دفع مخالفات المرور الكترونيا ماي المقبل

دفع مخالفات المرور الكترونيا ماي المقبل

بدوي يشرف على إطلاق رخصة السياقة البيومترية

· "100 مليون دولار سنويا لعلاج ضحايا حوادث المرور"

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أن الدولة ستسعى إلى فتح بوابة خاصة لمختلف الوثائق لصالح الجالية الجزائرية، كما أعلن انطلاق دفع غرامات مخافات المرور على مستوى بلديات العاصمة كمرحلة أولى بداية شهر ماي المقبل، ليتم تعميمها عبر بلديات الوطن قبل نهاية السنة الجارية.

وقال الوزير، خلال اشرافه رفقة والي الجزائر ووزير النقل ووزيرة البريد، أمس، على إطلاق أول رخصة سياقة بيوميترية بالمركز البيومتري بالحميز في العاصمة، أن الجزائر في إطار برنامج العصرنة التي تخوضه ستشهد يوما ما محطة محورية وقارية بمناسبة إستصدار ثلث بطاقة الكترونية والمتمثلة في رخصة السياقة البيوميترية.

واشار بدوي إلى أن إعداد رخصة السياقة البيومترية تم الشروع فيه شهر أفريل الماضي، مؤكدا أن دخول القانون الجديد الخاص برخص السياقة بالتنقيط،سيكون له آثار إيجابية على حركة المرور والسلامة عبر الطرق مثل الحد من عدد الحوادث زيادة على ذلك تخفيض الخسائر الناجمة.

وذكر بدوي، أنه سيتم تجريب رخصة السياقة البيومترية كمرحلة أولى ببلديات العاصمة، في انتظار تعميمها على باقي بلديات الوطن نهاية السنة الجارية، مشيرا إلى أن الشباك الإلكتروني تم تعميمه على التراب الوطني خلال السنة الجارية كما سيتم إصدار البطاقة الالكترونية لتسجيل المركبات شهر سبتمبر القادم .

وكشف، نور الدين بدوي، عن شراكة وطنية جديدة، لأول مرة بين شركة وطنية وأخرى خاصة في خطوة لإنتاج هيكل اندماج، محركها الأساسي طاقة شبانية من خريجي الجامعات الجزائرية، ما يقتح المجال أمام المؤسسات الوطنية والشبانية الناشئة بالولوج إلى هذا المجال، الأمر الذي سيجعل من الجزائر قطبا قاريا متميّزا في الصناعات الإلكترونية.

وأشار وزير الداخلية، إلى أن رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أمر في عديد المناسبات إلى تسريع وتيرة الإنجاز لبلوغ إدارة إلكترونية يستفيد منها المواطن، أين تم رفع التحدي من قبل كافة القطاعات ، من خلال تسخير إمكانيات ضخمة،في سبيل تحقيق البرنامج الرئاسي المرتبط بالرقمنة، في سبيل الرقي بالإدارة الجزائرية وجعلها ضمن المعايير الدولية.

وذكر وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، أن الجزائر حققت تقدما في المجال الإلكتروني عن طريق استصدار الوثائق، مشيرا على هامش تسليم رخصة السياقة البيومترية، أنه تم استخراج 12 مليون جواز سفر بيومتري، مع احترام كل الأنظمة التي أطلقتها منظمة الطيران المدني، إلى جانب تسليم الجواز بدون ملف عبر تقديم طلب الكتروني اول بطاقة بيومترية وجواز سفر بيومتري وفق آجال جد معقولة، وعن طريق إعلان عصري للمواطن.

وقال الوزير بدوي، أنه سيتم عقد اتفاقية مع بريد الجزائر من أجل إيصال بطاقة التعريف البيومترية إلى مقر السكن مع الرمز السري للمواطن.

وفي السياق ذاته، أكد بدوي أن السجل الإلكتروني ساهم في تقديم كل الوثائق الصادرة عنه بطريقة إلكترونية، مشيرا إلى انه سيتم الاعتماد على السجل الإلكتروني في كل التعاملات الإدارية، موضحا أن الطريق يزال طويلا امام مسؤولي كافة القطاعات لتحقيق نجاحات إلكترونية أخرى ترتقي لمستوى طموحات المواطن الجزائري.

وصرح بدوي، أن المواطن سيستفيد من الخدمات الإلكترونية عبر بوابة إلكترونية للهواتف الذكية.مشيرا إلى أنها ستوضع حيز الخدمة في المدى القريب، مؤكدا بأن الدولة لن تدخر أي مجهود للوصول إلى ما يطمح إليه المواطن لتحقيق الرفاهية.

وأضاف ، أن العصرنة شملت العديد من القطاعات حيث بدأت العملية الأولى في البدء بالعمل في التسيير الالكتروني، ومن ثم رقمنة سجلات الحالة المدنية والان بعد وضع الحيز الخدمة السجل الالي للخدمة المدنية كل الوثائق الصادرة الكترونيا.

وعلى هامش تسليم أول رخصة سياقة بيومترية، قال الوزير، إن معدل الوفيات اليومي بسبب حوادث المرور بلغ 11 شخصا،مشيرا إلى أن 4 ألاف شخص يموت سنويا بسبب حوادث المرور، موضحا بأن حوادث المرور تتسبب في خسائر بشرية كبيرة ومادية كبيرة للجزائر، حيث تخصص سنويا 100 مليون دولار للتكفل بالمصابين بسبب هذه الحوادث .

وأكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أنه سيتم دفع مخالفات السياقة عبر نظام إلكتروني، بداية ماي المقبل، مشيرا إلى أن هذه البطاقة تسهل فعاليات تدخل السلطات العمومية الأمن والدرك الوطني.

أمال كاري

تاريخ النشر الأحد 1 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس