نساء يعتمدن مبدأ الصمت لتفادي المشاكل 

نساء يعتمدن مبدأ الصمت لتفادي المشاكل 

المرأة الكتومة بخيلة
في مشاعرها 
من جهتها يرى أغلب الأشخاص أن الكثير من النساء يبخلن في مشاعرهم للطرف الأخر، حيث يتكتمن بشكل كبير عنه في التعبير عن مشاعرهن، حيث أن الكثيرات لا تعبرن إلا عن إحتياجهن المادي أما إحتياجها العاطفي فهي بعيدة كل البعد عنه ولا تسمع به بتاتا، حيث نجد الكثيرات منهن يكتمن عاطفتهن ليس بسب الحياء وإنما بسب كبريائهن كما يقولون، حيث يصرحن أن كبريائها لايسمح لها بالتعبير عن مشاعرها وأحاسيسها، والمرأة البخيلة في مشاعرها تجدها دائما تشتكي وهذا كلما رأت أن زوجها يحبها، حيث تجعله نقطه ضعفه هو حبه لها وبهذا تزدادا متطلباتها أكثر وأكثر، والسبب يرجع إلى تربيتها من الأساس لأنها لم تهيئ نفسها لإعلان الحب لمن حولها، كما أن واقع علاقة الأسرة المحيطة بها يلعب دورا ايجابيا في التعبير عن المشاعر والأحاسيس لمن حولهم، لأنه لايحمل دلالات التعبير عن الحب، حيث الحياء يكتم تعاملات الأباء والأمهات أمام أبنائهم، مما يكرس قيمة الخجل عند الفتاة حتى مع زوجها وأولادها مستقبلا، عكس المرأة المتدفقة المشاعر والأحاسيس، تجعل الرجل كريما معها لأنها كريمة معه.
المجتمع يظلم الشخصية الكتومة ويتجاهلها 
من جهتها أكدت لنا السيدة سميرة أن طباع الناس تختلف وشخصياتهم، فمنهم المرح، ومنهم الكئيب، و منهم الإجتماعي و منهم المنطوي، و من يين هذه الشخصيات العديدة، هناك شخصية قد تكون غامضة نوعا ما، إلا وهي الشخصية الكتومة، و التي هي كغيرها من البشر ، تفيض بالمشاعر و الأحاسيس المختلفة « الحب، السعادة، الخوف، الحزن، الغضب، الضيق و الاستياء»، و لكن يصعب عليها التعبير عن عواطفها و إظهارها للمحيطين بها ربما خجلا أو حياءا، أو خوفا و ربما لأسباب أخرى نجهلها .
و المجتمع ربما يظلم هذه الشخصية و قد يتجاهلها أو أحيانا قد يتفاجأ بردود أفعالها.
المرأة التي تستمع وتنصت أكثر مما تتكلم هي التي تثير انتباه الآخرين 
هذا وأكدت الآنسة هند : من المعروف عن النساء في جلساتهن حبهن وشغفهن للثرثرة وكثرة الكلام والدردشة والقيل والقال وهؤلاء في نظر الآخرين غير جديرات بحب واحترام أزواجهن، ويتضح من هذا دور الصمت وقيمته فيما يعطيانه للمرأة من وقار وإحترام...
فالمرأة التي تستمع وتنصت أكثر مما تتكلم وتجيد فن الصمت والرد بكلمات مقتضبة ومتقنة، هي التي تثير انتباه الآخرين وتجذبهم بغموضها فيحاولون التقرب منها لفك غموضها واكتشاف أسرارها.
المرأة الكتومة بئر عميق
من جهته أكد معظم الأشخاص أنهم يفضلون المرأة الغامضة الكتومة، التي مشاعرها وأسرارها في بئر، تخفيهما فيه، وبالتالي لن تدلي بأي معلومات عن نفسها أو عن غيرها، فهي موضع ثقته، ومستودع أمين للأسرار أمام الآخرين، بعكس المرأة الثرثارة كثيرة الكلام التي يصمت أمامها الرجل ويهرب منها مخافة إفشاء أسراره للآخرين.
القليل من يحفظ الأسرار في هذا الوقت 
في هذا الأطار أكد الطالب الحقوقي ياسين، صراحة المرأة الكتومة أؤيدها، لأنها موضع ثقة بين جميع من حولها وهذا شي جميل بأن تحفظ أسرار غيرها، أما الآن في ها الزمن القليل منهم نجدهم يحفظون أسرارهم وأسرار غيرهم وهناك معظمهم من يفشي أسراره لأشخاص غير موثقون بحفظها، فالرجل يفضل المرأة الكتومة التي تحفظ أسرارها وأسراره حتى يعم الثقة من بينهما ويزيد فخر وحب زوجها لها. 
الزوجة النكدية أكثر صحيا من المرأة الكتومة
كشفت عدة دراسات علمية تأثر قلب الزوجة بالمناخ الأسري، فالزوجة الانطوائية والخجولة والتي لا تستطيع مناقشة همومها داخل بيتها، تكون عرضة للإصابة بالأمراض القلبية بمعدلات أعلي من الزوجة « النكدية « والتي دائما ما تحاول الفضفضة والبوح بما يجيش في صدرها .
حيث أثبتت الأبحاث أن التوتر الذي يصيب قلب الزوجة الكتومة يؤثر علي عضلة القلب، للدرجة التي تجعل هذه الخلايا تقدم علي الانتحار، موضحة أن وجود هرمون الإستروجين (الهرمون الجنسي لدى المرأة)، يخفف من وطأة تأثير هرمونات التوتر على خلايا القلب حتى سن اليأس، ولكن بعد هذا السن تتساوي معدلات الإصابة بين الرجال والنساء.
وكشفت بعض الدراسات أن المرأة الرقيقة التي تتعرض إلى الخلافات الزوجية المستمرة، وعدم القدرة على مواجهة الزوج، مع التوتر الدائم في العلاقات العاطفية والمشاعر، يعرضها لمخاطر كبيرة للإصابة بأمراض قلبية، وقد أرجع الباحثون ذلك إلي أن التوتر العصبي الناتج عن الخلافات الأسرية.
ويقول خبراء الصحة النفسية: الزوجة الانطوائية، والتي تخجل من المطالبة بحقوقها، أو حتى مناقشة مشاكلها، مع مرور الوقت، ومع تراكم الهموم، تصاب بتوتر مزمن، هذا التوتر يضغط علي الجهاز العصبي، مما يعجل بظهور أمراض القلب والسكر والضغط، والقولون العصبي وسقوط الشعر والصداع النصفي،وقرحة المعدة، وآلام الظهر، وهي ما تسمي بالأمراض النفسجسمانية .

تاريخ النشر السبت 28 نيسان (أبريل) 2018

النسخة المصورة

إعلان

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

نهاية وهم حل الدولتين

يرى أستاذ الفلسفة الفلسطيني البارز سَري نُسيبة أن مآل المفاوضات الفلسطينة الإسرائيلية حول حل الدولتين هو 

ولاية تبسة...من جمال بلادي

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس