«العراقيل الإدارية وراء تأخر انجاز مشاريع السكن»

«العراقيل الإدارية وراء تأخر انجاز مشاريع السكن»

قالت الأمينة العامة للمنظمة الوطنية للمرقين العقاريين خلال افتتاح أشغال المؤتمر العادي الثاني للمنظمة ، إن النتائج المتمخضة عن الإحصاء العام الذي قامت به هذه الأخيرة في 27 ولاية للوقوف على الأسباب الحقيقية التي تقف وراء عدم انجاز مختلف المشاريع السكنية في آجالها، «أثبتت أن العراقيل الإدارية تقف وراء ذلك بنسبة 70 بالمائة من حالات التأخر، و30 بالمائة الأخرى تعود الى عدم اهتمام المكتتبين وعشرة بالمائة تقع على عاتق المرقين أنفسهم».
وذكرت أن المنظمة التي تشرف عليها مستعدة لتنظيم نفسها من خلال تدارك التأخر الذي تقف هي وراءه، ولو أن هذا التأخر لا يتعدى نسبة 10 بالمائة من النقائص، وأضافت بوحيرد ، أن «القانون 11 – 04 المنظم لقطاع السكن لم يعد يتماشى والتحولات الحاصلة في هذا الأخير، وهو ما يقتضي إعادة مراجعته».
وحسب المتحدثة، فان «عدم إعادة النظر في هذا القانون سيؤدي الى تعميق أزمة السكن، إن لم يؤد الى التوقف التام لأغلب برامج السكن الاجتماعي».
واعتبرت قطاع البناء «من أهم القطاعات الذي يوفر مناصب الشغل، لذا فان الحكومة من مسؤوليتها ايلاء الاهتمام لهذا القطاع والتركيز عليه، لإحداث طفرة نوعية مزدوجة ، إي من حيث مكافحة البطالة باستحداث مناصب شغل، وانجاز المشاريع السكنية المبرمجة وإطلاق أخرى».
وحسب حورية بوحيرد التي تم التجديد الثقة فيها من قبل المؤتمرين لعهدة ثانية على رأس المنظمة الوطنية للمرقين العقاريين، فان «المرقون مستعدون لتحمل جزء من أعباء إعادة تأهيل مراكز التكوين المتربصين في مجال البناء، التي تعاني من فراغ، بغية مستوى عمالها وإعطاء فرص للشباب العاطل وتمكينه من منصب شغل «.
وذكرت أن كل «الصيغ والأنماط بإمكانها أن تحقق نجاحات والنهوض بقطاع البناء، شريطة أن تتوفر الرغبة لدى القائمين على القطاع نفسه، وكذا توفر الإمكانيات المالية لتحقيق الأهداف المسطرة» وقالت إن «المعالجة الجذرية لازمة السكن والتخلص منها تكمن وضع ميكانيزمات إدارية من شانها تسهيل وتشجيع التسيير والصيانة والتكفل بالحظيرة العقارية ومنع التعدي عليها من قبل سماسرة وناهبي العقار بطرق احتيالية».
وذكرت انه «من المفيد التفكير في إقرار تدابير تعويضية تضمن التوازن بين تكلفة البناء من يد عاملة، ومواد البناء وبين سعر البيع أو الإيجار الذي تحدده الدولة حسب كل منطقة» .

تاريخ النشر السبت 30 حزيران (يونيو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

ما لا تعرفونه عن راغب علامة..

لا شك أن لدى كثر من محبي النجم اللبناني راغب علامة ومتابعيه الفضول لمعرفة الكثير. مزيد من التفاصيل 

نجوم يحيون الذكرى الثانية لرحيل محمود عبد العزيز.. 

أحيا العديد من الفانيين الذكرى الثانية لوفاة النجم المصري محمود عبدالعزيزالذي ودع٫ مزيد من التفاصيل 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس