"التجربة الجزائرية في مجال تنظيم السجون جديرة بالدراسة"

"التجربة الجزائرية في مجال تنظيم السجون جديرة بالدراسة"

مدير جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

ثمن مدير جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الكائن مقرها بالرياض بالمملكة العربية السعودية عبد المجيد بن عبد الله البنيان التجربة الجزائرية "المتميزة" في مجال تنظيم السجون مؤكدا أنها "جديرة بالدراسة و الاطلاع".

و قال البنيان بمناسبة زيارة قادته و الوفد المرافق له إلى مقر المديرية العامة لإدارة السجون بالأبيار (العاصمة) في اطار زيارته إلى الجزائر إن ن "جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تريد الاطلاع على التجربة المميزة و الناجحة التي توصلت إليها إدارة السجون بالجزائر في مجال التعامل مع السجناء"، متمنيا أن يكون هذا اللقاء الذي جمعه مع إطارات إدارة السجون و على رأسهم المدير العام مختار فليون "داعما لمزيد من التعاون بين الجامعة و وزارة العدل الجزائرية في مختلف المجالات و لاسيما في مجال تنظيم السجون".

وأوضح أن "جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التي تعد الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب و التي تأسست منذ أكثر من 40 عام تهتم بمهام التدريب و الدراسات و العلوم في المجالات الأمنية، و هي حاليا تمر بمرحلة انتقالية جديدة لتمكينها من تقديم خدمات أكثر تميزا في المستقبل"، مضيفا أن "اللقاء يأتي في هذا السياق بهدف التعرف و الاطلاع على التجارب الناجحة في الدول العربية و تحديدا التجربة الجزائرية الفريدة في مجال تنظيم السجون".

و قال أن هذا اللقاء سيفتح مستقبلا سبل التعاون بين الجامعة و مختلف القطاعات المتربطة بوزارة العدل الجزائرية، مثمنا في ذات السياق تجربة الجزائر في مجال تطبيق العقوبات البديلة على غرار عقوبة العمل للمنفعة العامة و السوار الإلكتروني.

و بعد تقديم عرض مفصل حول التجربة الجزائرية في مجال إصلاح السجون بما فيها العقوبات البديلة من طرف مدير البحث و إعادة الإدماج فيصل بوربالة، قام البنيان و أعضاء الوفد المرافق له بطرح عدة أسئلة بحضور المدراء المركزيين التابعين لإدارة السجون منها ما تعلق بالتعليم و التكفل النفسي للسجناء على مستوى المؤسسات العقابية، حيث تلقوا أجوبة وافية من قبل المدير العام لإدارة السجون مختار فليون.

ووصف فليون بدوره هذه الزيارة ب"المهمة" لكونها ستفتح آفاق التعاون بين جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية و وزارة العدل و على الخصوص مع المديرية العامة لإدارة السجون، مؤكدا أن هذه الزيارة ستفتح المجال "لبرنامج ثنائي بين الطرفين لتبادل مختلف التجارب و الخبرات".

و قال بخصوص تطبيق العقوبات البديلة و لاسيما بداية استعمال السوار الإلكتروني أنه سيتم الانطلاق في تطبيقه بعد "الانتهاء من التحضيرات التقنية الجارية على قدم و ساق على مستوى المجالس القضائية على المستوى الوطني" (دون ذكر تاريخ محدد)، مضيفا أن استعمال هذا السوار له فوائده اقتصادية )لتفادي الأعباء المالية المتعلقة بتكلفة السجين داخل السجن) و فوائده الاجتماعية (تفادي احتكاك الشخص بباقي السجناء مع بقائه في وسطه الاجتماعي محتفظا بعمله و دراسته).

و قد أجرى عبد المجيد بن عبد الله البنيان و الوفد المرافق له بعد هذا اللقاء زيارة ميدانية لمختلف الهياكل التابعة لإدارة السجون على غرار المدرسة الوطنية لموظفي إدارة السجون بالقليعة.

محمد.ل

تاريخ النشر الثلاثاء 26 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس