لقاء مرتقب بين ولد عباس ومقري الأسبوع الجاري

لقاء مرتقب بين ولد عباس ومقري الأسبوع الجاري

مباشرة بعدها سيلتقي عبد الرزاق مقري، بالأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحي، ويعد هدا اللقاء الرابع من نوعه بعد اللقاءين الذين عقدهما مع كل من رئيس الحركة العشبية الجزائرية عمارة بن يونس ورئيس حزب طلائع الحريات على بن فليس.
ويراهن رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، خلال هذين اللقاءين على إقناع كل من جمال ولد عباس وأحمد أويحي بالخطوط العريضة التي ترتكز عليها مبادرة « التوافق الوطني « حسب قيادي في حمس تحدث مع « الجزائر الجديدة «.
وقال المصدر إن مقري سيطرح خارطة طريق تتوافق فيها السلطة والمعارضة على مبادرة سياسية ورؤية اقتصادية ضمن مرحلة انتقالية ، وأضاف أن فكرة التوافق التي تطرحها الحركة تتمحور حول رئاسيات 2019 وأيضا على الرئيس القادم ومن سيقود الحكومة أيضا.
وعن أسباب شروع رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري في ترتيب لقاءات مع رؤساء أحزاب الموالاة أولا عوض المعارضة، قال المصدر إن هذه الأخيرة هي التي تمثل الطرف المهم والرئيسي في المعادلة، فالحصول على موافقتها يمكن وضع مبادرة التوافق الوطني قيد التجسيد، فأولى التحديات التي تنتظر رئيس الحركة عبد الرزاق مقري، اليوم، هي إقناع كل من ولد عباس وأحمد أويحي، بالقبول بمبدأ التفاوض.
وحملت التصريحات الأولية لكل من الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس والأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، مؤشرات توحي برفض الحزبين لمبادرة التوافق الوطني، حيث أعلن بن يونس أن تشكيلته السياسية تعارض أي فكرة حول الانتقال ، مضيفا أن الشروط المسبقة غير القابلة للتفاوض وغير القابلة للنقاش هي احترام المؤسسات والمواعيد الانتخابية.
أما الأمين العام للافلان، جمال ولد عباس، فقد قال بلغة صريحة وواضحة، إن مبادرة « التوافق الوطني لا معنى لها» قائلا إن «البلاد ليست بحاجة لمرحلة انتقالية «على اعتبار أن «الجزائر تتمتع بكل الديمقراطية من خلال رئيس جمهورية منتخب من قبل الشعب عبر الصندوق، وبمؤسسات جمهورية ومنتخبين في المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة والمجالس الولائية»، متسائلا «إذا كانت هناك ديمقراطية أخرى فليقل لنا» .

تاريخ النشر الأحد 22 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

علي كافي (من 7 أكتوبر 1928 إلى 16 أبريل 2013) 

ولد في 7 أكتوبر 1928 بالحروش في ولاية سكيكدة. من عائلة ريفية تنتمي إلى الزاوية الرحمانية،مزيد من التفاصيل 

رغم رحيله منذ 16 عاماً - ليلى علوي تحيي ذكرى هذا 

نشرت الفنانة ليلى علوي على صفحتهافي موقع"فيسبوك"،مقطع فيديومجمعاً لبعض اللقطات من الأفلام،مزيد من التفاصيل 

قبل أيام من حفل الأوسكار..أين ترتفع وتنخفض حظوظ فيلم 

وضعت ​نادين لبكي​ بصمتهاعلى خريطة السينماالعالميةواستطاعت أفلامهاان تخترق الجدارالذي رسمناه،مزيد من التفاصيل 

ملفات ساخنة على مائدة 2019

عام مضى بكل إنجازاته وإخفاقاته، حروبه وصراعاته، وعام آخريحل بتطلعاته وتحدياته فى المنطقة، مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس