17 ألف مغترب سجلوا في صيغة أل بي بي

17 ألف مغترب سجلوا في صيغة أل بي بي

عملية جديدة لتوزيع للسكنات يوم 4 جويلية

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار، عن عملية جديدة لتوزيع السكنات تمس كل ولايات الوطن في الـ 5 جويلية القادم.
وكشف الوزير خلال يوم برلماني ، أول امس، بعنوان "السكن تحت التخطيط وتحديات العصر"، انه منذ فتح الاكتتاب في سكنات الترقوي العمومي بالنسبة للجالية الجزائرية المقيمة بالخارج تم تسجيل 17 ألف مكتتب من مختلف دول العالم.

وكشف الوزير انه تم خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى غاية 2018 رصد غلاف مالي يفوق 79 مليار دج منها 55 مليار دج مسجلة نهاية 2017 وبداية 2018 للقيام بأشغال التهيئة المخصصة للمواقع السكنية الضخمة مضيفا أن رئيس الجمهورية ،عبد العزيز بوتفليقة، أمر بتخصيص غلاف مالي إضافي يقدر ب 33 مليار دج" موضحا أن هذا الغلاف جاء لتكملة أشغال التهيئة للمواقع السكنية المنتهية أو في مرحلة الإنهاء.
و أفاد وزير السكن بتسجيل إلى غاية اليوم أكثر من 189 ألف وحدة سكنية منتهية وما يفوق 185 ألف وحدة سكنية بلغت نسبة الانجاز بها 90 بالمائة و بحاجة للتهيئة .
و قال طمار انه منذ سبتمبر 2013 تم وضع رزنامة دقيقة لإنجاز هذه المشاريع، حيث تعرف المدن الجديدة نسب انجاز "متفاوتة" على غرار المدينة الجديدة سيدي عبد الله و بوينان ومدينتي بوعزول بمنطقة الهضاب و المنيعة بالجنوب التي تعرف حسبه " تقدما ملحوظا في اشعال التهيئة"مشيرا إلى أن المدينة الجديدة لحاسي مسعود تابعة لوزارة الطاقة.
و أكد أنه تم تقديم ملف على مستوى مجلس وزاري مشترك لدراسة وضعية المدن الجديدة و آفاقها من حيث الاحتياجات المالية و التنسيق بين مختلف القطاعات و كذا إيجاد صيغة لتسييرها.
كما أشار الوزير الى انه تم أنشاء عدة أقطاب حضرية على غرار ذراع الريش بعنابة و علي منجلي و عين النحاس بقسنطينة و مسرغين بوهران تهدف الى إعادة التوازن للإقليم و امتصاص الاحتياجات المسجلة على مستوى هذه المناطق.
و فيما يتعلق بالتجزئات الاجتماعية ، قال الوزير انه تم إنشاء 285 ألف قطعة أرضية عبر 10 ولايات بالجنوب و 19 ولاية بالهضاب تماشيا مع خصوصيات هذه المناطق و النمط المعيشي لسكانها حيث تم ، يضيف طمار استلام أشغال التهيئة فتح الطرقات و شبكتي التطهير و التزويد بالمياه الصالحة للشرب بالنسبة لحوالي 72 ألف قطعة.
و أشار أيضا إلى انه تم تسجيل غلاف مالي في هذا الإطار خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018 يفوق 17 مليار للتكفل بأشغال التهيئة .
و في مجال التجهيزات العمومية قال الوزير انه تم تسجيل خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2018 ، 813 مرفق عمومي منها 733 خاص بقطاع التربية و 364 مجمع مدرسي و 208 إكمالية و 89 ثانوي إلى جانب 80 مرفق عمومي تخص قطاعات أخرى كالمقرات الإدارية و الأمن الوطني و الدرك الوطني و الحماية المدنية و المساجد و الأسواق المغطاة.
و أوضح الوزير انه قصد تسليم هذا البرنامج في الآجال المحددة بالموازاة مع السكنات ،اتخذت الحكومة عدة تدابير منها رصد الأغلفة المالية لتدارك التأخر، حيث تم تجنيد 116 مليار دج منها 105 مليار دج خاصة بالمنشآت المدرسية .
و حسب الوزير فان يتوقع تسليم خلال الدخول المدرسي المقبل 2018- 2019 ، 390 منشاة مدرسية منها 302 مجمع مدرسي.
وقال طمار أن مختلف البرامج السكنية شكلت قاطرة للنمو الاقتصادي حيث سمحت بإنشاء عدة و حدات إنتاج و مكاتب دراسات و شركات بناء إلى جانب المساهمة في امتصاص البطالة و تقليص فاتورة الاستيراد .
و حسب الوزير فانه من أهم المؤشرات الاقتصادية هي اعتماد 2.990 مهندس في مجال البناء و7.800 مهندس معماري و8.215 مرقي عقاري و 1.936 وكيل عقاري الى جانب" إنشاء 23 ألف مقاولة انجاز منها أكثر من 22 ألف من درجة 1 إلى 4 وأكثر من 900 مقاولة من درجة 5 إلى 9".
أمال كاري

تاريخ النشر الجمعة 22 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

ما لا تعرفونه عن راغب علامة..

لا شك أن لدى كثر من محبي النجم اللبناني راغب علامة ومتابعيه الفضول لمعرفة الكثير. مزيد من التفاصيل 

نجوم يحيون الذكرى الثانية لرحيل محمود عبد العزيز.. 

أحيا العديد من الفانيين الذكرى الثانية لوفاة النجم المصري محمود عبدالعزيزالذي ودع٫ مزيد من التفاصيل 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس