"الجزائر صدرت 817 طنا من البطاطا نحو قطر واسبانيا في 2017"

"الجزائر صدرت 817 طنا من البطاطا نحو قطر واسبانيا في 2017"

بقيمة 234 مليار دينار

م . بوالوارت

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، ان الجزائر صدرت 817 طن من البطاطا سنة 2017، منها 500 كن نحو قطر و249 طن لاسبانيا. بينما عمليات استيراد البطاطا للموسم الفلاحي 2017 - 2018، عرفت انخفاضا محسوسا من حيث الكميات المستوردة، لا سيما البذور من الفئة " ا " ، التي انخفضت بنسبة 50 بالمائة ، لتنتقل من 72 ألف طن في 2015 الى 35 ألف طن خلال الموسم الفلاحي الجاري.

وقال وزير الفلاحة خلال افتتاح أشغال اليوم الوطني للبطاطا، أمس، بفندق الاوراسي بالعاصمة، إن شعبة البطاطا تكتسي وزنا اقتصاديا كبيرا، سواء بالنظر الى مكانتها الرئيسية في النظام الغذائي للجزائريين، أو الى المساحات المخصصة لزراعتها والى فرص العمل التي توفرها.

وذكر أن هذه الشعبة عرفت خلال السنوات الأخيرة، تقدما ملحوظا سمح لها بتغطية الاحتياجات الوطنية من منتوج البطاطا، وكذلك بتحقيق فوائض قابلة للتصدير، مما سهل كثيرا في تحسين ضبط للسوق، ويعود الفضل في ذلك الى التقدم الى البرامج المتعددة الموضوعة في إطار تكثيف الإنتاج الفلاحي، والتي تتمحور حول عدة محاور أساسية، من أهمها، استقرار السوق الخاصة بهذا المنتوج الذي طمأن الفلاحين وشجعهم على توسيع المساحات المخصصة لإنتاج حول المحصول، حيث انتقلت المساحات المزروعة من 150121 هكتار سنة 2009 الى 148 ألف و692 هكتار العام الماضي. كما تحدث عن الزيادة المعتبرة في الإنتاج خلال السنوات الأخيرة الذي انتقل من 26 مليون قنطار عام 2009 الى 46 مليون قنطار سنة 2017، بمردودية قدرها 309.8 قنطار في الهكتار، وتحسين برنامج إنتاج بذور البطاطا الذي خص مساحة قدرها 23430 هكتار، إي ما يقارب ضعف المساحة المخصصة له قبل عشر سنوات. موضحا ان ذلك ساهم في زيادة الإنتاج عبر استغلال مساحات جديدة، لا سيما في الهضاب العليا والجنوب لتصبح البطاطا اليوم تزرع عبر كامل التراب الوطني.

وحسب ارقام الوزير ، فقد ارتفع عدد مناصب الشغل المستحدثة إلى حوالي 60 ألف ،كما ارتفعت قيمة إنتاج البطاطا السنة الماضية الى 234 مليار دينار، ما يمثل 8 بالمائة من القيمة الكلية للإنتاج الفلاحي. بينما بلغت وفرة البطاطا الموجهة للاستهلاك 111.5 كلغ في السنة للفرد الواحد يتم تغطيتها بنسبة 100 بالمائة من الإنتاج الوطني.

ووفق وزير الفلاحة فان هذه الأرقام تضع الجزائر ضمن كبرى الدول المستهلكة للبطاطا، حيث متوسط الاستهلاك العالمي يمثل 31 كلغ للفرد في السنة، فيما بلغ إفريقيا 14 للفرد سنويا .

م . ب

تاريخ النشر الثلاثاء 24 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا سميت السينما بـ"الفن السابع"؟

على الرغم من ذيوع اسم "الفن السابع" وإطلاقه وصفاً على فن السينما،مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد منير يطرح "طاق طاقية" أول أغانى ألبومه الجديد 

طرح الكينج محمد منير، عبر قناته على يوتيوب، أغنية "طاق طاقية" .مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــ 

" المتظاهرون يواصلون قطع الطرق وإشعال النيران فى 

على الرغم من تراجع الحكومة الفرنسية عن قرارها بفرض ضرائب على الوقود،مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس