"قضية الكوكايين فضيحة سياسية"

"قضية الكوكايين فضيحة سياسية"

الأرسيدي يصف إقالة هامل بـ "الاستعراضية"

وصف التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، إقالة اللواء عبد الغني هامل من منصب المدير العام للأمن الوطني ، بـ "الاستعراضية" ، موضحا ان ذلك "ليس المؤشر الأول لسياسة الجمود التي لا يزال يفرضها على الشعب نظامٌ سياسي تحوّل إلى طوائف متنافسة أصبحت هي نفسها رهينة أفعالها".

واعتبر الأرسيدي في بيان له أمس، أن قضية حجز 701 كلغ من الكوكايين بميناء وهران، "لا تتعلق برشاوى أو استغلال النفوذ. بل الأمر يتعلق بمؤسسات سيادية وحسّاسة تتعرض لضغوط تضعها في موقف يجبرها على القبول بتحكيم يتبع مصالح خاصة".

وأوضح : "فتبعا لموقع كل واحد في مؤسسات الدولة، هناك من يكتفي بالحد الأدنى من التواصل، ومن يحجب المعلومات ومن يحاول توجيه نتائج العدالة والتأثير فيها. ونتيجة هذا التعتيم كارثية".

وسجل الأرسيدي أنه "مرة أخرى، يصاب الرأي العام بالاستياء والحيرة ولا يرى في هذا المسلسل الجديد سوى تصفية حسابات في السرايا الغاية منها تسليم البلد إلى هذه الجماعة أو تلك، ولو اقتضى الأمر اللجوء إلى العنف، عشية أهم موعد انتخابي دستوري ستشهده البلاد".

وحسب حزب محسن بلعباس، فقد أخذت عملية حجز 701 كلغ من الكوكايين "صبغة فضيحة سياسية مكتملة الأركان". مفيدا بأنه " لو أعطيت معلومات منتظمة وكاملة وفي الوقت المناسب من قبل الأعوان المكلفين بالمهمة، لكان تأثير الشائعات وتسريب السوابق الصحفية، أقل حدة على الرأي العام الذي خاب أمله إلى حد كبير وأنهكته حرب الخلافة التي لا تنتهي".

ولفت الأرسدي إلى أن "لا حاجة للمرء أن يكون فقيها في الأمور لكي يفهم أن تكلفة الطعنات المتكررة التي تتعرض لها مؤسسات الدولة لا تتوقف على الجانب الاقتصادي والمالي". مضيفا : "يبدو أن هواة هذه المؤامرات المتكررة لا يدركون بأن التفكك الذي يسببه هذا النزيف في النسيج الاجتماعي، إلى جانب تعزيز حالة الجمود المميتة والوضع الإقليمي المتردي، تؤدي بالمجموعة الوطنية صوبا نحو الفوضى، بل وربما نحو العنف والمجهول".
وحذر الحزب من أن " هذا الهاجس هو الذي يثير الخوف في نفوس المواطنين الجزائريين من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب. حينئذ، سوف لن يكون هناك انتصار للقوة، بل انتشار وتعميم للخراب والفوضى".

وذكر البيان أن "حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الذي يناضل من أجل جزائر متصالحة مع جميع أبنائها، يضع دائما مصالح الأمة فوق المسارات السياسية الشخصية والمصالح الطائفية الضيقة". مبرزا أن "الغطرسة التي تبعتها الآن المواجهات المفتوحة على عدة مستويات من دوائر صنع القرار، والتي أصبحت تعلوا على المسؤولية والوطنية في قيادة وتسيير شؤون الدولة، تشهد على إفلاس قيادة تمليها السرية والمحسوبية".

وقال الأرسيدي : "إنّنا وبالرغم من هذه السياسة اللاوطنية واللااجتماعية، واثقون من أن المثل الوطنية لا تزال تحذوا الأغلبية الساحقة من شعبنا. لم يفت الأوان للعمل على توفير الشروط الضرورية لمخرج سلمي من الأزمة". وأوضح أن "هذا يبدأ برفع الحظر والقيود المفروضة على النشاطات العمومية للجمعيات والأحزاب السياسية، واتخاذ إجراءات تهدئة للجبهة الاجتماعية وإرادة صريحة ومعلنة لتطبيق الشفافية في التسيير الاقتصادي والقضائي قبل الشروع في تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة، مثلما فعلت بلدان لديها موارد بشرية وطبيعية أقل بكثير مما تملكه الجزائر" . مشيرا إلى أن "هذه هي الطريقة الوحيدة لإحباط المغامرات والمزايدات بين الجماعات المتناحرة التي تثير حفيظة المواطن وتزيد من تشوّيه سمعة البلد على الساحة الدولية.
ودعا الأرسيدي إلى "التحلي بأقصى درجات اليقظة لتجنب حدوث مآسي أخرى. وهو لا يزال متيقنا من أن إيجاد مخرج إيجابي للانسداد التاريخي الذي تعرفه الحياة العامة ممكن". مفيدا بأنه "فلى الرغم من الغضب المشروع الذي ينتاب المواطنين ومن صمت المسؤولين الذي يناسب النداءات والحلول السياسية ذات النظرة القصيرة، فإن الحل سيكون سلميا أو لن يكون".

.

محمد.ل

تاريخ النشر السبت 30 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس