الاقتداء بالصحابة فضيلة

الاقتداء بالصحابة فضيلة

هؤلاء الذين كانوا جيلاً مختاراً ينبغي علينا، وعلى شبابنا اليوم أن يتأسوا بهم، وإذا نظرت إلى حال شبابنا وشباب الصحابة رأيت العجب العُجاب، والفرق الشاسع؛ ما الذي شغل أولئك؟ وما الذي يشغل هؤلاء؟ وإذا جاءت الإحصاءات بأن ثلاثة أرباع الشباب يشتغلون بالقنوات الفضائية، ولعب الورق، وبغشيان المقاهي، وسماع الأغاني، وضياع الأوقات، وهكذا، فإن شباب الصحابة في المقابل كان يشغلهم عز الدين، وطاعة الرحمن، ونصرة الله ورسوله.
هؤلاء شباب الصحابة كانت أمنياتهم تدل على ما فيه نفوسهم، قال النبي عليه الصلاة والسلام لشاب صغير من الصحابة، وهو ربيعة بن كعب الأسلمي: «سل» أطلب ما تريد «سل» فقلت: أسألك مرافقة في الجنة، قال: « أو غير ذلك؟» قلت: هو ذاك، قال: « فأعني على نفسك بكثرة السجود» رواه مسلم . لكن ما هي أماني الشباب في هذه الأيام؟ تميَّز صحابة النبي صل الله عليه وسلم تميَّز شبابهم بتحمل المسؤولية، بتحمل الأعباء، بتقلد الأمور، وهم في السن المبكرة؛ لأن هذه النفوس الوثابة، وهؤلاء أصحاب التضحية العظيمة كانوا يريدون فعلاً نصرة الله ورسوله، كانوا يريدون عز الإسلام، وطاعة الرحمن، يقول النبي صل الله عليه وسلم لأحدهم: « يا زيد، تعلم لي كتاب يهود؛ فإني والله ما آمن يهود على كتابي» قال زيد: «فتعلمت كتابهم، ما مرت بي خمس عشرة ليلة حتى حذقته، وكنت أقرأ له كتبهم إذا كتبوا إليه، وأجيب عنه إذا كتب» رواه أحمد. فهذا تعلم لغة بأكملها، تعلم لغة في خمس عشرة يوماً لحاجة النبي صلى الله عليه وسلم، وحاجة الإسلام،
أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه لم يصل العشرين ويقود جيشاً، قال عليه الصلاة والسلام: «وايم الله، لقد كان خليقاً للإمارة، وإن كان من أحب الناس إليَّ» قال عليه الصلاة والسلام في أبيه وفيه: « وإن هذا لمن أحب الناس إليّ بعده» رواه البخاري .

تاريخ النشر الأحد 17 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس