تجميد استيراد المواشي لمواجهة الحمى القلاعية

تجميد استيراد المواشي لمواجهة الحمى القلاعية

بوعزقي يعلن عن قرار عن توقيف تنقلها إلا بترخيص

أعلن وزير الفلاحة، عبد القادر بوعزقي، عن اصدار قرار بايقاف استيراد الماشية ومنع تنقلها الا بترخيص الى جانب ايفاد الاطباء البياطرة الى الولايات لمراقبتها والوقوف على اي تطور، وذلك لمواجهة انتشار الحمى القلاعية، بعد تسجيل عدد من الحالات.

وقال الوزير على هامش الجمعية العامة للغرفة الوطنية للفلاحة، أمس، إن وزارة الفلاحة اتخذت اجراءات وقائية صارمة بعد تسجيل اصابة 40 رأس من الابقار بداء الحمى القلاعية ببعض الولايات .

وصرح أنه تم تطبيق القوانين المعمول بها في هذا الجانب لتفادي انتشار العدوى للمناطق اخرى. مضيفا أن وزارته "تعمل حاليا على احتواء هذه الامور ومعالجتها بكل مسؤولية".

وفي موضوع آخر يتعلق باجراءات السلامة لتفادي تعفن مواشي عيد الاضحى بعد ذبحها اكد الوزير ان القطاع لا يمكنه الجزم بعدم تكرار الظاهرة الا انه سيتخذ كل اجراءاته للحرص على عدم تعرض المواطنين لخسائر خلال هذه المناسبة الدينية.

وقال بوعزقي ان الوزارة شرعت في اجراءات تحسيسية لفائدة المربين ومراقبة نوعية الغذاء الذي يتم منحه للماشية الى جانب وضع البياطرة في متناول المربين والباعة .

ودعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قبل أشهر مربي الأبقار الذين لم يشاركوا في حملة التلقيح ضد مرض الحمى القلاعية الوطنية المنظمة لفائدتهم. من فيفري إلى ماي 2018 للاتصال بدوائر الإنتاج الحيواني بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية في إطار حملات التدارك التي ستنظم في الغرض خلال شهر جويلية الجاري.

وفي سؤال يخص مدى وجود امكانية لاستيراد الاضاحي من الخارجي قال الوزير انه لم تجر العادة لاستيراد الأضاحي بالنظر إلى توفرها بكمية تسد حاجة المواطنين خلال هذه المناسبة.

وفيما يخص الأسعار اوضح بوعزقي انها تخضع لنظام السوق مبديا تمنياته بان تكون في متناول المواطنين.

وبخصوص تنظيم الاسواق ، قال الوزير أن الوزارة طلبت من الولاة بتخصيص اسواق ومساحات توجه لبيع الاضاحي من اجل تسهيل عمليات المراقبةي اين سيكون القطاع حاضرا من خلال تخصيص الاطباء البياطرة لمراقبة المواشي عبر الاسواقي يتابع الوزير.

وفي سؤال يخص مدى وجود إمكانية لاستيراد الأضاحي من الخارج، قال الوزير أنه لم تجر العادة لاستيراد الأضاحي بالنظر إلى توفرها بكمية تسد حاجة المواطنين خلال هذه المناسبة.

وفيما يخص الأسعار، أوضح بوعزقي إنها تخضع لنظام السوق، مبديا تمنياته بأن تكون في متناول المواطنين.

وبخصوص تنظيم الأسواق ، طلبت الوزارة من الولاة تخصيص أسواق ومساحات توجه لبيع الأضاحي من أجل تسهيل عمليات المراقبة، أين سيكون القطاع حاضرا من خلال تخصيص الأطباء البياطرة لمراقبة المواشي عبر الأسواق، يتابع الوزير.

أمال كاري

تاريخ النشر الاثنين 9 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

هواري بومدين

من أبرز رجالات السياسة بالجزائر في النصف الثاني من القرن العشرين، أصبح أحد رموز حركة عدم الانحياز ساند حركة 

إبنة نوال الزغبي تصالحها أخيرا بعد إنقطاع التواصل 

أخيرا وبعد مايقارب من عام على وقوع القطيعة بين نوال الزغبي ونجلتها الكبرى تيا ديب أخيرا بادرت الفتاة الشابة 

هذا ما كشفه أحمد الفيشاوي وأحمد داوود وأمينة خليل 

انطلق عرض فيلم" 122 " في السينمات مؤخراً، ويشارك في بطولته ​طارق لطفي​، ​أحمد داوود​،أمينة خليل​، ​ . 

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من 

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس