"قطع الانترنت أثناء البكالوريا لن يؤثر على المؤسسات"

"قطع الانترنت أثناء البكالوريا لن يؤثر على المؤسسات"

فرعون تكشف تجربة كابلين بحريين للانترنت قبل نهاية العام

طمأنت وزيرة البريد وتكنولوجيات الاعلام و الاتصال هدى ايمان فرعون ، بأن قطع الانترنت لمدة ساعة كاملة في بداية كل امتحان لشهادة البكالوريا "لن يؤثر" على سير المؤسسات العمومية المرتبطة بالشبكة .

وقالت فرعون بفوروم الإذاعة ، أمس، إن عملية قطع الانترنت ستعمل على تفادي إمكانية حدوث عمليات الغش او تسريب الأسئلة الخاصة بهذا الامتحان وهو ما سيعطي مصداقية أكثر له ويقي الممتحنين من الضغوط التي تعرضوا لها في الدورات السابقة ، مطمئنة بأن المؤسسات التي تستعمل التكنولوجيات الحديثة لن تتأثر بقطع الانترنت لانها لديها وصلات خاصة مفصولة تقنيا عن شبكة الانترنت على مستوى مصالح اتصالات الجزائر.

وعن التصنيف الاخير الذي رتب خدمة ربط الانترنت في الجزائر في المرتبة ما قبل الاخيرة على المستوى العالمي، اكدت الوزيرة هدى ايمان فرعون ان معايير التصنيف تبقى مجهولة ن مشيرة الى ان الجزائر عملت منذ البداية على بسط شبكة الانترنت بشكل متوازن بين المناطق الحضرية والمناطق النائية في استراتيجية قلما يتم اعتمادها في العالم لأنها لا ترتكز على صنع الارباح بقدر ما تعتمد على المساواة في ايصال الخدمة لكل المواطنين على حد السواء .

وفي سؤال حول نسبة تغطية الانترنت في الجزائر ،اوضحت فرعون انها تفوق 100 بالمائة بالنسبة للهاتف النقال لان الارقام المتعلقة بالربط فاقت 40 مليون خط نقال، اما فيما يتعلق بالخطوط الثابتة هناك اكثر من 3 ملايين خط ثابت للانترنت، وبحسب احصائيات الاتحاد الدولي للتصالات فان النسبة فاقت 35 بالمائة واذا اضفنا لها الخطوط الجديدة التي دخلت حيز الخدمة نهاية 2017 ومطلع السنة الجارية فمن الممكن ان تتجاوز نسبة 45 بالمائة وهذا مرتبط بطريقة حساب يعتمد ان كل خط يستفيد منه 4 الى 5 اشخاص.

وأعلنت وزيرة إيمان فرعون أن التجارب الأولى لتشغيل كابلين بحريين بالألياف البصرية لتحسين الربط بشبكة الأنترنت في الجزائر ستبدأ خلال الثلاثي الأخير من سنة 2018.

وصرحت : "سنشرع في التجارب لتشغيل كابلين بحريين بالألياف البصرية لتحسين الربط بشبكة الانترنت خلال الثلاثي الأخير من سنة 2018 في حين سيتم تشغيل احد الكابلين في ديسمبر 2018 أو يناير 2019" موضحة أن الشبكة ما بين الولايات ستستكمل في حدود نهاية السنة الجارية.

واوضحت الوزيرة ان اتصالات الجزائر استثمرت في كابلين بحريين لتحسين الربط بشبكة الانترنتي مشيرة إلى أن الأول سيربط وهران ببلنسية (اسبانيا) في حين سيربط الثاني محطة عنابة بالمنشأة الدولية ميديكس (الولايات المتحدة) "مما سيوفر للجزائريين تدفقا أحسن و آمن أكثر للأنترنت".

و من جهة ذكرت فرعون أن متعامل الهاتف النقال العمومي موبيليس سينشط في الخارج لاسيما في مالي حيث اكتتب للحصول على استغلال رخصة الجيل الرابع في هذا البلد إلى جانب المغرب وفرنسا.

وأوضحت : "بعد أن تحصلنا على رخصة مجلس اسهامات الدولة قمنا بإعداد الملف للحصول على صفقة رخصة الجيل الرابع بمالي" مضيفة أن "موبيليس تعتزم الحضور أكثر بمالي لأسباب القرب".

م.ل

تاريخ النشر الاثنين 18 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس