"قالوا لنغام" رحلة الحكايا الهادفة وموسيقى النوبة والمديح

"قالوا لنغام" رحلة الحكايا الهادفة وموسيقى النوبة والمديح

اختارت مؤسسة عبد الكريم دالي قاعة ابن زيدون لمواصلة الاحتفال بمرور عشر سنوات على تأسيسها (2008-2018)، وقد دعت جوق "ألف ليلة وليلة" بقيادة الموسيقار نجيب كاتب ليكون برفقة الراوية سهام كنوش عرفة، لتطل على الجمهور من خلال عمل فني راق يجمع بين اللحن والكلمة النغم والأدب بعنوان "قالوا لنغام".
عبرت وهيبة دالي رئيسة مؤسسة عبد الكريم دالي عن سعادتها للاحتفاء بمرور عشرية كاملة على تأسيس الجمعية، مبدية حرصها الكبير وعملها المتواصل من أجل تطوير هذا الفن الأصيل، مؤكدة أن السهرة تجمع بين جمالية النص الأدبي الموزون الذي يشع روحانية والعزف والغناء الأندلسي والمديح.
"قالوا لنغام" وفيها جمع بين النغم والقول، الحكاية والرواية، فوسط ديكور جميل زينته لافتة عبد الكريم دالي، خرجت الراوية من الباب الأيسر المضاء لتجلس على أريكة تتوسط حوامل الشمعدان واحدة عن اليمين والأخرى عن اليسار، تحمل التي على اليمين خمس شمعات ستضاء، بينما تبقى التي عن اليسار منطفئة. وقد تقدم الفرقة خمسة فنانات وشابات قدمت كل واحدة منهن مقاطع من النوبات المختارة للسهرة، إيمان سهير، وأسماء علا ووهيبة بولمناخر، مونيا وراضية. وبعد انطلاقة موسيقية صاحبها صوت وهيبة.
أشعلت سهام كنوش الشمعة الأولى لتبدأ في الحكاية الأولى، وبدأت بطريقتها الأدائية المسرحية والكل منصت بما في ذلك الفرقة الموسيقية التي صارت تتفرج على العرض كما الجمهور.
الحكاية الأولى كانت عن الطفل راعي العنزة الصغيرة، الذي كان يدرس في الكتاب، وكان والده يريد السفر إلى الحج، وكيف أنه وقع في مصائد الذئب، لما تبع العنزة وبقي في الغابة ولم يعد، بعث رسالته إلى والديه مع العنزة بعد أن ربطها في عنقها ومعها الذرة أو الجوهرة، مبلغا إياهما أنه في الجنة، الجنة الأرضية، لأنه اكتشف مكانا كانت تقصده العنزة الصغيرة، فترتوي منه، في كهف بديع، وأحب الطفل المكان وآثر البقاء فيه، وفضل بعث رسالة بعد أن قطف جوهرة من شجرة هناك بالكهف. أما الحكاية الثانية فكانت عن سيدي بهلول الشرقي الولي الصالح، كان صانعا جواهريا، فقصده وزير الملك ومعه جوهرة وطلب منه صنع خاتم للمولود الجديد، فبينما هو في حجرة صناعته بالبيت وعن يمينه شمعة وعن يساره شمعة، وبيده الجوهرة، تهب الريح لتطفئ الشمعة فيرتبك الرجل ويهم بشعل الشمعة الثانية، ليبحث عن الجوهرة التي وقعت من يده، وعندها تسقط الشمعة الثانية وتحرق البساط، يهم ليطفئ النار فيدوس الجوهرة التي تنقسم نصفين، يأسف ويفكر فيما يقوله للوزير الذي سيأتي لا حقا، عندها يتوجه بالابتهال والدعاء لله، وما هو إلا وقت قصير حتى يأتي الوزير مسرعا، يدق الباب وهو يلهث، وسيدي بهلول ينتظر ما يقول، والوزير على وجه السرعة يقول له، لقد ولد للملكة توأمان، فالمطلوب هو خاتمين. الحكاية الثالثة والجوهرة التي كانت بحجم البيضة. الحكاية الرابعة عن فتح مكة المكرمة ودخول الرسول الأكرم واختياره أن يقيم خارج مكة كون منزله قد تم بيعه والمقولة الشهيرة "وهل ترك لنا عقيل من منزل"، ثم اختار النبي قبر السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها ليحط رحله ويبني فسطاطه. الحكاية الخامسة القلب وما يهوى والنملة التي أحبت أن ترتبط بفيل. كل الحكايات كانت تحكي عن الذرر والجواهر وفيها عبر. انتهجت فيها طريقة محببة، بالموسيقى الكلامية والسجع والعبر، لجلب انتباه السامع مع الأداء الجميل.
تضمن الحفل في تقسيمه الأندلسي أجزاء ثلاثة حيث عرف الجزء الأول تقديم بطايحي من نوبة رصد الذيل "يا قوم صلوا على محمد"، انقلاب موال" في هوى مولاي محمد" خلاص موال "يا رسول الله يا بحر الوفا"، انقلاب مزموم "يا معشر الفقراء" ، خلاص مزموم أول "يا مجمد يا جوهرة عقدي"، خلاص مزموم ثاني "ذكري وأورادي الله الله". أما الجزء الثاني فقدم فيه "يا قوم صلوا على محمد "، مدح النبي فيه فائدة، نوبة من طبع رمل ماية من التراث المغربي. الجزء الثالث قدمت خلاله سلسلة من المدائح الدينية الرائعة من التراث ومن السجل الصوفي المتداول في الزوايا الصوفية من القصائد والأشعار التي تتغنى بالرسول عليه الصلاة والسلام، ومنها "اللهم صل وبارك على العربي"، سوقنا عامر بالله وقصيدة "أيا روضة العشاق قد هيجت مهجتي" للشيخ الكبير سيدي محمد البوزيدي.
خليل عدة

تاريخ النشر الاثنين 4 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس