بدوي مطالب بتوضيحات حول هدم البنايات

بدوي مطالب بتوضيحات حول هدم البنايات

نائب يرفع تقارير تتحدث عن تجاوزات عرفتها العملية

رفع النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، بخصوص ما قال عنه "تجاوزات صاحبت عملية هدم البنايات على مستوى بعض الولايات".

وقال النائب إن عملية هدم البنايات التي عرفتها بعض ولايات القطر الجزائري وخاصة منها ولاية الجزائر العاصمة تكون قد عرفت تجاوزات وتعسفات في استغلال السلطة رغم أحقية الكثير من المواطنين من التسوية والمطابقة لسكناتهم.

وجاء في نص السؤال الكتابي الذي تحوز " الجزائر الجديدة " على نسخة منه " أن " الكثير من الأحياء كانت محل تقارير كيدية وتعسفية لبعض البنايات التي شُيّدت واكتملت وقد سويت بالأرض وأخرى تنتظر دورها"، مرجعا سبب ذلك إلى "دواع انتقامية مرتبطة بخلافات عائلية وانتخابية ومصلحية وابتزازية من جهات استغلت تعليمات الوصاية لتبتزّ مالكي الأراضي من أجل الحصول على قطع أرض كما تحصل أسلافهم من قبل".

وأضح لخضر بن خلاف، أن السؤال جاء بناء على " التقارير التي وصلتنا من مالكي بعض الأراضي وإلا كيف نفسر سكوتهم وغيابهم التام وعدم مراقبة هؤلاء المواطنين الذين شيّدوا بناياتهم بعدّة طوابق وهم لم يحرّكوا ساكنا، بل منهم من حرّر حتى شهادات التعمير والتي ظهرت فيما بعد أنها مزوّرة دون أن تتخذ الإجراءات القانونية ضدّهم واليوم وبكل برودة يحرّرون قرارات الهدم المشبوهة التي يستلزم على السلطات العمومية التحقق منها قبل مباشرة عملية الهدم".

وخاطب النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء وزير الداخلية نور الدين بجوي قائلا إنه كان من المفروض فتح تحقيق معمقا في هذه التجاوزات المسجلة قبل القيام بعمليات الهدم لأن هذه البنايات أنجزت فوق نسيج عقاري ولم تكن محل اعتراض من طرف اللجان المختصة.

وفجر ملف هدم البنايات الفوضوية، ولاية الجزائر في الآونة الأخيرة جدلا كبيرا. وقالت مصالح ولاية الجزائر العاصمة إن عملية الهدم قانونية ولم تتم بطريقة تعسفية. وأوضح بيان مصالح ولاية الجزائر، أنّ التعامل مع الملف على مستوى بلدية المحمدية ومصالح المقاطعة الإدارية للدار البيضاء، كان بطريقة مماثلة مع جميع الملفات التي سبقته، وفي إطار القانون، كما أن مفتشيه التعمير للمقاطعة الإدارية المذكورة قامت برفع المخالفات المسجلة منذ سنة 2017، وكانت محل إعذارات وقرارات بتوقيف الأشغال، وجهت لأصحاب البنايات الذين أصروا على استكمال أشغالهم بشكل مخالف للقانون.

فؤاد ق

تاريخ النشر السبت 7 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس