ارتفاع طفيف في الأسعار عند الانتاج خلال الثلاثي الرابع لـ2017

ارتفاع طفيف في الأسعار عند الانتاج خلال الثلاثي الرابع لـ2017

القطاع الصناعي العمومي

شهدت الأسعار عند الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي (خارج المحروقات) ارتفاعا طفيفا بـ 0،7 بالمائة خلال الثلاثي الأخير لعام 2017 مقارنة بالثلاثي الذي سبقه، حسبما علم لدى الديوان الوطني للإحصائيات.

وجاء هذا الارتفاع بفضل النتائج المسجلة في شعب الخشب والفلين والورق والصلب والحديد والصناعات التعدينية والميكانيكية والكهربائية والالكترونية والمناجم والمحاجر ومواد البناء والصناعات الغذائية.

وتم تسجيل أعلى معدل نمو فصلي للأسعار عند الانتاج في قطاع الخشب والفلين والورق حيث سجل زيادة ب3،2 بالمائة أي بوتيرة تضاهي تلك التي عرفها الثلاثي الثالث ل2017 (+3،5 بالمائة).

وساهمت النجارة العامة للسلع الوسيطة للخشب في تحقيق هذه النتيجة إذ سجلت في الثلاثي الأخير للعام المنصرم نموا ب4،1 بالمائة الى جانب صناعة وتحويل الورق (+2،9 بالمائة).

كما شملت زيادة الاسعار عند الانتاج الصناعات التعدينية والميكانيكية والكهربائية والالكترونية في الفصل الرابع ل2017 (+2،1 بالمائة).

وجاء ذلك بعد ارتفاع الاسعار في بعض الأفرع من بينها الحديد والصلب وتحويل الفولاذ (+3،3 بالمائة) وتصنيع السلع الوسيطة المعدنية والميكانيكية والكهربائية (+3،8 بالمائة).

وفيما يخص المناجم والمحاجري فقد سجلت الأسعار عند الانتاج ارتفاعا ب0،4 بالمائة تبعا لزيادة الاسعار في فرع استخراج الملح (+2،7 بالمائة) وكذا استخراج معدن الحديد (+1،7 بالمائة).

وتظهر بيانات الديوان الوطني للإحصائيات أيضا ارتفاعا في الأسعار عند الانتاج في شعبة مواد البناء (+0،2 بالمائة) مدفوعا بالزيادة التي عرفتها الاسعار في فرع المنتجات الحمراء (+0،7 بالمائة) وكذا فرع منتجات الاسمنت ومواد اخرى متفرقة (0،6 بالمائة).

وبالرغم من كونها طفيفة، إلا أن أسعار الانتاج في شعبة الصناعات الغذائية سجلت هي الأخرى زيادة تقدر ب0،1 بالمائة مقارنة بالثلاثي الثالثي تحت تأثير الارتفاع المحقق في صناعة الحليب على وجه الخصوص (0،7 بالمائة).

وعرفت باقي الشعب زيادات جد ضعيفة أو استقرارا في الأسعار عند الانتاج.

ومقارنة بالثلاثي الأخير ل2016، سجلت الأسعار زيادة ب2،5 بالمائة حسب أرقام الديوان الوطني للإحصائيات الذي أشار إلى أن معدل نمو أسعار الانتاج في القطاع الصناعي العمومي في كامل عام 2017 بلغ 1،9 بالمائة مقارنة بعام 2016.

ق.ا

تاريخ النشر الأحد 1 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس