قمــــــــــــــة تحـــــــــت أنظــــــــــار العالــــــــــم

قمــــــــــــــة تحـــــــــت أنظــــــــــار العالــــــــــم

وتطالب واشنطن, بيونغ يانغ بالتخلي الكامل عن برنامجها النووي والكشف عنه, إضافة إلى تقديم ضمانات بعدم السعي من جديد لامتلاك سلاح نووي.وتعهد الرئيس ترامب بتقديم “حماية” لزعيم كوريا الشمالية في حال تخليه عن البرنامج النووي, فيما شدد وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو, على تقديم مساعدات اقتصادية إلى بيونغ يانغ.مايك بومبيو قال أيضا ان الرئيس دونالد ترامب “يدرك أن لدى كوريا الشمالية رغبة في ضمان أمنها, وهو مستعد لضمان أن تكون كوريا الشمالية التي تتخلى عن أسلحة الدمار الشامل آمنة”.في مقابل ذلك, تؤكد كوريا الشمالية أنها تريد التخلي عن برنامجها النووي, لكن على مراحل.
- وسط اجراءات أمنية مشددة سنغافورة تستعد للقمة-
ووسط إجراءات أمنية مشددة, تستعد جمهورية سنغافورة الواقعة جنوب شرقي أسيا لقمة الرئيس الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية حيث طغى الجانب الامني على مظاهر الحياة في عدد من شوارع المدينة حيث وضعت الحواجز ونقاط التفتيش بها كما شددت إجراءات الأمن حول فندقي “سانت ريجيس” و«شانغريلا” الفخمين اللذين يتوقع أن يقيم فيهما الزعيمان خلال الزيارة, من دون تأكيدات رسمية.وقال وزير خارجية سنغافورة, فيفيان بالاكريشنان, ان “كل شيء جاهز” في بلاده لاستضافة القمة اليوم وأكد أن واشنطن وبيونغيانغ تشعران بالرضا إزاء الترتيبات, مضيفا قوله أنه رأى لدى الجانبين “رغبة وإرادة للتخلص من القيود الموجودة منذ سبعة عقود خلت”.ووفق وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” فان كيم أون وصل الى مطار “شانغي” في سنغافورة على متن طائرة تابعة لشركة طيران الصين, من طراز بوينغ 747.وتعتبر زيارة كيم جونغ أون لبلد أخر , الثانية منذ توليه السلطة في عام 2012, باسثتناء قرية الهدنة “بانمونجوم” الحدودية بين الكوريتين. فيما كانت الزيارة الأولى للصين, مارس الماضي.
وذكرت تقارير اعلامية ان الرئيس الامريكي بعد انتهاء قمة مجموعة السبع فى كيبيك (كندا) في رحلة طويلة ستأخذه الى سنغافورة حيث ستعقد القمة صباح اليوم.
- ترامب يتحدث عن “فرصة لمرة واحدة” للتوصل لاتفاق مع كوريا الشمالية-
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت ان القمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تمثل “فرصة لمرة واحدة” لإرساء السلام بين البلدين.وأضاف في ختام قمة مجموعة السبع في كندا “أشعر أن كيم جونغ أون يريد أن يفعل شيئا رائعا لشعبه ولديه هذه الفرصة... انها لمرة واحدة” مشيرا الى ان الكوريين الشماليين “يعملون معنا بشكل جيد للغاية” تحضيرا للقمة المرتقبة في سنغافورة الثلاثاء.ومن المنتظر أن تطرح على طاولة المباحثات بين الجانبين في حال انعقاد القمة , مواضيع أمنية وأخرى متعلقة بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.وستركز القمة المرتقبة ايضا على المساعدات الاقتصادية المحتملة من واشنطن .ولحد الان لازال الرئيس الامريكي يضمن تصريحاته تساؤلات بشأن قمته والزعيم الكوري الشمالي وفيما اذا كانت ستحقق النتائج المرجوة منها.فقد تساءل ترامب “ كم من الوقت سيستغرق الامر لمعرفة ما إذا كانوا جادين أم لا ... أعتقد انه ربما من اللحظة الأولى”.لكنه حاول ايضا التقليل من التوقعات قائلا “ من يدري, قد لا ينجح ذلك. هناك احتمال قوي بأن ذلك لن ينجح واحتمالا أكبر ان يستغرق الأمر بعض الوقت”. وأضاف “على الاقل سنجتمع وجها لوجه, آمل ان يكون التقدير متبادلا ونبدأ المسار”.وقال ترامب “انا في مهمة سلام... علينا التوصل الى نزع السلاح النووي, يجب ان نحقق شيئا”.وكان وزير الخارجية الأمريكي اعلن الخميس الماضي أن زعيم كوريا الشمالية أبلغه شخصيا أن بيونغ يانغ مستعدة لنزع سلاحها النووي. وبومبيو هو أرفع مسؤول أميركي يلتقي كيم ويلعب دورا رئيسيا في التحضير للقمة التاريخية المرتقبة.

تاريخ النشر الاثنين 11 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس