"الحكومة عازمة على دفع النشاط الصناعي و تشجيع الاستثمار "

"الحكومة عازمة على دفع النشاط الصناعي و تشجيع الاستثمار "

وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي

و خلال رده عن أسئلة شفوية في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، أوضح الوزير بان الحكومة تعمل على تنويع مصادر الاقتصاد الوطني و الاستثمارات فضلا عن ترقية إنتاج الشركات العمومية، مؤكدا بأن المجلس الوطني للاستثمار وافق على عدة مشاريع استثمارية ذات أهمية كاعتماد 19 مشروع لإنتاج الاسمنت بقدرة إنتاج تبلغ 48 مليون طن/سنويا .

و في رده عن سؤال شفوي للنائب ناصر حمدادوش (حركة مجتمع السلم) حول الآثار السلبية على البيئة و المواطن لمشروع انجاز مصنع الاسمنت ببلدية "بلارة" بولاية جيجل اشار الوزير بانه تم فعلا اعتماد على مستوى ولاية جيجل ببلدية "بلارة" انجاز مشروع مع شركة "سوبر اندوستريز" بشراكة جزائرية إماراتية هندية لإنشاء مصنع الاسمنت الايكولوجي بقدرة انتاج 2 مليون طن /سنويا.

و أشار الوزير ان المشروع تحصل على قرار منح حق الامتياز بتاريخ20 نوفمبر 2016 و استفاد ايضا من مزايا قانون الاستثمار بحيث تحصل في 2016 على قرار منح المزايا.

و أوضح يوسفي أن الاسمنت الايكولوجي يعتبر من احدث تكنولوجيات الاسمنت في العالم بحيث يسمى أيضا "بالإسمنت الأخضر"كونه ذو معدل انبعاث منخفض لثاني أكسيد الكربون ويعتمد على تقنيات جد حديثة و خاصة.

و اوضح في ذات السياق ان هذا النوع من الاسمنت يتمتع بمزايا متعددة منها احترامه للبيئة و تمتعه بالصلابة واستعماله المتنوع خاصة في المباني المائية او ترابط مباني برية و مائية.

واضاف ذات المسؤول يقول ان القيمة الاجمالية للمشروع قدرت بمليار و847 مليون دينار مصدرها الأموال الخاصة للمستثمر، مشيرا انه يسمح بخلق 143 منصب عمل منها 115 منصب في وحدات الانتاج . و حددت مدة انجاز المشروع ب 36شهر.

و اشار الوزير بان الشركة المعنية بالمشروع قامت بإيداع ملف اداري بمصالح مديرية البيئة بجيجل في نوفمبر 2017 متعلق بدراسة الخطر و التأثير على البيئة معد من طرف مكتب دراسات معتمد من طرف وزارة البيئة، مشيرا أيضا انه تم فتح تحقيق علني لمدة 15 يوم في موقع المشروع للسماح للمواطنين و المجتمع المدني والفاعلين الآخرين بإبداء آرائهم حول المشروع .

و أشار أيضا أن كون المشروع خاضع لترخيص وزاري فان ملف دراسة التأثير على البيئة و دراسة الخطر مع نتائج التحقيق العلني سيتم تحويله إلى وزارة البيئة و الطاقات المتجددة ليدرس مرة أخرى من طرف لجنة وزارية مشتركة و خبراء في المجال، بهدف تقييم التأثير المحتمل على البيئة و صحة الإنسان و البحث في التقنيات المستعملة المقترحة من طرف صاحب المشروع.

و أكد الوزير انه وبعد رفع كل التحفظات المسجلة سيتم منح الشركة المعنية بالإنجاز رخصة الإنشاء و فور الانتهاء من مرحلة الانجاز سيتم تسليم رخصة الاستغلال بعد التأكد من مطابقة ما هو منجز مع محتويات ملفات الدراسة.

ق.ا

تاريخ النشر الجمعة 29 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس