انعقاد الاجتماع رفيع المستوى بين الجزائر واسبانيا الثلاثاء القادم

انعقاد الاجتماع رفيع المستوى بين الجزائر واسبانيا الثلاثاء القادم

ينتظر أن تتعزز العلاقات الثنائية بين الجزائر واسبانيا، التي غالبا ما توصف ب " الممتازة"، بفضل انعقاد الاجتماع رفيع المستوى يوم الثلاثاء القادم بالجزائر العاصمة تجسيدا لإرادة مسؤولي البلدين منذ التوقيع على معاهدة الصداقة و التعاون في سنة 2002.

وعلاوة على هذا الاجتماع، فان الحوار السياسي المنتظم و تبادل زيارات الوفود الوزارية رفيعة المستوى خلال سنتي 2016-2017 تعتبر كلها علامات على جودة العلاقات القائمة بين البلدين.

وفي هذا السياق، قام كاتب الدولة الاسباني المكلف بالشؤون الخارجية، ايدفانزو كاسترو لوبير في نوفمبر 2017 بزيارة الى الجزائر تندرج في اطار الإرادة المشتركة للبلدين للانتقال الى مرحلة نوعية في علاقاتهما بصفتهما شريكين استراتيجيين.

وقد سمحت هذه الزيارة بمعالجة مختلف المسائل الاقليمية ذات الاهتمام المشترك لاسيما تلك المتعلقة بالوضع في منطقة الساحل و الأزمة الليبية و ظاهرة الهجرة و مكافحة الارهاب و قضية الصحراء الغربية وقمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الافريقي و العلاقات الاورو-متوسطية.

وأشارت وزارة اسبانيا للشؤون الخارجية و التعاون أن اسبانيا تعتبر الجزائر بلدا مجاورا و صديقا و شريكا استراتيجيا من الناحية السياسية والاقتصادية.

وكان رئيس الديبلوماسية الاسبانية، ألفانزو،عقب لقائه بعبد القادر مساهل سنة 2016 قد وصف العلاقات الجزائرية-الاسبانية ب الممتازة" التي يجب "تعزيزها و تدعيمها" لاسيما من خلال انعقاد الاجتماع ال7 الرفيع المستوى .

وفي ديسمبر 2016، قرر البلدان توسيع مشاوراتهما السياسية المنتظمة من خلال حوار استراتيجي حول الأمن و مكافحة الارهاب و الجريمة المنظمة و الهجرة غير الشرعية و الاتجار بالمخدرات.

وقد جسدت الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي بين الجزائر و اسبانيا المنعقدة في مدريد "الارادة الثابتة" للبلدين في تكثيف و تنويع تعاونهما الثنائي و قال مساهل ان هذا النوع من دورات الحوار يشكل أليات و وسائل هامة تسمح بتبادل و تدعيم قدرات العمل على الجبهة الدولية.

ويتعين التذكير أيضا بالتعاون الجيد بين مصالح شرطة البلدين مثلما أكده مؤخرا المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغاني هامل خلال زيارته الى مدريد في مارس 2018 .

ق.ا

تاريخ النشر الأحد 1 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس