تركوا عبء تربية الأبناء للزوجة أزواج يتهربون من مسؤولياتهم الأسرية

تركوا عبء تربية الأبناء للزوجة أزواج يتهربون من مسؤولياتهم الأسرية

يرى علماء النفس أن غياب الأب قد يساهم في نشأة الأطفال بما يسمى “النمو الانفعالي”، الذي يدفع الأطفال إلى العصبية الزائدة وعدم الثقة بالنفس والآخرين، بالإضافة إلى أن غياب الأب يجعل الأبناء غير قادرين على التعامل معه، وبالتالي تزداد الفجوة بين أفراد الأسرة.
وترى أن الأم يقع على عاتقها توافر الأمان والحماية التي يفتقدها الأبناء بسبب غياب الأب، و المسئولية تكون كبيرة وخطيرة، نظرا لأن مهما وصلت قوتها في تربية الأبناء لن تكون بمثل قوة وشخصية الأب في التربية أو التعامل مع الأمور العائلية، لأنه المربي والحامي ورمز السلطة والقوة في المنزل، فضلا عن حنكته في ضبط أخلاق وتفكير أبنائه ومراقبة تصرفاتهم مع الآخرين، والتعرف على رفقائهم والتأكد من أخلاقهم، خاصة وأن الأم يحكمها عاطفتها بينما الأب يحكمه العقل.
وهنا لابد على الأب أن يعوض لأسرته عن الأوقات التي يقضيها بعيدا عنهم، حتى يشعر الأبناء بعاطفة الوالد تجاههم، وأن يحث أبناءه على تحمل المسئولية وتدعيم ثقافتهم وبناء شخصيتهم، حتى يكونوا قادرين على مواجهة التحديات الاجتماعية واتخاذ قرارات صائبة. لأن افتقاد الأبناء للأدوار الاجتماعية كالمهام الذكورية والأنثوية من أهم تأثيرات غياب الأب عن الأسرة، وهنا يجب على الأم أن تحتوي مطالبهم، وأن ترسل لهم صورة إيجابية عن الأب، وغض الطرف عن خلافاتها معه، لأن اتزانها النفسي واستخدام قدراتها يخففان كثيرا من الآثار السلبية لغياب الأب عن الأبناء، علاوة على استدعاء الأم لشخصية الأب من خلال حث الأطفال على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، مثل فرق الكشافة أو أنشطة الجمعيات.
^^غياب الأب عن المنزل لها أثر كبير في فقدان السيطرة الأبوية
من جهتها يرى الكثير من الأشخاص أن غياب الأب عن المنزل مسألة خطيرة ولها أثر كبير في فقدان السيطرة الأبوية، لأن قوة السلطة الأبوية تقي الأسرة كثيرا من المشكلات التربوية الأسرية،فوجود الأب في المنزل مع الأبناء ليس هو مطلبا في ذاته، بل يجب على الأب أن يعرف ماذا يجب عليه أن يفعل أو لا يفعل في حال تواجده في المنزل؟ وهنا سيدرك كل منا هل هو من الآباء الغائبين، أم من الآباء الحاضرين الغائبين».
فما فائدة تواجد الأب في المنزل إذا كان يفرط في تدليل الأبناء ويحرمهم من توجيهاته التربوية والتأديبية؟ وما فائدة تواجد الأب إذا كان لا يعدل بين أبنائه، ويفضل بعض الأبناء على بعض؟ وما فائدته إذا كان يتعامل مع أبنائه بالقسوة والعنف، ولا يتحدث معهم، ولا يقبلهم.
انعدام المشاعر الأبوية يؤدي إلى انعدام الحنان بين الطرفين
صرحت لنا الأستاذة فتيحة ببن عكنون، هناك سلبيات خطيرة في غياب الآباء عن أبنائهم منها ضعف الجانب العاطفي الأبوي، وانعدام المشاعر الأبوية تجاه الأبناء الذي يؤدي إلى انعدام الحنان والمحبة بين الطرفين وحدوث حالات نفسية مكتئبة لدى الأبناء، فقد تحدث بعض الاضطرابات في حياة الطفل، ويتجلى ذلك في مشاعر الخوف والقلق التي تنتاب الطفل بين الحين والآخر، لاسيما أثناء النوم، أو بشكل أعراض نفسية جسديه (قضم الأظافر، تبول لاإرادي، عدم التركيز، كثرة النسيان، الميل للعزلة)، وشلل الهيكل التربوي نتيجة لغياب الأب المستمر، فتضعف الجوانب العلمية والفكرية والثقافية لدى الأبناء، وتحمل الأم العبء الأكبر من مسئولية تربية الأبناء في جميع الجوانب، وهذا يؤدي بلا شك إلى تقصيرها في التربية، بسبب غياب دور الأب ومسؤوليته في المنزل.
^^غياب الأب يؤثر بشكل سلبي على الأبناء وخاصة
في المجال التربوي
هذا وتطرق السيد عبد الرحمان موظف بمؤسسة خاصة، إلى القول بأن غياب الأب عن المنزل يؤثر بشكل سلبي على تربية الأبناء وعلى تماسك أفراد العائلة، نظرا لأن الأبناء يشعرون بالحرية المطلقة في التصرفات، لعدم وجود الشخص الذي يفرض هيبته وإدارته على المنزل.
ويؤكد أن غياب الأب عن أطفاله الذكور يخلق داخلهم نزعة العدوانية، حيث يبدأ الطفل الذكر بتقليد الآخرين في الشارع والحياة العامة، معتبرا أي رجل هو نموذج لوالده، بالإضافة إلى أن الطفل يبدأ في تكوين سمات الرجولة بعيدا عن شخصية والده.
الزوجة تحتاج لمن يساندها في رعاية أبنائها
الطالب الحقوقي محمد، يرى أن الزوجة تحتاج إلى من يساندها ويعاونها على تربية الأبناء وإدارة المنزل، فضلا عن احتوائها نفسيا وعاطفيا والاستماع إلى مشاكلها، وبالتالي فإن غياب الزوج وتقصيره في هذا الجانب يضع المرأة في صراعات نفسية كثيرة، ويفقدها السيطرة على إدارة أمور الأسرة، كما أن الزوجة التي يغيب عنها زوجها عادة ما تشعر بعدم الأمان النفسي والإحساس بالغيرة، والشعور بالنقص والرغبة في الانعزال عن المجتمع، نظرا لأنها تكرس اهتمامها في رعاية وتربية الأبناء.

تاريخ النشر الخميس 29 آذار (مارس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

نهاية وهم حل الدولتين

يرى أستاذ الفلسفة الفلسطيني البارز سَري نُسيبة أن مآل المفاوضات الفلسطينة الإسرائيلية حول حل الدولتين هو 

ولاية تبسة...من جمال بلادي

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس