في إطار ليالي السينما عرض "في انتظار السنونوات" لكريم موساوي

في إطار ليالي السينما عرض "في انتظار السنونوات" لكريم موساوي

يتواصل برنامج سينما الهواء الطلق الذي تنظمه مؤسسة "فنون وثقافة" لولاية الجزائر تحت عنوان "ليالي السينما" في وذلك طيلة شهر رمضان، حيث عُرض الفيلم المطول "في انتظار السنونوات" للمخرج كريم موساوي بمسرح الهواء الطلق الهادي فليسي.
ويروي الفيلم قصة ثلاثة أشخاص يعيشون في الحاضر ويتعايشون معه غير أن الماضي يظل يلاحقهم حتى أنه يؤثر في مختلف قراراتهم، على غرار امرأة شابة تائهة بين العقل والعواطف وقصة مقاول ثري وكذلك طبيب أعصاب طموح ملاحق من ماضيه. ولنقل قصة كل وأحد منهم تعود الأحداث بالمشاهد إلى السياق الإنساني والاجتماعي للمجتمعات العربية المعاصرة.
فسل المقاول الثري على أكثر من صعيد وضيع حياته مع عائلته وخسر رهان حياة جديدة مع زوجة جديدة وفشل في الاهتمام بابنه وعمله، حيث أصبح يهرب من هذه الخيبة التي تحاصره إلى وهم المرض، وتتقاطع حياة هذا البطل مع حياة المرأة الشابة التي تنطلق في رحلة عائلية إلى بيت زوجها المستقبلي، وتشاء الصدف أن يكون قائد الرحلة الشاب الذي طالما أحبته ولكنها اختارت مسارا آخر لحياتها وفضلت الارتباط بشخص آخر في إطار زواج تقليدي، لتضع الرحلة الثنائي أمام الأمر الواقع في مواجهة صريحة بين الماضي والحاضر.
العمل جزائري - فرنسي - ألماني، في 113 دقيقة يفتح نافذة على مظاهر وانعكاسات العشرية السوداء وتداعياتها على المجتمع الريفي، ويطرح إشكالات اجتماعية ونفسية راهنة ترتبط بالتحولات التي تشهدها الجزائر، على غرار باقي البلدان، مثل بروز دور الشباب ومكانة المرأة إلى جانب قضايا تربوية وغيرها، ويتعرض أيضل إلى مسألة الهاجس الأبوي تجاه الأطفال من جانب تغير الشارع وتنامي معضلة العنف بشتى أنواعها، بالإضافة إلى تطرقه إلى قضايا المراهقة لدى الفتاة في ظل معايير المجتمع المحافظ وتضارب الخيارات بين ما تذهب نحوه المشاعر الشبانية وما يحث عليه العقل والوازع العائلي والاجتماعي.
الفيلم حصد جائزة "الوهر الذهبي" في مهرجان وهران السينمائي في 2017، كما دخل ضمن مسابقة "نظرة ما" لمهرجان كان السينمائي الماضي، ويعتبر كريم موساوي عضوا مؤسسا للجمعية الثقافية لترقية السينما بالعاصمة، وتم اختيار سيناريو "في انتظار السنونوات" خلال ورشة كتابة لمواهب البحر الأبيض المتوسط.
من جانب آخر تهدف "ليالي السينما" لتقريب الفن السابع من الجمهور العريض، للسماح له بالاطلاع على أهم مستجدات الساحة السينمائية العالمية والجزائرية، حيث سيعرض بالموازاة مع "في انتظار السنونوات"، الفيلم الأمريكي "شارلوك هولمز" للمخرج جون ستيفنسن.
زينـة.ب

تاريخ النشر الجمعة 25 أيار (مايو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس