الجزائر تعرض بمالطا تجربة الرصيف الاصطناعي الأول لوهران

الجزائر تعرض بمالطا تجربة الرصيف الاصطناعي الأول لوهران

ستقوم الجمعية الإيكولوجية البحرية بربروس (وهران) بعرض تجربة الرصيف الاصطناعي ’’أر وهران 1’’ النموذجية في مالطة خلال الاجتماع عالي المستوى حول الصيد التقليدي المقرر يومي 26 و 27 سبتمبر المقبل، حسب ما استفيد أمس من مديرية الصيد البحري والموارد المائية لوهران.

وتعد هذه التجربة الأولى من نوعها في الجزائر حيث تمر ثلاث سنوات على الشروع فيها، وهو موضوع المداخلة التي ألقاها عضو من جمعية بربروس مؤخرا خلال اجتماع لجنة متابعة الرصيف الاصطناعي لوهران بمقر مديرية الصيد البحري والموارد المائية المحلية.

وعرف الرصيف الاصطناعي" أر وهران 1 " النور منذ ثلاث سنوات ببوسفر (عين الترك) و هو المشروع النموذجي الذي أقيم بالولاية و الذي جاء كمبادرة من الجمعية المذكورة قبل صدور النصوص التنظيمية للأرصفة البحرية.

وقد تم إنشاء هذا الرصيف في إطار البحث العلمي من طرف جمعية بربروس بالتنسيق مع قسم الهندسة البحرية بجامعة وهران و قسم البيولوجية البحرية بجامعة وهران و قسم علوم البحر بجامعة مستغانم والغرفة الولائية للصيد البحري لوهران و جمعية السفينة للصيد التقليديي فضلا عن خبراء و أساتذة جامعيين.

ويدخل المشروع ضمن المخطط الوطني 2020 لتربية المائيات و يهدف إلى تطوير قدرات الجزائر الاحتياطية من الثروة السمكية وتعزيز الصيد التقليدي.

يشار إلى أن الجزائر تعرف "تأخرا محسوسا" مقارنة ببلدان حوض البحر الأبيض المتوسط في هذا المجال، وتسعى لإطلاق مشروع الأرصفة الاصطناعية على أسس صلبة، وفق المختصين.

وتتنافس جمعية ’’بربروس’’ على جائزة الابتكار لسنة 2018 بفضل مشروع الرصيف الاصطناعي الأول في الجزائر الذي كانت وراء إطلاقه، حيث تملك "حظوظا وافرة" للحصول على تكريم اللجنة العامة للصيد بالبحر الأبيض المتوسط خلال الاجتماع عالي المستوى حول الصيد التقليدي المقرر في سبتمبر المقبل بمالطا، حسب الجمعية المعنية.

ق.م

تاريخ النشر الأحد 8 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس