رؤساء اللجان البرلمانية الحساسة يحتفظون بمناصبهم

رؤساء اللجان البرلمانية الحساسة يحتفظون بمناصبهم

فشل كل من بهاء الدين طليبة ومحمد جميعي، اللذان شغلا مناصب سامية في البرلمان من قبل، العودة إلى مناصب النفوذ من بوابة تجديد الهياكل. وكان هذا الثنائي يصنف ضمن صقور الحزب في عهد الأمين العام السابق للحزب ، عمار سعداني، ويتمتعان بنفوذ كبير وقتها، غير أن علاقاتهما بدت سيئة مع جمال ولد عباس، الأمين العام الحالي للأفلان، خاصة طلبية الذي دخله مع في صدام بعدما كان أول من روج للدعوة لعهدة الخامسة للرئيس بوتفليقة.
وعرف الانتخابات فوز نواب من العهدة الأولى لتولي مناصب عليا في هيئة السعيد بوحجة، وعددها أربعة للأفلان. فعن منطقة الشرق الجزائري، التي ترشح عنها ثلاثة نواب هم بهاء الدين طليبة عن ولاية عنابة، محمد جميعي عن ولاية تبسة والحاج العايب عن ولاية باتنة، عاد المنصب لهذا الأخير . نفس الشيء حصل بالنسبة لمنطقة غرب البلاد، حيث أفرزت ذات الانتخابات مفاجآت لم تكن منتظرة، حيث تمكن النائب عبد الرزاق تريباش من الظفر بالمنصب، في مواجهة كل من خالد بورياح، وعبد القادر حجوج محافظ الحزب العتيد بولاية وهران. أما بمنطقة وسط البلاد، التي ترشح لشغل منصبها في نفس الهيئة التشريعية كل من ، بوعلاق مصطفى، محمد ماضي، حليس مراد، جمال بوراس ومصطفى كاديك، واغلبهم من تولوا مناصب نيابية في العهدة السابقة، فقد عادت نتائج هذه الانتخابات للنائب مراد حليس الذي أصبح منذ امس، نائبا لرئيس الغرفة التشريعية السالفة الذكر، فيما حاز النائب محمد موسوجة عن ولاية تندوف من الظفر بمنصب نائب بوحجة عن المنطقة الجنوبية.
وبالنسبة للجان الدائمة، احتفظ عبد الحميد سي عفيفب برئاسة لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية، مثلما احتفظ طورش توفيق برئاسة لجنة المالية و الميزانية.. وعاد عمار جيلاني لرئاسة لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات التي ترأسها سابقا، قبل أن يعوظه نزار شريف.
وعين ولد عباس ، طواهرية الملياني عبد الباقي، رئسيا للجنة الفلاحة والصيد البحري و حماية البيئة وبوسماحة بوعلام رئيسا للجنة الصحة والشؤون الاجتماعية و العمل والتكوين المهني.
يذكر أن ولد عباس عين الخميس الماضي، النائب معاذ بوشارب عن ولاية سطيف، رئيسا للكتلة البرلمانية للأفلان خلفا لسعيد لخضاري الذي عينه عضوا في المكتب السياسي للحزب.. وبشان مناصب نواب رؤساء اللجان ومقرري اللجان، فقد فازت البرلمانية فايزة بوحامة عن ولاية جيجل بمنصب نائب رئيس لجنة دائمة، ومهدية مرواني عن ولاية سطيف لشغل مقررة لجنة من أصل أربعة لجان دائمة من نصيب حزب جبهة التحرير الوطني بالمجلس الشعبي الوطني.
وثمن المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني، نتائج انتخاب مسؤولي هياكل المجلس الشعبي الوطني التابعة للحزب.. وأشاد المكتب السياسي، في بيان له أمس، بالجو الهادئ الذي جرت فيه الانتخابات والديمقراطية والمساواة التي اتسمت بها عملا بتوجيهات رئيس الحزب عبد العزيز بوتفليقة، مثمنا روح المسؤولية العالي الذي تحلى به نواب الحزب، ودعا المكتب السياسي المسؤولين الجدد على الهياكل إلى مواصلة الدعم والتجنيد المطلق لتحقيق برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على أرض الواقع.

تاريخ النشر الأحد 1 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس