بشار بعد مراكز التموين ونقص اليد العاملة وراء تعطل مشاريع السكن

بشار بعد مراكز التموين ونقص اليد العاملة وراء تعطل مشاريع السكن

كما تعد من جهة أخرى التقلبات في أسعار مواد البناء وتوقف ورشات الانجاز في عديد المناسبات لاسيما خلال فترات الحر الشديدة من بين الأسباب الأخرى لتوقف هذه المشاريع كما أوضحه نفس المصدر .
وقد تسببت هذه الوضعية في تسجيل تأخر «كبير» في تجسيد عديد المشاريع بالقطاع على غرار مشروع انجاز 8.500 وحدة سكنية استفادت منها الولاية في إطار البرنامج القطاعي 2010-2014 , مثلما تمت الإشارة إليه .
فمن بين 8.500 وحدة سكنية مندرجة في إطار صيغة السكن العمومي الايجاري تم انجاز 2.981 وحدة سكنية فقط فيما تتواجد 3.109 وحدة أخرى في طور الانتهاء و2.280 سكن لم يتم الانطلاق في انجازها بعد في حين توقفت أشغال تجسيد 130 وحدة .
وتعرف في هذا الإطار عاصمة الولاية تسجيل تأخرا «ملحوظا» في استكمال برنامج السكن حيث من بين 4.890 وحدة تم انجاز 1.828 وحدة فقط فيما تجري الأشغال في 1.740 وحدة أخرى فيما لم يتم الانطلاق بعد في 1.290 سكن وتوقف الأشغال في 32 وحدة أخرى لنفس الأسباب .
وتبين ورشة انجاز 1.740 سكن التي بلغت بها الأشغال نسبة تقدر ب 62 بالمائة بالرغم من انطلاقها منذ أزيد من سنتين ضرورة إعادة الحركية والديناميكية في انجاز هذا النوع من المشاريع الحيوية وكذا من أجل تطوير العرض في مجال السكن بالمنطقة كما يرى عديد المتدخلين في القطاع ومن بين الحلول التي يقترحونها للخروج من هذه الصعوبات تعزيز المصالح التقنية لديوان الترقية والتسيير العقاري وتسهيل الإجراءات المالية بين ذات الديوان والصندوق الوطني للسكن وكذا رفع الإجراءات التي توصف ب «البيروقراطية» و«المقيدة « من طرف إطارات قطاع السكن بالإضافة إلى تحديث وتدعيم الإطار البيداغوجي لتكوين اليد العاملة المتخصصة في البناء من طرف قطاع التكوين المهني بهدف إعطاء نفس جديد للقطاع .

تاريخ النشر الثلاثاء 27 آذار (مارس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس