الثلاثي عزيوز رايس حميد دلهوم وقنيف يمتعون الجمهور بقاعة الموقار

الثلاثي عزيوز رايس حميد دلهوم وقنيف يمتعون الجمهور بقاعة الموقار

دشن الثلاثي الشهير عزيوز رايس، حميد دلهوم وعبد الرزاق قنيف، الرحلة الفنية الرمضانية في الطابع الشعبي، وأحيا أطوار السهرة الأولى من ليالي البهجة المحروسة، ضمن ليالي رمضان، أمام جمهور متوسط محب للفن الراقي والكلمة المعبرة و المديح في جو روحاني ماطر، ولعل تنازل المطر الرذاذ كان سببا مباشرا لعدم تنقل الجمهور بكثرة في ثالث يوم من شهر الصيام. هذه الأصوات الثلاثة أعطت الكثير للموسيقى والفن الشعبي على مدار عقود خلت وتحظى بشعبية كبيرة في الوسط الفني وكان لها شرف بداية المغامرة الفنية في الشهر الفضيل.
بعد افتتاحية وتوشية من اداء الفرقة الموسيقية تحت قيادة لكحل بلحداد، بدا الحفل رسميا، كانت البداية مع الشيخ الفنان والمتواضع حميد دلهوم الذي دخل الحفل باستخبار " محمد الشريف عظيم الجاه، من نصرك الكريم الجليل الباقي، محمد الزكي محبوب الله، شاعلة نار شواقي". ليؤدي بعدها أغنية "أجي يا نواح نوحوا لله، على النبي رسول الله ولي معاه..".
حميد دلهوم هو مغني شعبي منذ 46 سنة من جيل عزيوز رايس ومن أبناء حيه و جيرته، شارك في الكثير من الحفلات في السنوات الخوالي مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام ومع لجنة الحفلات في الثمانينات ، اختار لسهرته قصيدة للشاعر الكبير الملهم المرحوم زروق داقفالي، والثانية لللشيخ المغراوي. صدر لدلهوم شريط في الثمانينات مع الراحل محبوب باتي في التراثيات، الألبوم الذي عرف نجاحا وانتشارا كبيرا، في زمن كان كثر فيه متذوقوا ومحبو الطرب الشعبي في مرحلة الثمانينيات، وكان بصدد أن يخرج ألبوما أخر مع نفس المنتج في "الطقطوقات" لكنه صروف الدهر حالت دون ذلك.
ليعتلي الركح عزيوز رايس، وهو صوت متميز وبثقل تجربته وبكونه محبوبا لدى جمهوره. دخل رايس على أنغام الكمنجة العازف بنغمة شجية ورقيقة، ليبتدئ باستخبار، ويقدم أغنية حول المرأة ومطلعها " بسم الله بكلام ظريف، نحكي على الجنس اللطيف ، قول صحيح مشي تخريف، سبحانه ..". والمرأة عند رايس مقدسة ومحترمة ولا ينبغي الابتذال في حقها. يرى عزيوز رايس صاحب الحنجرة القوية والأداء المتميز أن الفنان يعمل وفق النفحات وليس المهم الكثرة بقدر ما النوعية فهو فنان مثلما يقول ويكرر" ايحب إيذوق، ما يحبش يعمر الصندوق" وأنه بفضل الشعبي أصبح يعرف يتكلم ويتذوق، فالشعبي هو فن أصيل وبإمكانه أن يساهم في تهذيب الأخلاق لدى الشباب والجمهور ويساعد الدولة في هذا الأمر، لكن يشتكي من عدم التعهد به خصوصا في مرحلة التقشف هذه وهو لا يطالب إلا بالمتاح حتى لا تقع الحقرة على فناني"أغنية الشعبي"، وهو كثيرا في حفلاته ما يحضر برنامجا بعينه لكنه يغيره تبعا للجمهور الذي يقابله، فهو الحكم وهو الملهم في السهرات. وعن الفنان الأصيل يقول هو " من كتفوه بين الركايز وفي القصبة رباوه الشيوخ والعجايز".
ثالث الفنانين كان عبد الرزاق قنيف الذي قدم بصوته الجميل وأدائه المتميز قصائد في التغني بالمراة وجمالها من منطلق فني بحث في الغزل العفيف.
يشار إلى أن السهرة الثانية ينشطها كل من الفنانين ديدين كروم والعازف المتميز محمد روان والشيخ الكبير عبد الرحمن القبي.
خليل عدة

تاريخ النشر الاثنين 21 أيار (مايو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس