"تقنية القراءة السريعة" كتاب جديد للباحثة شميسة خلوي

"تقنية القراءة السريعة" كتاب جديد للباحثة شميسة خلوي

صدر ضمن منشورات المجلس الأعلى للغة العربية كتاب جديد للأستاذة الباحثة شميسة خلوي من جامعة وهران، عن "تقنية القراءة السريعة" ودورها في تطوير تعليم اللغة العربية واستيعاب مفرداتها، يقع الكتاب في قرابة 70 صفحة.
تتناول الدراسة ماهية القراءة التي تنتهي إلى استعادة المعلومة المخزونة عند الحاجة إليها، ومبرزة الأهداف الكامنة في الرغبة في الاستمتاع والحصول على الثقافة العامة، استكشاف الصورة العامة لكتاب ما رغبة في اقتنائه، مراجعة كتاب سبق للقارئ وأن قرأه تثبيتا للمعلومات في الذاكرة، أو تحضيرا للدرس أو غير ذلك من الأسباب، القراءة الباحثة عن معلومة ما، الرغبة في تدقيق المكتوب ومراجعته لتصحيحه، مثل عمل المدقق اللغوي، القراءة من أجل السيطرة واستيعاب المادة المقروءة من المرة الأولى لنتذكرها لاحقا ، القراءة بهدف السعي لنقد محتوى كتاب على الصعيد الفكري أو اللغوي أو غير ذلك.
ترى الباحثة أن القراءة السريعة هي تقنية مبتكرة في القراءة أو لنقل مجموعة من المهارات التي تعمل على زيادة سرعة القراءة مع زيادة الاستيعاب والفهم، وتقوية الذاكرة من خلال حفظ المعلومات التي تقرأ وتذكرها لمدة أطول ومن تم استرجاعها بيسر.
ويكون الأمر مبنيا على تنشيط الجهاز العصبي وتوازن شقي المخ، مما يساعد على تحسين استخدام كافة حواسنا وقدراتنا بشكل صحيح. ظهرت القراءة السريعة مع ثورة المعلومات وغرق القراء في فيض من المطبوعات بأكثر مما يستطيعون أن يتعاملوا معه بمعدل القراءة العادية، وتوصل الباحثون إلى أنه بالتدريب الملائم يمكن تدريب العينين على التحرك أسرع، وأن الاستيعاب يمكن أن يتجاوز حاجز 400 كلمة في الدقيقة، فإمكانية مضاعفة سرعة القراءة واردة جدا، بل يمكن للمتدرب بعد أكثر من جلسة الارتقاء بسرعة القراءة عنده والوصول بها إلى ثلاثة أضعاف كاملة. إن عين غير الممرن تثبت خمسة أو ستة أضعاف الزمن على كل سطر يقرأ إلى أن يستطيع القارئ المتمرن على القراءة السريعة من أن يكسر ثبات العين ويعودها على تسريع حركة القراءة بالتمرينات المختلفة.
تسعى الباحثة من خلال تجاربها مع الطلبة وسلوكها طريقة عمل تهدف، إلى غرس التفكير الايجابي والإيمان بالقدرة على التطور وحب اللغة، تحديد سرعة القراءة الابتدائية لنص أول، تحديد سرعة القراءة النهائية بعد التدريب لنص ثان مختار، تحديد درجة الاستيعاب الخاصة بالنص الثاني. تشير الأبحاث أن سرعة القراءة تتناسب طرديا مع الاستيعاب، فكلما زادت سرعة تنفيذ القراءة زاد الفهم. وتبقى أهداف الدراسة -حسب شميسة – إدخال التقنيات الحديثة خدمة للغة الضاد، وذلك بغرس ثقافة المطالعة ومضاعفة سرعة القراءة ضعفا واحدا على الأقل، مع زيادة الاستيعاب لدى القارئ، تحسين قدرته على الفهم الشامل لما يقرأه والحفاظ على هذا المستوى مما يساعد على تطور قاموسه الخاص ومعلوماته بشكل عام.
يواجه تدريس اللغة العربية تحديات يفرضها الواقع العالمي السائد، والذي حمل معه كل جديد في عالم التقنية، ومن تمة فقد تم معاينة مجموعة من الوسائل والتقنيات الحديثة التي من شأنها إعطاء دفعة إيجابية للمتعلمين والمعلمين على حد سواء. من ذلك إدخال التطبيقات التكنولوجية على العملية التعليمية، على شاكلة استخدام العارض الضوئي "داتا شو" الموفر للوقت والمحبب للمادة، المثير لانتباه المتعلم، وكذا استخدام التسجيلات الصوتية للقصائد والمتون. أما فيما يخص المطالعة فهناك طريق مختلفة لتحبيب هذا النشاط للدارسين وجعلهم يتعلقون بلغتهم من ذلك إنشاء مجموعات للقراءة، وكذا تقنيات القراءة السريعة.
لقد سئل جالينوس بم كنت أعلم أقرانه بالطب، فيجيب لأنني أنفقت في زيت المصابيح لدرس الكتب مثل ما أنفقوا في شرب الخمر، وسئل سقراط، كيف يحكم على إنسان، فأجاب، أسأله كم كتابا يقرأ، فالقراءة مفتاح الأذهان المقفلة، وجوهر الحضارة.
الكتاب جدير بالمطالعة للمهتمين بموضوع تقنية القراءة السريعة.
خليل عدة

تاريخ النشر الأحد 15 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس