بدوي : السياحة في الجنوب أولوية بتوجيهات من الرئيس

بدوي : السياحة في الجنوب أولوية بتوجيهات من الرئيس

بعد الجدل الذي أثارته تصريحات أويحيى

في شكل تصحيح لتصريحات الوزير الأول أحمد أويحيى مؤخرا التي قال فيها إن "التهديد الأمني يعيق السياحة في الجنوب" قال وزير الداخلية نور الدين بدوي إن " السياحة في الجنوب من أولويات الحكومة من منطلق توجيهات رئيس الجمهورية" مضيفا " في إطار العمل الحكومي سنساهم في إعادة إحيائها بالتنسيق مع وزارة السياحة وتحت إشراف الوزير الاول".

وكانت تصريحات أويحيى حول السياحة في الجنوب، التي أطلقها خلال آخر ندوة صحفية عقدها مؤخرا بالعاصمة، قد أثارات جدلا وانتقادات من طرف 8 نواب من 4 ولايات بالجنوب راسلوا أويحيى للتعبير عن استهجانهم لتصريحاته.

وجاء كلام بدوي خلال زيارة عمل لولاية تمنراست لتدشين مشاريع طاقوية، يوم أمس.

وقال وزير الداخلية بأن أمن واستقرار البلاد يمثل "خطا أحمر" مضيفا بأن البرامج التنموية المسطرة سيستفيد منها كل المواطنين في كل أنحاء البلاد، و

وصرح قائلا : "لن نسمح أبدا لكل من تسول له نفسه أن تطأ قدمه شبرا من هذا الوطن او أن يلمس حبة من حبات رمله". وأضاف في هذا السياق بأن "الجزائر سيدة في قراراتها في ظل الاحترام التام لكل المواثيق والمعاهدات الدولية".

كما اعتبر بأن "الحركية التنموية التي تسعى لتحقيقها البلاد لن تتأتى إلا بتظافر جهود الجميع "فالجزائر واحدة موحدة وما كان للأمن والاستقرار الذي تنعم به البلاد اليوم أن يتحقق إلا بتكاتف جميع ابناء هذه الأمة والعيون الساهرة والمرابطة على الحدود لأبناء جيشنا الشعبي الوطني لحمايته من المتربصين والحاقدين ومن أبواق الفتنة".

وفي معرض حديثه عن الأهداف التنموية للدولة أكد بدوي بان "البرامج المسطرة تشمل جميع ربوع الجزائر وهو ما يتضمن رسالة قوية بان "مسيرة التنمية لا حدود لها وستستمر إلى أن تصل كل نقطة في الوطن".

وأشرف وزير الداخلية على تدشين محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بسعة 13 ميغاواط ، وذلك في إطار زيارة العمل التي شرع فيها إلى هذه الولاية من أقصى الجنوب الكبير.

وبذات الموقع أبرز نور الدين بدوي الذي يرافقه وزير الطاقة مصطفى قيطوني أهمية "تثمين الإستثمارات الكبيرة للدولة الجزائرية في هذا المجال"، لما لها كما أضاف، من "آثار كبيرة على الفرد والمجتمع" ، مؤكدا أن تلك الإستثمارات موجهة لفائدة المواطن ولها انعكاسات مباشرة، يضيف بدوي، "فيما يتعلق بتخفيض تكلفة إنتاج الكهرباء".

كما أكد وزير الداخلية بالمناسبة أنه "يتعين على المواطن في جنوب الوطن أن يدرك ويفهم المغزى الحقيقي من وراء تجسيد مثل هذه المشاريع ، وهو أمر مهم ويتوجب معرفة انعكاسات هذا المشروع على مختلف الميادين الإقتصادية والإجتماعية "، مبرزا في ذات الوقت أهمية استعمال الطاقات المتجددة .

كما أشرف بدوي على تدشين أنبوب نقل الغاز (16 إنش) ومحطة تحويل الغاز الطبيعي ضمن مشروع تموين سكان عاصمة الأهقار بالغاز الطبيعي حيث تلقى عرضا مفصلا من قبل مسؤولي قطاع الطاقة بالولاية حول مختلف مراحل هذا المشروع.
ويمتد هذا المشروع على طول 539 كلم بسعة 700 مليون متر مكعب سنويا انطلاقا من تيدكلت وبلغت تكلفته المالية أكثر من 22 مليار دج ، وأسندت أشغال تجسيده إلى أربعة (4) مؤسسات وطنية حيث ساهم خلال مراحل تجسيده في توفير ما لا يقل عن 1.560 منصب شغل، من ضمنها 1.064 منصب لفائدة سكان تمنراست.
وسيشرع في توزيع الغاز الطبيعي لسكان عاصمة الأهقار انطلاقا من خزان نهائي بسعة 5.000 نورمو متر مكعب في الساعة كمرحلة أولى، كما يرتقب إنشاء خزان آخر بنفس السعة الذي اختيرت أرضيته علما بأن نسبة الربط بالغاز الطبيعي تبلغ حاليا 42 في المائة حسبما أشير إليه .
وبالمناسبة أوضح وزير الداخلية أن هذه الزيارة إلى ولاية تمنراست تأتي بتكليف من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة حيث ينتظر أن تشهد هذه المنطقة تحولات هامة بفضل هذا الإستثمار الهام الذي يأتي كذلك خدمة لسكانها.

وسيعزز أيضا كما أضاف بدوي— قدرات إنتاج الكهرباء ومرافقة الصناعيين وهو مكسب للمنطقة لأنه سيساهم في خفض تكاليف إنتاج الكهرباء مما سيدعم فرص الإستثمار سيما في المجالين الصناعي والفلاحي.
ودعا الوزير بالمناسبة كل المتعاملين الاقتصاديين والفاعلين إلى مرافقة مجهودات الدولة والمساهمة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية .

كما تم وضع حيز الخدمة شبكة التموين بالغاز الطبيعي لفائدة سكان مدينة تمنراست في حفل تدشين أشرف عليه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بأحد السكنات بحي "تافسيت" بوسط عاصمة الأهقار وبحضور وزير .

محمد.ل

تاريخ النشر الثلاثاء 24 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

نهاية وهم حل الدولتين

يرى أستاذ الفلسفة الفلسطيني البارز سَري نُسيبة أن مآل المفاوضات الفلسطينة الإسرائيلية حول حل الدولتين هو 

ولاية تبسة...من جمال بلادي

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس