تعميم نظام التوزيع اليومي للماء الشروب عبر جميع البلديات

تعميم نظام التوزيع اليومي للماء الشروب عبر جميع البلديات

البليدة

سيتم تعميم نظام التموين اليومي للمياه الصالحة للشرب عبر جميع بلديات ولاية البليدة نهاية السنة الجارية ، و هذا بعد دخول جملة من المشاريع المنصبة في هذا الإطار حيز الخدمة ، حسب ما كشف عنه مصدر مسؤول من وزارة الموارد المائية .
فمن مجموع 25 بلدية 18 بلدية تستفيد حاليا من نظام التموين بالماء الشروب بشكل يومي و المنتظر أن يعمم عبر جميع البلديات المتبقية مع نهاية السنة الجارية.
وأضاف ذات المتحدث أن ولاية البليدة عانت خلال السنوات الماضية ، خاصة بالنسبة للبلديات الواقعة بالجهة الشرقية من مشكل التموين بهذه المادة الحيوية ، إلا أنها قطعت مؤخرا أشواطا مهمة و هذا بفضل الأغلفة المالية الإضافية التي رصدتها الوزارة الوصية بالتنسيق مع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية لإنجاز مشاريع ساهمت في التقليل من هذا المشكل.
وكشف أن الولاية "ستتخلص نهائيا من هذا المشكل قريبا" و هذا بمجرد استكمال المشاريع الجاري إنجازها عبر تراب الولاية إلى جانب استفادتها مستقبلا من أخرى تقع خارج إقليم الولاية, على غرار تحويل 100 ألف متر مكعب بشكل يومي انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر المتواجدة غرب العاصمة.
وفي هذا السياق ، قد تم وضع عدة هياكل حيز الخدمة ستساهم بشكل كبير في تحسين التموين بالمياه الصالحة للشرب و المتمثلة في نظام تزويد مدينة بوعينان (شرق الولاية) بالماء الشروب و التي تضم خزانيين مائيين بسعة 5000 متر مكعب و محطة لضخ المياه.
وببلدية حمام ملوان (شرق الولاية) ، تم تدشين محطة معالجة مياه وادي مقطع لزرق و هو المشروع الذي رصد له مبلغ مالي معتبر ناهز ال600 مليون دج و الذي سيزود كل من بلديات حمام ملوان و الأربعاء و أولاد سلامة وبوقرة بالماء الصالح للشرب.
فضلا عن وضع حجر أساس مشروع إنجاز منظومة المياه الصالحة للشرب لفائدة القطب العمراني بحي الصفصاف (مفتاح) ، و الذي يضم نحو 10 آلاف وحدة سكنية.
و سيتم تسريع وتيرة الأشغال بمشروع تأهيل و توسعة محطة تصفية المياه المستعملة ببني مراد، بغية تسليمها في غضون شهرين كأقصى تقدير نظرا للأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا المشروع.

للإشارة ، فقد سجلت الولاية خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية في مجال تحسين التموين بالمياه الصالحة للشرب حيث تم إنجاز 253 عملية بغلاف مالي معتبر ناهز 52 مليار دينار, على غرار إنجاز 150 بئر ليرتفع بذلك عدد الأبار المستغلة بالولاية إلى 258 بئر, بالإضافة إلى إنجاز 24 خزانا مائيا جديدا و عشرة محطات ضخ و ثلاثة محطات تصفية و كذا توسعة شبكات الماء الشروب على مسافة 582 كلم.

إيناس ميسوم

تاريخ النشر الاثنين 2 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس