تدابير ملموسة تعد بموسم اصطياف "ناجح و مريح"

تدابير ملموسة تعد بموسم اصطياف "ناجح و مريح"

تيبازة

جندت الحماية المدنية بتيبازة استعدادا لموسم الاصطياف 550 غطاسا في إطار تدابير ملموسة اتخذتها مصالح الولاية إيذانا بموسم اصطياف "ناجح و مريح".

و أوضح المكلف بالإعلام لدى مديرية تيبازة للحماية المدنية، الملازم الأول محمد ميشاليخ، أن مصالحهم جندت ككل موسم اصطياف 420 غطاس موسمي إلى جانب 120 غطاسا محترفا ينتمون للجهاز موزعين على الوحدات المتخصصة في الغطس مهمتهم الرئيسية راحة "المصطافين".

و أضاف أن الغطاسين المجندين تم وضع تحت تصرفهم وسائل عمل تسمح لهم بالتدخل في أي لحظة أهمها 14 زورقا مطاطيا و 10 زوارق نصف صلبة و سيارات الإسعاف.

و أشار الملازم ميشاليخ في السياق إلى حصيلة الموسم الماضي أين تم إنقاذ 982 من غرق "حقيقي" و تقديم الاسعافات الاولية في عين المكان ل1800 شخص و إجلاء 455 شخصا آخر نحو مستشفيات الولاية ، مبرزا تراجع الوفيات غرقا من 10 ضحايا خلال موسم 2016 إلى 5 ضحايا فقط خلال صائفة 2017 التي شهدت توافد 5 مليون و 600 الف مصطاف.

و رغم تراجع عدد الشواطئ المسموحة للسباحة هذا الموسم من 42 إلى 40 شاطئا (شاطئي الحمدانية 1 و الحمدانية 2 شرقي شرشال) تبقى ولاية تيبازة بسواحلها التي تمتد على طول 120 كلم تحصي شواطئ ساحرة و جميلة تجعلها سنويا قبلة سياحية بامتياز.

جدير بالذكر أن شاطئ مركب القرية السياحية بتيبازة يبقى ممنوع به السباحة للموسم الثالث على التوالي بسبب تأخر انتهاء أشغال إعادة تأهيل المركب رغم تشديد وزير القطاع خلال آخر زيارة له على ضرورة استدراك التأخر و تفادي تضييع موسم اصطياف آخر.

وللمحافظة على هذا المستوى من التوافد، خصصت مصالح ولاية تيبازة 230 مليون دينار لتهيئة الشواطئ و الحظائر و فتح المسالك و اقتناء التجهيزات بتسعة شواطئ أهمها التي تشهد استقطابا كبيرا للسواح و التي تفتقر لمسالك، يشرح المكلف بالاتصال على مستوى مصالح الولاية، محمد باجو.

كما خصصت ذات المصالح 48 مليون دينار لاقتناء شاليهات جاهزة منها 35 خاصة بالمرافق الصحية (مراحض+حمام) و 35 آخرا كمراكز مراقبة لفائدة فرق الحماية المدنية.

- إجراءات و تدابير لضمان مجانية الشواطئ

و لضمان الدخول المجاني للشواطئ ، اتخذت مصالح ولاية تيبازة جملة من التدابير و الإجراءات بالتنسيق مع مصالح الدرك و الأمن الوطنيين بصفتهما "القوة الضاربة" التي تعول عليهما السلطات العمومية لمكافحة ظاهرة "احتلال" الشواطئ من بعض المنحرفين وفرضهم لمبالغ مالية مقابل الدخول للشاطئ.

و في ذات السياق، كشف المكلف بالإعلام على مستوى مصالح الولاية عن انعقاد اجتماعات تنسيقية مع أعضاء اللجنة الأمنية الولائية استعدادا للمناسبة تقرر خلالها مكافحة الظاهرة بكل صرامة و تطبيق القانون بحذافره ضد كل معتد على شاطئ أو من تخول له نفسه تعكير صفو المطافين.

كما تقرر-يتابع المتحدث- تجديد رخصة استغلال ثلاث شواطئ كبرى بالولاية لفائدة المؤسسة العمومية للنشر و الإشهار (أناب) بعد تجربة وصفت ب"الناجحة" خلال موسم الاصطياف الماضي.

و يتعلق الأمر بشاطئي العقيد حواس و العقيد عباس بأقصى شرق الولاية بالدواودة و شاطئ شنوة حيث تعول السلطات الولائية "كثيرا" على احترافية هذه المؤسسة من أجل تنشيط هذه الشواطئ و إعطائها بريقها الضائع حيث تعد الشواطئ المذكورة من أحسن شواطئ الولاية و تمتد على ازيد من 3 كلم للشاطئ الواحد.

و سعيا لإنجاح موسم الإصطياف و العمل على الحفاظ على صورة تيبازة و جعلها وجهة سياحية لا يستغنى عنها جندت مصالح الولاية في إطار التدابير المتخذة 13 متصرفا إداريا موزعين على شواطئ الولاية مهمتهم مراقبة و متابعة كل ما يتعلق بضمان كل المستلزمات لراحة المصطافين على مستوى البلديات الساحلية والسهر على ضمان مجانية الدخول للشواطئ.

- استرجاع عددا من المخيمات الصيفية

من جهة أخرى، تكللت مساعي السلطات الولائية الرامية لتثمين أملاك الدولة و الجماعات المحلية باسترجاع عددا من المخيمات الصيفية التي كانت لوقت قريب مهملة أو يتم كرائها لخواص مقابل مبالغ مالية زهيدة لا تتعد الواحد مليون دينار.

و يتعلق الأمر بثلاث مخيمات صيفية بشاطئ شنوة ببلدية تيبازة أين ألغت مصالح ذات الجماعة المحلية عقد الكراء بقرار ولائي على أن يتم كرائها لفائدة لجان خدمات اجتماعية بعد إرجاء إعلان المزايدة الذي أعلنت عنه مصالح بلدية تيبازة ، وفق نفس المصدر.

و أحدث قرار إلغاء عقود الكراء يومها و فرض دفتر شروط جديد موجة جدل واسعة محليا و تم تسليط الضوء على مخيمات تيبازة في حين أن القرار شمل كل مخيمات الولاية المنتشرة عبر شواطئها.

كما استرجعت مصالح الولاية مخيم صيفي واقع بشاطئ البلج بطاقة استيعاب تقدر ب750 سريرا و مخيم آخرا بالداموس بطاقة 500 مصطاف على أن يتم كرائهما بأسعار "محترمة" لمتعاملين خواص وفقا لدفتر شروط جديد استحدثته ذات المصالح

ق.م

تاريخ النشر الأحد 17 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس