" الجزائر تعزز استثماراتها الطاقوية لزيادة الإنتاج "

" الجزائر تعزز استثماراتها الطاقوية لزيادة الإنتاج "

في تقرير لأكسفود بيزنس

قال المكتب البريطاني للاستشارات و الأبحاث الاقتصادية أكسفورد بزنس غروب "أو.بي.جي"، إن الجزائر تعمل على تعزيز استثماراتها في قطاعي النفط والغاز من خلال اطلاق مشاريع جديدة في إطار استراتيجيه تهدف لزيادة الإنتاج و تطوير الصناعة التحويلية من أجل خلق القيمة المضافة .

و ذكر المكتب في تقرير على موقعه الالكتروني، بدخول الحقل الغازي بتيميمون حيز الانتاج في مارس الماضي و الذي ينتظر ان ينتج 8ر1 مليار م3 من الغاز/سنة .

وأشار إلى انه بعد سلسلة من التأخرات شرع حقل تيميمون في الانتاج عقب تدشين الحقل الغازي برقان-شمال سنة 2017 و الذي تقوم باستغلاله سوناطراك و شركاؤها الاوروبيون ريبسول و دوتش-ايردوال و ايديسون من أجل بلوغ انتاج سنوي ب5ر4 مليار م3 .

و ينتظر أن يتم الشروع في مشروع ثالث خلال السداسي الثاني من 2018 يتمثل في تطوير الحقل الغازي ب"توات" بالشراكة بين سوناطراك (35 بالمائة) و اينجي (30 بالمائة) و نبتون اينرجي (35 بالمائة) التي قامت بحيازة اينجي أ.ب الدولية في فبراير الماضي.

وحسب أكسفورد بيزنس، ستسمح هذه المشاريع الثلاثة-التي سيتم ربطها بأنبوب الغاز جي.ار 5 (765 كم) الذي ينقل الغاز الى مركز المعالجة بحاسي الرمل- بزيادة الانتاج الاجمالي للغاز ب9 مليارات م3/سنة. مشيرا إلى ان هذه الزيادة تأتي في الوقت الذي أعلنت فيه سوناطراك عزمها على استثمار 56 مليار دولار الى غاية 2022.

من جهة أخرى أشار "أكسفورد بزنس جروب" الى أن "السلطات الجزائرية لا تهدف فقط إلى رفع إنتاج الغاز بل تسعى كذلك لتطوير نشاط التحويل و تعزيز دور الطاقات المتجددة من أجل ضمان نجاعة و مردودية أكبر لقطاع الطاقة".

و قد أنتجت الجزائر حوالي 95 مليار م3 من الغاز سنة 2017 منها ما يقارب 55 بالمائة تم تصديرها خاصة نحو أوربا يشير نفس المصدر.

ومن أجل تصحيح هذا الوضع، أشار المكتبإلى ان| الشركة تعمل حالياعلى عصرنة مصنع التكرير بسيدي رزين (الجزائر العاصمة) الذي ستنتقل قدرات التحويل به من 8ر2 مليون طن الى 7ر3 مليون طن كما سترتفع قدرات تخزين الوقود به ب73 بالمائة.

فضلا عن ذلك وقعت سوناطراك شهر ماي الماضي على صفقة بقيمة 5ر1 مليار دولار مع مجموعة "توتال" الفرنسية لبناء مصنع للبتروكيماويات في أرزيو ستنتج هذه الوحدة 550.000 طن/سنة من مادة البولبروبلين .

كما لفت المكتب إلى شراء سوناطراك لمصفاة أوغستا (إيطاليا) وهي أول عملية اقتناء للشركة في مجال البتروكيماويات في الخارج .

و يضيف ذات المصدر انه حتى و ان كان ارتفاع الاستثمارات و تنويع المشاريع في قطاع الطاقة تدعم زيادة الاستثمار فان السلطات تعتزم ايضا احداث تعديلات في التشريع المعمول به حاليا كجزء من استراتيجية تهدف الى جذب المزيد من المستثمرين .

ق.ا

تاريخ النشر الأحد 3 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

خاص الفن- عمرو دياب الأعلى اجرا ليلة رأس السنة 

ـ 200 ألف دولار كأجر عن حفله الذي تعاقد عليه في أبوظبي احتفالا بالعام الجديد، مزيد من التفاصيل 

راغب علامة يحذّر الطبقة السياسية ويقول: "لبنان ملك 

وجّه الفنان ​راغب علامة​ رسالة الى الطبقة السياسية في لبنان، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــ 

القرصنة البحرية: الظاهرة تنحسر في الصومال

لعبت القوات البحرية الأجنبية دورا محوريا في الحد من نشاط القراصنة، مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس