أمريكا «غير قادرة» على الانسحاب من سوريا بعد

أمريكا «غير قادرة» على الانسحاب من سوريا بعد

الحريري «أنا باعتقادي الشخصي أمريكا غير قادرة على سحب مقاتليها في سوريا».
وقدمت الولايات المتحدة على مدى سنوات دعماً عسكرياً لمقاتلي المعارضة في مواجهة نظام بشار الأسد، لكنها أوقفت العام الماضي برنامجها للتدريب والإمداد بالعتاد بعد أن حولت تركيزها إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.
وساعدت واشنطن تحالفاً من مقاتلين أكراد وعرب لطرد المتشددين من أراض في شمال وشرق سوريا العام الماضي، بما في ذلك الرقة التي أعلنها التنظيم عاصمة له في سوريا، ونشرت نحو ألفي جندي أمريكي في البلاد.
وقال ترامب هذا الشهر إنه يرغب في إعادتهم إلى بلدهم قريباً، لكنه وافق بعد ذلك على أن عليهم البقاء وقتاً أطول قليلاً بعدما قال مستشاروه، إن وجودهم مطلوب لمنع نهوض تنظيم الدولة الإسلامية مجدداً ولمنع إيران من تعزيز موطئ قدمها هناك.
وقادت الولايات المتحدة ضربات جوية محدودة، نفذتها مع بريطانيا وفرنسا يوم 14 من أبريل/نيسان رداً على هجوم كيماوي ينفيه الأسد.
وقال الحريري «داعش ما انتهت».
وتابع قائلاً إن الطريقة الوحيدة لإنهاء الأزمة السورية، هي التوصل لحل سياسي يؤدي لاستبدال الأسد لأنه يهتم فقط بالحلول العسكرية. .وأضاف أن الحل سياسي سيكون ممكناً فقط إذا كان لدى الولايات المتحدة وروسيا تصميم جاد للتوصل إليه.. وأدى تدخل روسيا في الحرب السورية في 2015، إلى قلب الموازين لصالح النظام السوري، لكن الحريري قال إن موسكو ستحتاج لبذل جهد كبير لتعيد للنظام قوته التي كان عليها قبل الحرب.
وأضاف الحريري «لن تستطيع روسيا أن تسيطر عسكرياً على الأراضي السورية، والمسألة السورية هي أعقد بشكل كبير جداً من موضوع توسيع نفوذ عسكري أو تحقيق مكتسبات عسكرية.»
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأسبوع الماضي إن بلاده مستعدة لإرسال قوات إلى سوريا في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إذا صدر قرار بتوسيعه.
وقال الحريري إنه يعتقد أن السعودية ودولاً عربية أخرى لا تزال تريد حلاً سياسياً، وأنها توقفت عن تقديم دعم عسكري لمقاتلي المعارضة بسبب السياسة الأمريكية.
وأضاف «الدعم العسكري توقف بنهاية السنة الماضية، ليس بقرار سعودي أو تركي أو أردني… الدعم العسكري صار بقرار دولي، ولما أقول قرار دولي يعني قرار الولايات المتحدة الأمريكية.»
وتابع قائلاً «نحن نعرف، والشعب السوري يعرف، أن أمريكا لما ترغب جدياً في الوصول إلى الحل السياسي ووضع ثقلها الحقيقي على طاولة المفاوضات هي قادرة على أن تحدث تغيير ما».

تاريخ النشر الاثنين 23 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس