"اليقظة مطلوبة و التحسيس مهم للوقاية من التسممات الغذائية خلال فصل الصيف "

"اليقظة مطلوبة و التحسيس مهم للوقاية من التسممات الغذائية خلال فصل الصيف "

المدير العام للوقاية و ترقية الصحة العمومية بوزارة الصحة "جمال فورار" يؤكد :

صرح المدير العام للوقاية و ترقية الصحة العمومية على مستوى وزارة الصحة ، الدكتور جمال فورار أن "اليقظة مطلوبة طيلة السنة لكن خصوصا خلال فصل الصيف ، هذه الفترة التي تتميز بالأفراح و الحفلات و التي يكون خلالها الأشخاص معرضين أكثر إلى التسممات الغذائية" ، وهدا في مداخلة له خلال ملتقى حول التسممات الغذائية الجماعية.
وأوضح في هذا الشأن أنه خلال هذه الفترة "يغير الناس نمطهم الغذائي حيث غالبا ما يخرجون للأكل خارج منازلهم دون الاكتراث بأن عدد كبير من المطاعم و محلات الأكل السريع لا تبالي بمعايير النظافة و حفظ المواد الغذائية خصوصا ما يتعلق بسلسلة التبريد".
وذكر على سبيل المثال إلى "تسجيل 10000 حالة تسمم غدائي في سنة 2017" مضيفا أن "هذا العدد قد يكون أهم كون العديد من الضحايا لا يتم التصريح بهم لأنه بدل التوجه إلى المؤسسات الصحية فإنهم يلجأون إلى العلاج الذاتي و هو ما قد يشكل خطرا كبيرا على صحتهم".
وفي عرض قدمه بهذه المناسبة، أوضح الدكتور فورار أنه خلال السنة المنصرمة "تم تسجيل 10042 حالة تسمم منها 6 وفيات".
و استنادا إلى نفس العرض، تم تسجيل أكثر من 789 بؤرة موزعة على "475 بؤرة خاصة تمثل الوجبات العائلية و التجمعات العائلية و 31 محل أكل سريع و 52 بؤر إطعام و 45 بؤر جماعية (مؤسسات) و 192 بؤر ما بين مدارس ابتدائية و متوسطات و جامعات و ثكنات عسكرية...) .
و بخصوص عدد الحالات على مستوى الولايات التي سجلت بؤر تفوق 10 حالات، تأتي ولاية البويرة في الصدارة بـ 882 حالة متبوعة بباتنة (266) و الجلفة (261) و جيجل (243) و الجزائر العاصمة (234) و معسكر (210) و ورقلة (139) و تيارت (139) و بجابة (123) و الوادي (120) و خنشلة (114) و سيدي بلعباس (116) و البيض (110) و سعيدة (106) و بومرداس (103) حالة.
و لتفادي وقوع مآسي جديدة، شددت وزارة الصحة على ضرورة غسل الخضر و الفواكه قبل استعمالها و التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية ومن أن درجة الثلاجة لا يجب أن تقل عن 4 درجات و غسل اللوحات الخاصة بالتقطيع و جميع الاواني و إزالة التجمد داخل الثلاجة".
كما ينصح ب "عدم طهي اللحوم جزئيا لاستكمال طهيها بعد ذلك و عدم استهلاك المعلبات التي يكون شكلها غير عادي أو منفوخة أو تلك التي تصدر منها رائحة مشبوهة عند فتحها".
و في نفس السياق، أبرز الدكتور فورار دور وسائل الإعلام في تحسيس و توعية المواطنين و إعلامهم بأخطار و خطورة مختلف أنواع التسممات و المساهمة إلى جانب الفاعلين المعنيين في التصدي لهذا المشكل.

ن ج

تاريخ النشر الأحد 24 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس