طرق مغلقة وانهيارات بسبب الأمطار في عدة ولايات

طرق مغلقة وانهيارات بسبب الأمطار في عدة ولايات

لم يتم تسجيل خسائر بشرية

استيقظ سكان الشفة بالبليدة ، امس،على سقوط جسر شفة الذي يربط طريق واد العلايق وموزاية بولاية البليدة، نتيجة تساقط كميات كبيرة من الأمطار وإرتفاع منسوب المياه بوادي الشفة، الامر الذي ادى الى فيضان الوادي وسقوط الجسر .

واجتاحت مياه واد الشفة بولاية البليدة والتي ارتفع منسوبها بنسبة كبيرة ، امس، العديد من المستثمرات الفلاحية المجاورة للواد والتي قدرت ب 02 هكتار وبالتحديد في منطقة مختيش ، ولم يتم تسجيل أي خسائر بشرية.

وأشارت مصالح الدرك الوطني والحماية المدنية التي انتقلت الى مكان الحادث، إلى أن الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين البليدة والمدية مغلق بسبب ارتفاع منسوب مياه واد الشفة.

كما تسبب الأمطار الغزيرة المتساقطة و المصحوبة بحبات البرد في عرقلة حركة المرور بوسط مدينة باتنة، أول امس، وعزلت عدة من الأحياء بسبب ارتفاع منسوب المياه بعديد المحاور ، حسب المكلف بالاعلام للحماية المدنية بالولاية .

وقال المكلف بالاعلام للحماية المدنية بولاية باتنة، تقي الدين، أن مصالح الحماية المدنية سخرت خمس فرق تدخل لضخ المياه من الشوارع و الأحياء ، خصوصا بالمناطق التي عرفت نوعا من العزلة وهي وسط المدينة ودوار الديس والزمالة وحي المذبحة وبارك أفوراج وطريق تازولت إلى جانب وسط المدينة ببلدية تازولت.

واكد في السياق ذاته ، إن ذات المصالح واجهت صعوبة كبيرة في الوصول إلى الأحياء المعزولة حيث تسربت سيول الأمطار إلى عديد المساكن ، مضيفا أن عمليات التدخل تتواصل مع استمرار تساقط الأمطار على المدينة .

وشار المصدر ذاته، إلى ان تهور بعض الأشخاص، الذي قام بغلق جزء من الواد، وبناء مسكنا فوضويا تابعا له، شاهم بشكل كبير في الفيضانات التي شهدتها الولاية.

كما عرفت عيد الاحياء بولاية بتيارت، صعوبات في حركة السير ، خصوصا على مستوى المدخل الجنوبي لدائرة عين كرمس بالولاية ، حيث تجمعت المياه بالقرب من حي 20 مسكن .

وحاصر التجمع الكبير للمياه الطريق وصعب من حركة المرور، الى جانب عيوب الانجاز التي كشفتها تساقط الأمطار مؤخرا ، إلى جانب غياب مجاري صرف المياه التي انعدمت فبقي حي 20 مسكن مهددا بصعود منسوب المياه نحو هذه العمارات.

كما بات الطريق المزدوج مهددا بالتلف بعد تجمع المياه وغياب مجاري لصرفها رغم تواجد بعضها غير أنها محاصرة بالنفايات ومغلقة في وجه تصريف المياه

وشهدت ولاية الجزائر، غلق العديد من الطرق الرئيسية والمحاور المؤدية الى عاصمة البلاد على غرار

طريق القبة،الحامة وطريق الميناء حيث كانت الحركة شبه متوقفة، زيادة على ذلك طرق بلدية خرايسية ، شاتو ناف ببن عكنون ، شوفالي ، الطريق الرابط بين شراقة وبوشاوي اين عرف طريق كالم ، اكتظاظا كبيرا للسيارات بسبب غلق الطريق ، طريق قهوة " الشرقي"، دنيا بارك، بابا حسن ودالي ابراهيم وبالتحديد في منطقة " عين الله الى جانب طرق كل من يسر ، الشفة والمدية .

كما سجلت مصالح بلدية الجزائر الوسطى بالعاصمة، انهيار بناية بشارع الإخوة بليلي رقم 30 نتيجة الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على الجزائر ليلة أول أمس.

وسجلت ذات المصالح انجراف للتربة على مستوى شارع روبارتسو سبب سقوط الحجارة على الرصيف وأصيبت سيارتان بتمام الساعة الثانية والنصف من صباح أول أمس.

وفي وقت سابق حذرت نشرية خاصة من استمرار تساقط الأمطار الغزيزة المصحوبة بالرياح على الولايات الوسطى والشرقية للوطن الشلف، عين الدفلى، تيبازة، الجزائر العاصمة، البليدة ، المدية ، بومرداس، تيزي وزو.

و ستستمر الأمطار في التساقط بكل من ولاية بجاية، جيجل، سكيكدة، شمال برج بوعريريج ، سطيف، ميلة، قسنطينة وقالمة الى غاية الثالثة بعد زوال اليوم ، وتتعدى كمية الامطار المتوقعة 40 ملم محليا.

وستستمر بالتساقط في كل من ولاية باتنة، أم البواقي، الى غاية الساعة التاسعة من صبيحة اليوم، وكمية الأمطار المتوقعة ستتعدى الـ 40 ملم محليا.

أمال كاري

تاريخ النشر الأحد 15 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

نهاية وهم حل الدولتين

يرى أستاذ الفلسفة الفلسطيني البارز سَري نُسيبة أن مآل المفاوضات الفلسطينة الإسرائيلية حول حل الدولتين هو 

ولاية تبسة...من جمال بلادي

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس