الدودة البيضاء تلحق أضرارا بـ32 فلاح بتيزي وزو

الدودة البيضاء تلحق أضرارا بـ32 فلاح بتيزي وزو

أتلفت هكتارات من حقولهم
الدودة البيضاء تلحق أضرارا بـ32 فلاح بتيزي وزو

سجلت مديرية الفلاحة لولاية تيزي وزو خلال الموسم الفلاحي 2017 /2018، انتشار الدودة البيضاء على مساحة قدرها 50.5 هكتارا، ترتب عنه تضرر 32 فلاحا، أتت هذه الطفيليات على هكتارات من حقولهم، ولم تتمكن من الإنتاج.
قامت المديرية بتقييم الخسائر التي بناء عليها تم تدعيم الولاية بمبيد الحشرات، وهو ما يمكن الفلاحين المتضررين من معالجة الأرض المصابة والتحضير لموسم الحرث والزرع.
ذكر قاسي بوخلفة، مفتش مصلحة حماية النباتات لدى مديرية الفلاحة لولاية تيزي وزو أن المديرية أحصت 50.5 هكتارا من حقول الحبوب متضررة من الدودة البيضاء، من أصل مساحة قدرها 165.5 هكتارا مزروعة بالحبوب، موضحا أنه في إطار إجراء محاربة الدودة البيضاء للموسم الفلاحي 2017 /2018، تم تفقد الأراضي الفلاحية بالولاية، لاسيما المساحات المنتجة للحبوب، بالتنسيق مع المحطة الجهوية لحماية النباتات بذراع بن خدة، بحضور رؤساء المقاطعات الفلاحية والفلاحين، بعد إشعار مديرية الفلاحة من قبل الفلاحين المتضررين.

تحصلت مديرية الفلاحة على 348 كيلوغراما من مبيد الحشرات الذي يسمى ”فورس”، وزّع على 32 فلاحا متضررا لمواجهة هذه الطفيليات، ضمن عملية ”المكافحة الربيعية”، والقضاء على هذه الحشرة، مع الأخذ بعين الاعتبار حالة كل قطعة أرض متضررة، حيث تم وضع المبيد على الحواف لتفادي انتقال الدودة إلى حقول وأراض أخرى، على أن يستفيد الفلاحون المتضررون من البذور المعالجة خلال فصل الخريف، مع مواصلة الاستفادة من العلاج إلى غاية 2019.

سجلت المديرية تضرر هكتارات الحبوب في عدة بلديات، حيث تعتبر كل من بلدية اعزازقة، فريحة، واقنون، ذراع بن خدة، إضافة إلى تيميزار، فريقات وذراع الميزان الأكثر تضررا من الدودة البيضاء، وتم بها إحصاء جيوب انتشار هذه الطفيليات التي تعتبر العدو الأول للحبوب، علما أنها تهاجم زراعات أخرى من الجذور.

أشار المتحدث إلى أن المناطق التي تمت معالجتها خلال العام الماضي، باستعمال بذور معالجة أو مبيد الحشرات ”فورس”، أعطت نتائج جيدة، كما أن المساحات المتضررة ليست كبيرة وتتراوح بين 3 و5 هكتارات، وتصل كأحد أقصى إلى 10 هكتارات.

نسرين جرابي

تاريخ النشر الأربعاء 6 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا سميت السينما بـ"الفن السابع"؟

على الرغم من ذيوع اسم "الفن السابع" وإطلاقه وصفاً على فن السينما،مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد منير يطرح "طاق طاقية" أول أغانى ألبومه الجديد 

طرح الكينج محمد منير، عبر قناته على يوتيوب، أغنية "طاق طاقية" .مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــ 

" المتظاهرون يواصلون قطع الطرق وإشعال النيران فى 

على الرغم من تراجع الحكومة الفرنسية عن قرارها بفرض ضرائب على الوقود،مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس