سليم دادة يخصص جزءا من الدكتوراه عن الآذان

سليم دادة يخصص جزءا من الدكتوراه عن الآذان

*- يتناول أثر صيغه التقليدية والمحلية
كشف المؤلف والباحث الموسيقي سليم دادة، عن الانتهاء القريب لرسالة الدكتوراه بجامعة السوربون بباريس التي يبحث فيها قرابة ست سنوات، ويتعلق موضوع جزء منها بالآذان في الجزائر من حيث اقتفاء أثر صيغه التقليدية والمحلية.
وطلب دادة في منشور له على صفحته الرسمية "فيسبوك"، بأن يتم تزويده بالمعلومات المتعلقة بالمساجد التي لا زال يرفع فيها هذا النوع من الآذانات التي وصفها بـ"الأصيلة" من أجل استكمال بحثه الذي لم يبق منه الكثير، موضحا أن الصيغة النغمية للآذان قابلة للتطوير والتغيير، لذلك فإن القصد بكلمة "أصيل" هو الصفة المحلية والمتعارف عليها للآذان في كل مدينة أو منطقة، مشيرا إلى الأنواع على غرار آذان الصنعة أو الأندلسي في العاصمة والبليدة، آذان المالوف في قسنطينة وعنابة، آذان الخماسي بتماسين وغيرها.
ويأمل دادة لاستكمال أكبر عدد من الأمثلة في بحثه بأنّ يتم إدلاله بهكذا أنواع من الآذان في الجزائر مع تحديد اسم المدينة، اسم المسجد، اسم المؤذن إن أمكن، ووقت الصلاة الذي يرفع فيه هذا الآذان، مشيرا أيضا إلى قيامه بمهمة ميدانية خلال شهر رمضان الجاري من أجل معلومات أدق.
ويشرف على رسالة الدكتوراه للباحث سليم دادة بجامعة السوربون بباريس، مدير البحث في الإثنوموسيقولوجيا فرونسوا بيكار، بالإضافة إلى المتابعة التي تحظى بها الرسالة من قبل مركز البحث في الأنثروبولوجيا في الجزائر وكذا دعم مهمته الميدانية من قبل مديرية المراكز الثقافية الإسلامية.
جدير بالذكر أن الباحث سليم دادة قد نشرت له عدة مقالات حول الآذان من وجهة نظر موسيقية وصوتية، كما قدم محاضرات عديدة عن هذا الموضوع في ملتقيات علمية بفرنسا وكندا والجزائر، وآخر هذه النشاطات كان مع المركز الثقافي الإسلامي بالجزائر العاصمة في إطار تنظيمه ليوم دراسي تحت عنوان "جمالية الأذان جمالية الإسلام"، في انتظار الانتهاء من الرسالة.
زينـة.ب

تاريخ النشر السبت 26 أيار (مايو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

اليمين زروال

اليمين زروال من مواليد 3 يوليو 1941بمدينة باتنةعاصمة الأوراس التي شهدت اندلاع ثورةالتحرير، مزيدمن التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس