محادثات بين قيطوني والعديد من كبار المسؤولين الأمريكيين بواشنطن

محادثات بين قيطوني والعديد من كبار المسؤولين الأمريكيين بواشنطن

خلال الندوة العالمية حول الغاز

شارك وزير الطاقة مصطفى قيطوني في الندوة العالمية ال27 حول الغاز التي عقدت مؤخرا بواشنطن بمشاركة الرؤساء المدراء العامين للشركات الطاقوية العالمية الكبرى و ممثلي حكومات سامين وأعضاء من البرلمان الأمريكي (كونغرس) و اصحاب القرار السياسي حسبما أفاد به بيان للوزارة.

و قد أجرى قيطوني خلال تواجده بواشنطن العديد من اللقاءات لاسيما مع الرئيسان المديران العامان لشفرون مايك ويرث و إيكسون موبيل دارن وودس.

و بمناسبة حفل نظم بكتابة الدولة الأمريكية التقى قيطوني الذي كان مرفوقا بسفير الجزائر بالولايات المتحدة الأمريكية مجيد بوقرة و الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور بكل من كاتب الدولة الأمريكي مايك بومبييو و كاتب الدولة الأمريكي للطاقة ريك بيري اللذين تطرق رفقتهما إلى بعض المواضيع المتعلقة بالندوة العالمية حول الغاز و العلاقات الثنائية الجزائرية الأمريكية خاصة في المجال الطاقوي.

كما التقى وزير الطاقة مع مسؤولين أمريكيين أخرين على غرار الأمين المساعد لتسيير الأراضي و المعادن للولايات المتحدة جو بالاش و هذا بمقر وزارة الداخلية الأمريكية .

و بكتابة الدولة الأمريكية التقى الوزير بالأمينة المساعدة الرئيسية لمكتب شؤون الشرق الأوسط والسفيرة السابقة للولايات المتحدة بالجزائر ة جوان بولاشيك وبالمكلف بالموارد الطاقوية فرانسيس ر. فانون.

و تطرق الوزير رفقة محادثيه إلى العلاقات الثنائية الجزائرية الأمريكية لاسيما في المجال الطاقوي و سبل و امكانيات تعزيزها من خلال جلب المزيد من الاستثمارات الأمريكية في الجزائر و تقاسم الخبرات و المهارات.

وتم التطرق أساسا إلى آفاق الأعمال و الاستثمار لصالح ارساء شراكة بين "ايكسون موبيل" و سوناطراك.

وأوضح البيان أنه في تدخله أمام المسؤولين السامين الأمريكيين دعا وزير الطاقة المؤسسات الأمريكية إلى اغتنام فرص الاستثمار في الجزائر و أبرز الآفاق الواعدة المتاحة أمام المستثمرين في مجال الطاقة.
في ذات السياق ذكر بأن الجزائر بلد ناشئ في أوج النمو يمنح الكثير من الفرص لمجال الأعمال في مختلف القطاعات و ذلك بفضل الاصلاحات التي باشرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

و أضاف الوزير أن "جاذبية قطاع المحروقات في الجزائر حقيقية و آفاق الربح مرتفعة".

كما أعلن قيطوني عن إرادة الدولة الجزائرية في تعديل القانون حول المحروقات من خلال ادراج ترتيبات جديدة في شكل اجراءات تحفيزية لصالح الشراكة من أجل ضمان استقطاب أفضل.

و صرح يقول "نعمل على اضفاء المزيد من المرونة على تنظيمنا بشكل يشجع الاستثمارات ما قبل و بعد النفط و الغاز على أساس مبدأ رابح-رابح. و من شان الظروف الجديدة أن تسمح بتشجيع الاستثمارات في الطاقات الجديدة و المتجددة و المحروقات". و زار وزير الطاقة على هامش الندوة جناح الجزائر.

و حسب البيان فان الوزير "أبدى ارتياحه للاهتمام الذي تبديه كبرى المؤسسات للجزائر سيما المؤسسات الأمريكية".

و أضاف الوزير أن هذا الاهتمام يعكس "التغير و الديناميكية الحالية لقطاع الطاقة و آفاق الأعمال و الاستثمار في الجزائر".

و تهدف الندوة الدولية للغاز ثلاثية الحول التي ينظمها الاتحاد الدولي للغاز منذ 1931 إلى تثمين صناعة الغاز الطبيعي من خلال معالجة الاشكاليات الملائمة فيما يخص المسائل الاستراتيجية و التجارية و التقنية التي تواجهها سلسلة الغاز.

ق.ا

تاريخ النشر الاثنين 2 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس