"مجمع سوناطراك خط أحمر"

"مجمع سوناطراك خط أحمر"

بدوي يتهم أطرف بزرع البلبلة

أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة الإقليم نورالدين بدوي أمس على تدشين محطة تصفية ورفع ضغط الغاز بمنطقة "الغار" (120 كلم شمال مدينة إن أميناس).
وصرح بدوي أن "مجمع سوناطراك هو قلب الاقتصاد الوطني وهو خط أحمر".

وأوضح ’’أن الذين يحاولون زرع البلبلة يجب عليهم أن يدركوا أن مجمع سوناطراك هو قلب الجزائر اقتصاديا ولا يجب المعاداة معه باعتبار أنه حاضر ومستقبل الجزائر ويجب على الجميع مرافقة هذه الحركية الاقتصادية الجديدة بكل تبصر ومسؤولية لرفع التحديات المستقبلية’’.

وذكر الوزير أن "قائمة الانجازات لا تزال مستمرة باستمرار مسيرة التنمية ويجب المحافظة على مثل هذه المشاريع الاقتصادية الطموحة والمتوسطة المدى لرفع التحديات المنتظرة، مشيرا الى أن ’’مثل هذه المشاريع بهذه المنطقة الحدودية أكبر دليل على أن المنطقة في قلب الاستراتيجية التنموية الوطنية بل هي القلب النابض لها’’.

وقال من جهة أخرى إن" برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يدعو الى تعزيز القدرات الباطنية خاصة منها مادة الغاز التي تعد من الموارد الحيوية’’، لافتا في ذات السياق الى ’’أن مساعي الدولة متواصلة في توسيع مجال البحث في الطاقات الباطنية وجعلها سندا تنمويا الى حين تحقيق التغيير الطاقوي المنشود من خلال البحث عن موارد طاقوية أخرى’’.

وأشاد نور الدين بدوي من جهة أخرى بالدور الذي لعبه أفراد الجيش الوطني الشعبي للتصدي للهجوم الإرهابي على المجمع الغازي بتيقنتورين والتصدي القوي للذين سعوا لزعزعة الاقتصاد الوطنيي ’’وهذا دليل آخر على الجاهزية التامة لأفراد الجيش الوطني الشعبي للمحافظة على أمن واستقرار البلاد وكذا الاقتصاد الوطني’’.

ودعا الوزير بذات المناسبة الشباب ومختلف فعاليات المجتمع المدني إلى الدفاع بقوة عن مكتسبات الوطن والحفاظ على أمانة الشهداء والعمل على مواصلة مسيرة التنميةي منوها بالأهمية البالغة التي يوليها رئيس الجمهورية لتنمية مناطق الجنوب وولايات الهضاب العليا على حد سواء.

ويسمح مشروع محطة تصفية ورفع ضغط الغاز الذي انجز بمدخل منطقة " الغار" بالمديرية الجهوية لسوناطراك (ناحية السطح) ، بتصفية الغاز وتعزيز قوة الضغط حيث تقدر قوة الضغط بهذه المحطة ب 7ر24 مليار متر مكعب يوميا مما يسمح بتصفية الغاز واسترجاع المكثفات نحو محطات التصفية المتواجد على مستوى المديرية الجهوية لسوناطراك بمنطقة السطح، حسب الشروح المقدمة للوفد الوزاري.
وتأتي هذه المحطة التي شرع في إنجازها منذ سنة 2012 بتكلفة 64 مليار دج لرفع حجم ضغط الغاز إلى حدود 75 بار بعد أن عرف تدني من 35 بار سنة 2014 إلى 15 بار عام 2017 حسب ذات المصادر.
وتستغل هذه المنشأة الغازية التي تشغل نحو 400 عامل والتي تعد إضافة "حقيقية" للاقتصاد الوطني حاليا 39 بئر غازي في حين تم استحداث تغيرات كبيرة على شبكة تجميع أنابيب الأبار.
وسيعقد الوفد الوزاري بالمناسبة جلسة عمل مع إطارات المديرية الجهوية لسوناطراك (ناحية السطح).

ق.و

تاريخ النشر الاثنين 2 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

الجزائر- من انتصر.. الشعب أم الرئيس ؟

الجزائر – TSA عربي: عقب 3 أسابيع من الحراك الشعبي الرافض لترشح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة، مزيد من التفاصيل 

ناتاشا تكشف للفن تفاصيل إعتراض الأمن العام على 

تواصل موقعنا مع الفنانة اللبنانية ناتاشا للوقوف على تفاصيل إعتراض الأمن العام اللبناني ، مزيد من التفاصيل 

موري حاتم من كندا للفن:انتقلت إلى مرحلة المواجهة رغم 

حقق الفنان اللبناني موري حاتم نجاحاً كبيراً بانتقاله إلى مرحلة المواجهة في برنامج la voix،مزيد من التفاصيل 

الاحتجاجات الجزائرية 2019

احتجاجات الجزائر 2019 هي احتجاجات شعبية واسعة اندلعت في 22 شباط/فبراير 2019، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس