الصمت هو أفضل رد عليهم جزائريون همهم جمع أخبار الغير ونشر الإشاعات

الصمت هو أفضل رد عليهم جزائريون همهم جمع أخبار الغير ونشر الإشاعات

كوني مطلقا كثيرا ما أواجه أسئلة تتعلق بأسباب طلاقي
البداية كانت مع محمد موظف في مؤسسة عمومية بباب الزوار فقال: كوني مطلّقا، كثيرا ما أواجه أسئلة تتعلق بأسباب طلاقي، وكانت إجابتي دائما بأنَّه نصيب، ونحمد الله على كل حال، لكن يبدو أنّ الإجابة كانت غير مرضية لبعض الأشخاص، الذين أصروا على أن يحاصرونني بأسئلتهم: لماذا؟ ومتى؟ ومن طلب الطلاق؟ وكيف تم؟ هنا قررت أن أستخدم أسلوب السخرية لصد هجماتهم الاقتحاميَّة، وأجيب عن كل من يسألني: «لقد كرهت من الزواج والبنات أصبحن مستفزات مثلك»
الحشرية حيال
أدق التفاصيل
وتخبرنا الصحفية كوثر مما تعاني منه من تطفل على حياتها الشخصيّة، عبر تتبع بعض الأشخاص لها من خلال الفيسبوك، وتقول: إنَ ما أعاني منه هو فضول بعض الأشخاص حيال أدق تفاصيل حياتي وتحركاتي فقط من أجل الفضول ونشر خصوصياتي الشخصيَّة، وتلفيق الأكاذيب وتفسيرها حسب أهوائهم، وحتى مع محاولاتي لتجنبهم وحظرهم من حسابي، فإنني أفاجأ بإضافتهم لي من حسابات أخرى، وأذكر موقفاً لأحد الأشخاص قام بالتواصل معي وأبدى رغبته بالزواج مني، وكان جديا في ذلك، وطلب رقم والدي من أجل تحديد موعد، وبالفعل قام بالاتصال وتحديد موعد، لكنه لم يحضر، وتفاجأنا فيما بعد بأنَّه كاذب ومنتحل شخصية غير شخصيته الحقيقية، وأنه أقدم على ذلك الفعل فقط من أجل معرفة معلومات شخصية عني، ولا أعرف ما هي نيته حيال ذلك.
لابد على الشخص أن لا يحشر نفسه
وأن يحفظ سر الآخرين
من جهتها أكدت الدكتورة ريمة طبيب جراحة النساء والتوليد بالعاصمة، ومن واقع تجربتها الشخصية، تخبرنا بأنّ التدخلات في شؤون المرضى أمر مخالف لحقوق المريض، ولكن ما نراه يعكس واقعا يخالف ذلك، حيث نجد الفضوليين يجتمعون أمام غرف المرضى فقط لطرح الأسئلة وجمع المعلومات، التي لا تعود عليهم بالنفع، وإنما هي فقط لإحباط المريض.
أذكر أحد المواقف لإحدى المريضات، وقد حضر زوجها لمعرفة نتائج تحاليلها، وكانت بصحبته أخته، التي بذلت محاولات مستميتة من أجل معرفة نتائج تحاليل حمل الزوجة فقط حتى تثبت عدم حملها، من أجل إنهاء حياتها الزوجية، وقد علمنا فيما بعد أنَّ الزوج في حالة خصام مع زوجته، واستمرارهما متوقف على وجود الحمل من عدمه.
حيث أن من حقوق المريض أن يتم شمل ملفه بالسريّة التامة، ولا يحق لأحد مهما كان الاطلاع عليه إلا بموافقة المريض أولا، أو لاستدعاء ذلك لحاجة طبية ثانياً.
اترك الهاتف يا حشري
«من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه» هكذا بدأ إسماعيل، إداري، حديثه معنا، فقال: يتناول بعض الناس هاتفك المحمول من دون استئذان، ويقرأ الرسائل التي عليه، وذلك ما كنت أعاني منه مع أحد زملائي في المكتب، فقد كان يتناول هاتفي النقال ويفتحه على مرأى من باقي الزملاء، الأمر الذي أصابني بالغضب الشديد. وفي إحدى المرات ومن باب العادة، أخذ الرجل الهاتف ورفعه إليه، ولما نظر فيه تغيّر وجهه وأرجعه مكانه. وكتمت أنا ضحكة مدوية وحين سألني باقي الزملاء عن سر تغير وجه صاحبنا، أجبتهم بأني وضعت عبارة على شاشة الهاتف النقال كتبت فيها «اترك الهاتف ياحشري».
لكل إنسان خاصية معينة يختلف فيها عن غيره
من جهته يرى علماء النفس أن لكل إنسان خاصيّة معينة يختلف فيها عن غيره، وعلينا أن نحترم تلك الخصوصية، لأن ذلك من أقل حقوقه الإنسانية، لأنه لو أراد أن ينشر ذلك لفعل، حيث أن من أفضل الحلول لعدم استمرارية الحشرية في كل شيء، ثم الإهمال وعدم الانصياع خلف إجابة تولد إجابات لا متناهية، والصمت والانشغال بما يفيد، حتى يتعود الفضولي على ألا يحشر نفسه فيما لا يعنيه، وتضييق الخناق على السائل حتى يتوقف عن الاسترسال في السؤال، بأن نسأله نفس سؤاله، فحين يسأل: كم كلفتك رحلتك التي ذهبت إليها؟ أجيب: وهل ستساعدني في المصاريف؟ هل لك رغبة في مشاركتي رحلاتي؟! وهكذا

تاريخ النشر الاثنين 2 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

نهاية وهم حل الدولتين

يرى أستاذ الفلسفة الفلسطيني البارز سَري نُسيبة أن مآل المفاوضات الفلسطينة الإسرائيلية حول حل الدولتين هو 

ولاية تبسة...من جمال بلادي

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس