكامل فيما بينها لترقية الانتاج وجعله يساهم في تغطية احتياجات السوق بما يخدم التنمية المحلية.

ومن جهته أجرى الديوان الوطني للأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها عدة اتصالات مع حوالي 20 مؤسسة مصغرة مشاركة في صالون التشغيل من أجل ربط علاقات شراكة تسمح للديوان اقتناء مواد أولية أو قطع غيار محلية الصنع موجهة لإنتاج بعض الأجهزة الاصطناعية أو كراسي متحركة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وللإشارة فان صالون "سلام 2018" الذي تمتد فعالياته الى غاية يوم الثلاثاء القادم ، يشهد مشاركة أزيد من 500 مؤسسة مصغرة من بينها 300 مؤسسة منشأة في إطار تدابير الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة و60 مؤسسة من قبل شباب الجالية الجزائرية بالخارج.

محمد.ل

تاريخ النشر الأحد 25 آذار (مارس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

ما لا تعرفونه عن راغب علامة..

لا شك أن لدى كثر من محبي النجم اللبناني راغب علامة ومتابعيه الفضول لمعرفة الكثير. مزيد من التفاصيل 

نجوم يحيون الذكرى الثانية لرحيل محمود عبد العزيز.. 

أحيا العديد من الفانيين الذكرى الثانية لوفاة النجم المصري محمود عبدالعزيزالذي ودع٫ مزيد من التفاصيل 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس