"سوناطراك تحصل على ترخيص للتكرير النفط في الخارج"

"سوناطراك تحصل على ترخيص للتكرير النفط في الخارج"

ولد قدور يؤكد عزم المجمع مضاعفة إنتاجه خلال 10 سنوات

ذكر الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، أن المجمع البترولي الذي يرأسه حصل على ترخيص السلطات بشأن تكرير النفط الخام الجزائري في الخارج.

وقال ولد قدور للصحافة عقب التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة والاستثمار مع المجمع البترولي الإيطالي "إيني" الذي جرى أول أمس على هامش فعاليات الطبعة ال 11 للأيام العلمية والتقنية لسوناطراك بوهران "تمكنا من الحصول على التراخيص من السلطات من أجل القيام بعملية تكرير خامنا بالخارج".

واعتبر مسؤول سوناطراك أنه "من غير المعقول استيراد المنتجات المكررة في حين أن الجزائر هي منتج للنفط الخام"، معتبراً أن خطوة "تكرير نفطنا الخام بالخارج هي مرحلة وليست نهائية وستقلل من فاتورة واردات المنتجات المكررة و البالغة قيمتها ملياري دولار سنوياً".

وكشف في ذات الصدد أنه" سيتم أيضا إيجاد حلول أخرى على غرار تطوير مشروع مصفاة حاسي مسعود و كذا شراء مصفاة في الخارج".

وفي نفس السياق أشار ولد قدور أن شركة سوناطراك تعمل على تحسين مداخيلها لصالح الاقتصاد الوطني، مردفا "نريد أن نجعل من سوناطراك مؤسسة عمومية اقتصادية حقيقية من خلال القضاء على جميع أشكال البيروقراطية التي تعرقل الاستثمار الذي يضمن زيادة الأرباح ويمكن الدولة من تطوير أنشطة أخرى".

وأكد الرئيس المدير العام لسوناطراك أيضا أن موارد المحروقات في الجزائر "هامة جدا" وأن التقارير المتحدثة عن نقص هذه الموارد مقارنة بالالتزامات الاستثماراتية لسوناطراك "غير صحيحة".

وذكر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أن المجمع البترولي الذي يرأسه يعتزم مضاعفة قدرته الإنتاجية خلال العشر سنوات القادمة.

و صرح: "نريد الرفع من قدرتنا الإنتاجية للمحروقات مرتين مما هو عليه الوضع حاليا و ذلك خلال السنوات العشر القادمة في إطار استراتيجيتنا الجديدة للتنمية لآفاق 2030".

و قال ذات المسؤول : "نحاول أن نكون مستقلين عن هذا التقلب في سعر برميل النفط وأن نعتمد على الحجم" مؤكدا " عندما ننتج أكثر، نشعر أقل بتأثير انخفاض أسعار البرميل".

بالنسبة للرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، "من المستحيل التنبؤ بسوق النفط وهو ما يجعل من الأهمية بمكان العمل يوميا من أجل محاولة وضع سيناريوهات مناسبة للتعامل مع هذا الحدث".

كما رحب عبد المؤمن ولد قدور بالمناسبة بديناميكية الشراكة والاستثمار التي سجلتها أنشطة مجمع سوناطراك الذي يهدف إلى الرفع من هذا المستوى كجزء من استراتيجيته.

وحدة لصناعة قطع غيار المنشآت البترولية في 2019

من جهة أخرى، أعلن ولد قدور أن سنة 2019 ستعرف إنجاز شركة سوناطراك لوحدة لإنتاج قطع الغيار للمنشآت النفطية.

وسيتم إنجاز هذه الوحدة الخاصة بقطع غيار المنشآت النفطية لسوناطراك مع متعامل دولي متخصص، حسبما ذكره ولد قدور في تصريح ل/وأج على هامش أشغال الطبعة ال 11 للأيام العلمية والتقنية لسوناطراك التي تنظم بمقر قصر الاتفاقيات بوهران، مؤكدا أن "التصنيع المحلي لقطع الغيار سيوفر لنا حوالي 200 مليون دولار وهي قيمة وارداتنا السنوية في هذا المجال".

ويدخل هذا الهيكل المستقبلي في إطار مخطط تنمية سوناطراك الذي يهدف أيضا إلى تشجيع وتوجيه المتعاملين المحليين من أجل تطوير شبكة مناولة في مجال قطع الغيار المرتبطة بالقطاع النفطي، وفقا لما قاله هذا المسؤول الذي أضاف أن هذه الوحدة التي تم إطلاق مشروعها ستفتح أسواقا في الخارج.

وفي إطار خلق نسيج المناولة، أعلن السيد ولد قدور عن تنظيم لقاء في يونيو المقبل مع المتعاملين المحليين العموميين و الخواص من أجل توجيههم و تأطيرهم، خاصة فيما يتعلق باحتياجات الشركة البترولية.

وسيتم خلال هذا الاجتماع تعريف هؤلاء المتعاملين بمخطط سوناطراك للتنمية للسنوات الخمس القادمة، مبرزا أن "المناولة تتطلب احترام معايير و جودة قطع الغيار التي نريد صنعها محليا".

ق.ا

تاريخ النشر الأربعاء 18 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

ما لا تعرفونه عن راغب علامة..

لا شك أن لدى كثر من محبي النجم اللبناني راغب علامة ومتابعيه الفضول لمعرفة الكثير. مزيد من التفاصيل 

نجوم يحيون الذكرى الثانية لرحيل محمود عبد العزيز.. 

أحيا العديد من الفانيين الذكرى الثانية لوفاة النجم المصري محمود عبدالعزيزالذي ودع٫ مزيد من التفاصيل 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس