هل يجوز للنساء الحجّ نيابة عن الرجال

هل يجوز للنساء الحجّ نيابة عن الرجال

^ ما هي هذه المحظورات؟
^^لا يجوز لها الخطبة وعقد النكاح والجماع ومقدماتهما، والمباشرة بشهوة، وقتل الصيد البري أو المعاونة في ذلك، أو إخافته، والتطيب، أو أن تأخذ شيئاً من شعرها أو ظفرها، ويحرم عليها كذلك أن تلبس مخيطاً لوجهها، كالبرقع أو النقاب، أو ليديها كالقفازين، وتغطي كفيها بثيابها إذا كانت في حضرة رجال أجانب عنها.
^ ماذا تفعل إذا دخلت المحرمة مكة المكرمة؟
^^إذا دخلت مكة يُسن لها أن تغتسل، لأن النبي فعل ذلك، فإذا دخلت المسجد الحرام قدمت رجلها اليمنى وقالت: «بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم»، وإذا وصلت إلى الكعبة قطعت التلبية ثم تبدأ في الطواف إن كانت متمتعةً أو معتمرةً، جاعلةً البيت على يسارها ويجب عليها في الطواف التستُّر الكاملُ وغضُّ البصر وخفضُ الصوت وألا تزاحِمَ الرجال خاصةً عند الحجر والرُّكن اليماني، ولتعلم أن طوافها في أقصى المطاف مع عدم المزاحمة أفضل لها من الطواف في أدناه قريباً من الكعبة، لأن استلام الحجر الأسود وتقبيله سنة ولا ينبغي لها أن ترتكب محرماً لأجل تحصيل سنة، وإنما يشرع لها أن تشير إليه إذا حاذته وتقول: «بسم الله، والله أكبر»، ويشترط لصحة الطواف على الراجح عند العلماء أن تكون طاهرةً من الحَدَثين، وفي الطواف يستحب لها الإكثار من ذكر الله والدعاء وقراءة القرآن، وكلما مرت بالحجر الأسود كبرت، فإذا أتمّت سبعة أشواط، تقدمت إلى مقام إبراهيم وصلّت ركعتين خلف المقام إن تيسر لها ذلك، وإلا ففي أي موضع في المسجد.
^ماذا تفعل المرأة إذا أصابها الحيض أو النفاس وهي محرمة؟
^^لا يؤثر ذلك على إحرامها، فتبقى محرمة وتتجنب محظورات الإحرام، ولا تطوف بالبيت حتى تطهُر من الحيض أو النِّفاس وتغتسل منهما. لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة لما حاضت: «افعَلي ما يَفعَلُ الحاجُّ غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري»، أما إذا طافت وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تُشترطُ له الطهارة، فإذا أتمَّت سعيها يُشرع لها أن تقصر شعرها قدر «أنملة»، وهي رأس الأصبع من المفصل الأعلى.
الانتهاء من الطواف
^بعد الانتهاء من الطواف والسعي ماذا عليها؟
^^ابتداء من يوم الثامن من ذي الحجة يشرع لها التوجه إلى «منى» بعد الإحرام من محل الإقامة إذا كانت متمتعةً، وتفعل في إحرامها ما فعلته عند إحرامها للعمرة، وتصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً للرباعية من غير جمع، أما أعمال يوم عرفة فتبدأ بعد طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة، حيث تتوجه إلى عرفة بعد شروق الشمس، ويسن لها النزول بـ«نَمِرَة» إلى الزوال إن تيسر لها، وإلا فلا حرج عليها، لأن النزول بـ«نَمِرَة» سنة وليس واجباً، وتصلي الظهر والعصر قصراً وجمعاً، جمع تقديم كما فعل النبي، ليبقى لها متسع من الوقت للوقوف والدعاء ثم تقف بعرفة، وزمن الوقوف يكون من بعد الزوال إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، وتكثر من الدعاء، فإذا انتهت الحاجة من أعمال الحج برمي الجمار وأرادت الخروج من مكة، وجب عليها أن تطوف طواف الوداع، ليكون آخر عهدها بالبيت، فمن سافرت قبل الوداع وجب عليها دم، إلا الحائض والنفساء فقد خفف عنهما.
^ما هو السر في هذه المكانة العظيمة ليوم عرفة؟
^^النصوص الشرعية في فضائل يوم عرفة كثيرة منها قول رسول الله؛ صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة، وإنه سبحانه ليدنو فيباهي بهم ملائكته»، وقوله كذلك إن الله يقول يوم عرفة لملائكته: «انظروا إلى عبادي، جاءوني شعثاً غبراً يرجون رحمتي أشهدكم أني قد غفرت لهم».
^هل تجوز زيادة مساحة الرقعة المخصصة لوقوف الحجيج على عرفة بما يُعرَف بامتداد عرفة لاستيعاب العدد المتزايد من الحجاج؟
^^من المقرر شرعًا أن حدود مشاعر الحج ومناسكه وحدود الحل والحرم من الأمور الثابتة بإجماع المسلمين سلفًا وخلفًا، إلا مواضع يسيرة نصوا على الخلاف فيها، وهذا معدود من الثوابت التي تشكل هُويَّة الإسلام، والتي لا يجوز الاختلاف فيها ولا يجوز توسيع رقعة عرفة خارج حدودها التي أجمع عليها المسلمون، خاصةً أن المطلوب من الحاج في هذا الركن هو مجرد الوجود في أي بقعة من عرفة، أرضها أو سمائها، قائمًا أو قاعدًا، راكبًا أو راقدًا، مستيقظًا أو نائمًا، وليس المطلوب الإقامة أو المكث، لأن الركن يحصل بمجرد المرور بها، ويمكن التغلب على التدافع والتكدس في الزحام الشديد بالتنظيم الشامل لنفرة الحجيج، ولو بإلزام الحجاج بمذهب من لا يشترط وقتًا معينًا للوقوف.
تذمر غير مشروع
^ في ظل الزحام الشديد في عرفة أو في الطواف قد يتذمر الحجاج العصبيون من النساء والرجال فماذا تقول لأمثال هؤلاء؟
^^أنصح من يؤدي الحج ألا يكون ممن يتذمر من المشقة، بل عليه أن يستشعر أنها عبادة فرضت علينا مرة واحدة في
العمر، وأجرها باقٍ وتعبها زائل.
^ ماذا تقول في الأزواج الذين يتعنتون في منع زوجاتهم من الحج سواء معهم أو مع الصحبة الآمنة؟
^^إذا كان الإسلام قد أمر الزوجة باستئذان زوجها، فقد أمر الزوج كذلك بألا يمنعها من حجة الإسلام وعمرته إلا لعذر شرعي، فعلى الراجح من أقوال العلماء أن الحج يجب على الفور، فإن تعنت ومنعها لغير عذر شرعي، فلا طاعة له في ذلك.
^معنى هذا أن الأمر يختلف إذا كانت المرأة ترغب في حج النافلة أو تكرار الحج؟
^^الأمر مختلف، لأنه إذا أرادت المرأة التنفل بالحج والعمرة فلا يحل لها إلا بعد إذن ورضا زوجها، وإن عصته في ذلك، ولو لم يكن له عذر شرعي، فقد عصت الله ورسوله.
الحج عن الرجل
^ هل يجوز للمرأة التي سبق لها الحج أن تحجّ عن رجل أم إنه يشترط أن تحجّ عن امرأة مثلها؟
^^يجوز للمرأة أن تحجّ عن امرأة أخرى باتفاق العلماء، وكذلك يجوز أن تحجَّ المرأة عن الرَّجل عند جمهور العلماء، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر المرأة الخثعميَّة أن تحجَّ عن أبيها.
^ بعض الفقهاء تشددوا في قضية وجوب المحرم مع المرأة الراغبة في الحج فماذا تقولون لهم؟
^^الأصل ألا تسافر المرأة من غير محرم، لقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يخلُوَنَّ رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم»، فقام رجل فقال: «يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجّة، وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، قال: «انطلق فحج مع امرأتك». ولكنَّ الفقهاء أباحوا خروجها للحج مع الصحبة الآمنة كنوع من التيسير متى توفر الأمن والأمان للمرأة.
^يقال إن الاستدانة لأداء الحج لا تجعله مقبولاً فهل هذا صحيح شرعاً؟
^^من المقرر شرعًا أنه إذا قام الحاج أو المعتمر بأداء مناسك الحج كاملة بشروطها وأركانها، فإنها تكون صحيحة والأفضل ألا يكون مستديناً.
^ في ظل الزحام والإرهاق الشديد الذي يتعرض له ضيوف الرحمن لا يقوم بعض الحجاج بزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم فهل حجهم مقبول؟
زيارة قبر الرسول، صلى الله عليه وسلم، سنة يثاب فاعلها ثواباً عظيمًا، ولا يأثم تاركها ولا يؤثر على صحة حجه، لأن الزيارة على جلالة قدرها ليست من أركان العمرة ولا الحج، لكنَّ الإعراض عنها جفاء كما ورد في الحديث الشريف.

تاريخ النشر الاثنين 25 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

طارق تميم للفن: روميو لحود "حاطتني براسو" من فترة 

ممثل لبناني من مواليد بيروت، درس المسرح وعشقه. بداياته كانت مع المخرج رفيق حجار ، ثم أطل في أعمال مسرحية 

أجمل الأماكن السياحية في عنابة

تقع الجزائر في شمال أفريقيا وتطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، وعاصمتها هي الجزائر، وتعد الجزائر 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس