الاتحاد الإفريقي يطرد وفدا مغربيا بأديس أبابا

الاتحاد الإفريقي يطرد وفدا مغربيا بأديس أبابا

حاول اقتحام اجتماع وزراء خارجية أفارقة

منع الاتحاد الإفريقي أمس دخول جميع أعضاء وفد مغربي حاول اقتحام اجتماع وزراء الخارجية لـ 15 دولة افريقية بينها الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، والمعنية بالتشاور حول موضوع الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي بموجب المقرر 687 الصادر عن قمة اديس ابابا الأخيرة.

وأورت وكالة الأنباء الصحراوية، أن الاجتماع الذي يعقد بالعاصمة الإثيوبية اديس ابابا، بحضور وفد صحراوي يقوده وزير المياه و البيئة، ابراهيم المخطار، شهد تأخيرا بلغ ساعتين عن موعد الافتتاح بسبب محاولة اعتصام داخل القاعة قام بها بعض أعضاء الوفد المغربي، مما تسبب في امتعاض كبير من لدن الوفود الحاضرة و مسؤولي المفوضية الإفريقية.

و في محاولة من المفوضية الإفريقية لإقناع هؤلاء الأشخاص المغربيين بعدم أحقية بلدهم في حضور الاجتماع باقتصاره على 15 دولة عضو فقط بموجب الفقرة 3 من المقرر 687 الصادر عن قمة رؤساء الدول و الحكومات في جانفي 2018" اكد الوفد المغربي انه "مصمم على المشاركة إلى جانب الدول الـ 15 المعنية بموضوع الإصلاح و بينها الجمهورية الصحراوية".

ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية عن مصادر من اديس ابابا، أن رئيسة المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، وزيرة خارجية رواندا، قررت وضع حد لكل استفزازات المغرب و سلوكه غير الدبلوماسي، بعدما تم تغيير قاعة الاجتماع وتشديد الإجراءات الأمنية لمنع دخول أعضاء الوفد المغربي وهو ما تم في الأخير.

ويناقش الاجتماع التشاوري التحديثات المقدمة على تنفيذ مشروع إصلاح الاتحاد الإفريقي و قضايا الميزانية و المالية، باعتبارها الأولويات الرئيسية التي حددها مؤتمر الاتحاد الإفريقي و المجموعات الاقتصادية الإقليمية، بما يتماشى مع مبدأ التبعية و التكامل.

و تحضر الجمهورية الصحراوية بوفد يقوده ابراهيم المخطار بومخروطة، وزير المياه و البيئة، مرفوقا بالسادة لمن اباعلي السفير الصحراوي باثيوبيا و الاتحاد الإفريقي، ودادي السالك، الملحق الإعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى إثيوبيا و الاتحاد الإفريقي.

و تتكون مجموعة الدول الـ 15 المعنية بتقديم المشورة حول الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي من 3 دول من كل منطقة، يتم ترشيحها من قبل الأقاليم الخمسة، و قد حظيت الجمهورية الصحراوية بثقة دول إقليم شمال إفريقيا إلى جانب الجزائر و مصر، لعضوية هذه المجموعة.

محمد.ل

تاريخ النشر السبت 26 أيار (مايو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس