البريد والمواصلات والتكنولوجيات بتمنراست : جهود لعصرنة الخدمات

البريد والمواصلات والتكنولوجيات بتمنراست : جهود لعصرنة الخدمات

وتتجلى تلك الجهود التي تأتي في سياق مواكبة الحركية التنموية التي تشهدها هذه الولاية ذات المساحة الجغرافية الشاسعة ( أكثر من 500 ألف كلم مربع) وما تتميز به من موقع استراتيجي هام في توفير عديد المرافق البريدية وتقريبها من المواطن سيما بالمناطق المعزولة ، وعصرنة خدمات الشبكة الهاتفية من خلال تعميم التكنولوجيات الحديثة .
و سجلت ولاية تمنراست خلال السنوات الاخيرة تحسنا «ملحوظا» في الخدمات البريدية والمالية والتي تتجلى من خلال تحسن مؤشر الكثافة البريدية الذي كان يتمثل في مكتب واحد لكل 9.200 نسمة في 2010 ليصبح مكتب واحد لكل 8.129 نسمة في أواخر سنة 2017 بعد فتح عديد المكاتب البريدية بعاصمة الولاية وعبر مناطق أخرى ، كما أوضح لوأج مدير القطاع حكيم وارزقي.
وتم في هذا الصدد استحداث مكاتب بريدية بكل من المحطة البرية لنقل المسافرين بعاصمة الولاية ووسط مدينة تمنراست و المركز التجاري و على مستوى المركز الجامعي الحاج موسى آق أخاموك .
ويرتقب أن تشهد الكثافة البريدىة مزيدا من التحسن مع نهاية السنة الجارية بعد إنشاء مكاتب بريدية أخرى بقرية تين ترابين (بلدية تازروك) و آراك (بلدية عين أمقل ) و قباضة رئيسية بالولاية المنتدبة عين صالح ، حسب المصدر ذاته.
ودائما في إطار تطوير الخدمات البريدية ، فقد جرى تعميم أجهزة توزيع الأوراق النقدية عبر عشر بلديات بالولاية حيث لم يتبق سوى بلديتين ( فقارة الزوى و إدلس ) تمت برمجتهما هذه السنة لفائدة زبائن القطاع بهاتين الجماعتين المحليتين للإستفادة من امتيازات تلك التجهيزات العصرية ، كما أضاف نفس المسؤول .
كما شرع في العمل بنظام الشباك الموحد لمتابعة كل المكاتب البريدية عن بعد ، وهي العملية التي تمس حاليا 29 مكتبا بريديا و سيكون لها أثر واضح مستقبلا بخصوص تحسين نوعية و سرعة الخدمات المقدمة و تطوير وظائف الشبابيك البريدية وأيضا تحسين ظروف العمل و السهر على توفير السيولة المالية في المكاتب البريدية.
وستساهم أيضا في تحسين عملية متابعة نشاط المكاتب البريدية و تجسيد رقمنة كل عمليات المراقبة و الحسابات اليومية و الشهرية ، يضيف ، وارزقي .
و ضمن برنامج استثمارات مؤسسة بريد الجزائر بولاية تمنراست ، تم إطلاق مناقصة وطنية من أجل إنجاز مقر للوحدة الولائية لبريد الجزائر مع مكتب بريدي بحي أمشوان ببلدية عاصمة الولاية ، بالإضافة إلى مكتب بريدي جديد بالولاية المنتدبة الحدودية عين قزام التي ستنطلق بها الأشغال عن قريب ، كما أشير إليه .

عصرنة شبكة الإتصالات و مشاريع هامة لفك العزلة
و تتوفر ولاية تمنراست في الوقت الحالي على 96 مركزا هاتفيا رقميا متعدد الخدمات «أمسان» تضم شبكة هاتفية تربط أيضا بين مقر الولاية والولاية المنتدبة عين صالح (750 كلم شمال مقر الولاية) حيث أنشئت هذه المراكز الهاتفية ذات التكنولوجيات الحديثة في إطار تعميم مشاريع الربط بالألياف البصرية التي شملت عديد بلديات الولاية و قراها ، بالإضافة إلى توفر أربع محطات أرضية رقمية ، تضمن المكالمات عبر الساتل ، مثلما ذكر مدير القطاع.
و بهدف تحديث وتوسيع و حماية شبكة المراسلات ، تعتزم مؤسسة ’’إتصالات الجزائر’’ وقبل نهاية 2018 استكمال ما تبقى من مشروع إنجاز أكثر من 800 كلم من محاور الإتصالات الأرضية بواسطة الألياف البصرية (وصلة تمنراست ـ عين قزام و وصلة عين صالح - المنيعة ) ضمن مشروع الجزائر - أبوجا ، بالإضافة إلى وصلات ما بين القرى تاهيفات ـ تازروك مرورا بـ أزارو و إماروكان على مسافة 120 كلم.
و بفضل المجهودات المبذولة وبهدف تحسين و تعميم الخدمات الهاتفية العصرية ، فقد أصبحت الولاية أقل عزلة على المستوى الخارجي خاصة بعد تفعيل وصلات بديلة للوصلة الرئيسية تمنراست ـ ورقلة عن طريق وصلة بديلة تمنراست - أدرار و أخرى تمنراست ـ إيليزي ، وفق شروحات وارزقي.
كما تم فك العزلــة الهاتفية عن معظم القرى النائية لولايــة تمنراســت إلى جانب ربط جميع الملحقات الإدارية (الفــروع البلدية) بالبلديــة الرئيسية (بلديات الأم) عن طريق وصلات أرضية للألياف البصرية وعددها 38 فرعا منها 29 قيد الخدمة ، فيما ستدخل الخدمة باقي وصلات الفروع في القريب.
وضمن الجهود ذاتها ، استفادت محطات ضخ المياه الست التابعة للجزائرية للمياه لولاية تمنراست المتواجدة على طول الطريق الوطني رقم (1 ) بين تمنراست وعين صالح من الربط بشبكة الألياف البصرية .
مشاريع جديدة لتحسين الخدمات الهاتفية
كما استفادت ولاية تمنراست من برنامج واسع يخص تكنولوجيا الألياف البصرية لفائدة المواطنين والذي يستهدف ربط بتقنية إف-تي-تي-أش 1.500 سكن بكل من أحياء أنكوف وأدريان وحي 800 سكن بعاصمة الولاية وحي الجزيرة بالدغامشة ( الولاية المنتدبة عين صالح) .
وتضمن هذه التكنولوجيا الحديثة تدفّقا عاليا للإنترنت مع عرض نطاق ترددي حسب الطلب ، يصل إلى 100ميغابايت / ثانية لفائدة الخواص وواحد (1) جيغابايت / ثانية للمهنيين ، كما تسمح من جهة أخرى بالقيام بمختلف خدمات الأنترنت ، استنادا إلى المصدر نفسه.
و في مجال خدمات الهاتف النقال فقد سمح إدخال خدمتي الجيل الثالث في ديسمبر 2014 و الجيل الرابع في سبتمبر 2017 إلى ولاية تمنراست من رفع عدد مستعملي الهاتف النقال من 145.000 في 2014 إلى 311.182 مستعمل سنة 2017 أي بنسبة نمو حوالي 110 % و بنسبة تغطية تفوق 90 % ، حسب توضيحات مدير قطاع البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية و التكنولوجيات و الرقمنة لولاية تمنراست.

تاريخ النشر الثلاثاء 3 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

طارق تميم للفن: روميو لحود "حاطتني براسو" من فترة 

ممثل لبناني من مواليد بيروت، درس المسرح وعشقه. بداياته كانت مع المخرج رفيق حجار ، ثم أطل في أعمال مسرحية 

أجمل الأماكن السياحية في عنابة

تقع الجزائر في شمال أفريقيا وتطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، وعاصمتها هي الجزائر، وتعد الجزائر 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس