بن غبريت تشدد على ضرورة الحفاظ على مصداقية الامتحانات الوطنية

بن غبريت تشدد على ضرورة الحفاظ على مصداقية الامتحانات الوطنية

بن غبريت تشدد على ضرورة الحفاظ على مصداقية الامتحانات الوطنية
و أوضحت بن غبريت خلال الزيارة التي قامت بها الى اربع ورشات تكوينية نظمتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية بثانوية الرياضيات بالقبة وموجهة للمفتشين ورؤساء المؤسسات و مراكز الاجراء وعدد من الاساتذة أن هذه الورشات التكوينية "تهدف في مجملها الى تقييم سير الامتحانات و المسابقات الوطنية لسنة 2018 من الناحيتين المادية والبيداغوجية وتقديم الحلول البديلة التي تسمح بمعالجة النقائص و ضمان مبدأ المساواة و تكافؤ الفرص والحفاظ على مصداقيتها و لا سيما البكالوريا ".
و تخص الورشات الاربع بتحديد تصنيف المؤسسات بهدف انجاز بروتوكول لمؤسسة مثالية والثانية بتحيين دليل الملاحظ و الثالثة متعلقة بالتقارير الولائية حول اجراء الامتحانات و الرابعة حول تحيين دليل مركز اجراء الامتحان.
و في تصريح للصحافة اشارت السيدة بن غبريت أن تصنيف المؤسسات التربوية في الاطوار الثلاثة (ابتدائي و متوسط و ثانوي) كان يخضع في السابق الى معيار واحد ويتمثل في الأقدمية في المسار المهني لمدير المؤسسة و هو ما اعتبرته " معيار اداري لا يفي بالغرض" داعية اعضاء الورشة الى تقديم اقتراحات جديدة تسمح بتحسين اداء المؤسسات وضمان النوعية في التعليم".
وحسب الاقتراحات التي تقدمت بها الورشة الاولى المتعلقة بتصنيف المؤسسات ادراج معيار النجاح حيث تصنف المؤسسة في المجال الاحمر اذا حصلت على نسبة نجاح تتراوح ما بين (0- 30 بالمائة) و في الخانة الصفراء من (30 الى 50 بالمائة) و الخانة الزرقاء من ( 50 الى 60 بالمائة ) و الخضراء اذا حققت المؤسسات نسبة نجاح تتراوح ما بين( 60 و 100 بالمائة) حيث اشارت اللجنة ان المؤسسة التي تصنف في الخانة الحمراء تتطلب التدخل العاجل المتمثل في المرافقة المستمرة و المعالجة من طرف هيئة التفتيش.
من جانبها دعت اللجنة المخصصة لدراسة دور و مهام الملاحظ في الامتحانات و المسابقات الى تحيين دليل الملاحظ من اجل الحفاظ على مصداقية الامتحانات لا سيما البكالوريا و كذا تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين كما اقترحت رفع عدد الملاحظين في كل ولاية الى 10 ملاحظين بدل 5 حاليا و الى ادراج الملاحظين في مسابقات التوظيف التي ينظمها القطاع.
من جانبها اقترحت اللجنة المتعلقة بإعداد التقارير الولائية حول اجراء الامتحانات الى ضرورة اعداد نموذج موحد لهذه التقارير يتصف بالمرونة وفق استراتيجية وزارة التربية الوطنية مشيدة برزنامة اجراء البكالوريا دورة 2018 و التي تم خلالها ادراج يوم راحة للمترشحين. كما طالبت جميع الشركاء بالالتزام بالتعليمات حفاظا على مصداقية هذه الامتحانات الوطنية.
اما الورشة المتعلقة بتحيين دليل مركز الامتحان فدعت الى ضرورة التحاق رئيس المركز بالمركز 3 ايام قبل الامتحان من اجل مراقبة قاعات الامتحان و التجهيزات المادية بالمؤسسة كتوفر اجهزة الكمبيوتر والطابعات و غيرها من التجهيزات لضمان السير الحسن للامتحانات الوطنية و تامين هذه الامتحانات .
م.ل

تاريخ النشر الجمعة 20 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا سميت السينما بـ"الفن السابع"؟

على الرغم من ذيوع اسم "الفن السابع" وإطلاقه وصفاً على فن السينما،مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد منير يطرح "طاق طاقية" أول أغانى ألبومه الجديد 

طرح الكينج محمد منير، عبر قناته على يوتيوب، أغنية "طاق طاقية" .مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــ 

" المتظاهرون يواصلون قطع الطرق وإشعال النيران فى 

على الرغم من تراجع الحكومة الفرنسية عن قرارها بفرض ضرائب على الوقود،مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس