انعقاد الاجتماع الثامن لمنتدى التعاون الصيني -العربي اليوم ببكين

انعقاد الاجتماع الثامن لمنتدى التعاون الصيني -العربي اليوم ببكين

بمشاركة عبد القادر مساهل

يلتقي وزراء الخارجية العرب اليوم الثلاثاء بنظريهم الصيني في الاجتماع الثامن لمنتدى التعاون الصيني -العربي، اليوم ببكين. ويشارك في الاجتماع وزير الخارجية عبد القادر مساهل.

وتأسس منتدى التعاون الصيني - العربي الذي يعتبر حلقة في سلسلة التواصل بين الحضارتين في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في يناير 2004 بالإعلان الصيني العربي المشترك. ويقوم المنتدى على الصداقة التاريخية ويتطور بقوة دافعة جاءت من التعاون المتبادل المنفعة ويهدف إلى التنمية المشتركة، ويعبر عن الإرادة الإستراتيجية والخيار المشترك للجانبين الصيني والعربي.

وخلال زيارة الرئيس الصيني هو جين تاو إلى مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في يوم 30 جوان عام 2004 حيث التقى عمرو موسى الأمين العام للجامعة في ذلك الحين والمندوبين الدائمين للدول الأعضاءالـ22 تم الاعلان عن تأسيس منتدى التعاون الصيني العربي بإصدار "بيان مشترك" بشأن تأسيس المنتدى الذي يهدف بصفة عامة إلى تعزيز الحوار والتعاون ودفع عجلة التنمية والتقدم.

و يضم المنتدى في عضويته إلى جانب الصين، الدول الأعضاء بالجامعة العربية (الجزائر وتونس والإمارات ومصر وفلسطين وليبيا وموريتانيا والمغرب وسوريا والبحرين وسلطنة عمان جيبوتي وقطر والكويت ولبنان والسعودية والسودان والصومال واليمن والعراق والأردن وجزر القمر).

ويشمل المنتدى ثلاث آليات عمل رئيسية، هي الاجتماع الوزاري الذي يعقد دورة كل سنتين في الصين أو في مقر الجامعة العربية أو في إحدى الدول العربية بالتناوب كما أن له أن يجتمع في دورات غير عادية إذا اقتضت الضرورة ذلك واجتماع كبار المسؤولين الذي يعقد سنويا ويستضيفه الطرفان بالتناوب، أو كلما اقتضت الضرورة ذلك باتفاق الطرفين .

آليات أخرى نشأت تدريجيا في إطار منتدى التعاون العربي الصيني منها مؤتمر رجال الأعمال وندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين الصينية والعربية ومؤتمر الصداقة الصينية العربية ومؤتمر التعاون الصيني العربي في مجال الطاقة وندوة التعاون الإعلامي الصيني العربي وإقامة الفعاليات الثقافية المتبادلة. و غالبا ما تقام فعاليات الآليات المذكورة مرة كل سنتين في الصين وإحدى الدول العربية بالتناوب.

وأخيرا مجموعة الاتصال التي تتولى الاتصال بين الطرفين ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات التي يتم التوصل إليها في الاجتماعات على المستوى الوزاري وكبار المسؤولين.

حزام طريق الحرير الاقتصادي وطريق حرير القرن الحادي والعشرين البحري هي مبادرة تعرف أيضا باسم "الحزام والطريق" تهدف لإحياء وتطوير طريق الحرير التاريخي، ويشمل المشروع تشييد شبكات من الطرق وسكك الحديد وأنابيب النفط والغاز وخطوط الطاقة الكهربائية والإنترنت ومختلف البنى التحتية. ويتكون طرِيق الحرِير البري من ثلاثة خطوط رئيسية.

ويربط الخط الأول بين شرق الصين عبر آسيا الوسطى وروسيا إلى أُوروبا أما الثاني فيبدأ من الصين مرورا بوسط وغرب آسيا ومنطقة الخليج وصولا إلى البحر الأبيض المتوسط فيما يمتد الخط الثالث من الصين مرورا بجنوب شرقي آسيا وآسيا الجنوبية فالمحيط الهندي.

بالإضافة إلى ذلك هناك عدد من الممرات البرية في إطار المشروع، ومنها ممر الصين وشبه القارة الهندية، وممر الصين وباكستان، وممر يربط اقليم يونان جنوب غربي الصين وميانمار وبنغلاديش مع شمال شرق الهند.

أما طريق الحرير البحري فيتكون من خطين رئيسيين، هما خط يبدأ من الساحل الصيني مرورا بمضيق مالقة إلى الهند والشرق الأَوسط وشرق إفريقيا، وصولا إلى سواحل أُوروبا في حين يربط الخط الثاني الموانئ الساحلية الصينية بجنوب المحيط الهادئ.

ومنذ الإعلان عن مبادرة "الحزام والطريق" دخل التعاون الصيني العربي مرحلة جديدة من التطوير الشامل للجودة كما حقق نتائج مثمرة.

وتهدف مبادرة الحزام والطريق إلى بناء طريق حرير عصري يربط الصين برا وبحرا بجنوب شرق أسيا ووسط أسيا والشرق الأوسط و أوروبا و إفريقيا، وهي تصب في دعم أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير القدرة على الوصول للأسواق لمختلف الدول .. وقد تعهدت الصين بتخصيص 126 مليار دولار لخطتها الطموحة .

فقد أسست الصين رؤيتها هذه على مشروع قديم يزيد عمره على ألفي عام وهو "طريق الحرير" الذي كان يمتد من الصين عبر أسيا الوسطى إلى شواطئ المتوسط ومن هناك يمتد بحرا إلى أوروبا التي كانت تستقبل البضائع الأسيوية الثمينة حينها من البهارات والخزف والحرير الصيني.

ق.و

تاريخ النشر الاثنين 9 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس

بدأت مراسم افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار ترامب في السادس من كانون 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

طارق تميم للفن: روميو لحود "حاطتني براسو" من فترة 

ممثل لبناني من مواليد بيروت، درس المسرح وعشقه. بداياته كانت مع المخرج رفيق حجار ، ثم أطل في أعمال مسرحية 

أجمل الأماكن السياحية في عنابة

تقع الجزائر في شمال أفريقيا وتطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، وعاصمتها هي الجزائر، وتعد الجزائر 

السفارة الفرنسية تكشف المؤسسة الجديدة المكلفة 

قررت القنصلية الفرنسية العامة بالجزائر الإعلان عن مقدم الخدمات الخاصة بالفيزا الفرنسية التي ستعوض مؤسسة تي أل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس