قال أن الاختيار كان صعبا، صدّيقي من وهران: اللجنة حاولت تقديم ما يعكس واقع وانشغالات الشعوب العربية

قال أن الاختيار كان صعبا، صدّيقي من وهران: اللجنة حاولت تقديم ما يعكس واقع وانشغالات الشعوب العربية

*- جوائز الوهر الذهبي تحت شعار "العيش معا بسلام"

قال محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، ابراهيم صدّيقي أن الطبعة الـ11 ستعرف منافسة 10 أفلام طويلة و14 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقية على جوائز "الوهر الذهبي"، وذلك من 25 إلى 31 جويلية الجاري، وقد اختير له شعار "العيش معا بسلام".
وأوضح ابراهيم صدّيقي خلال تنشيطه لندوة صحفية -خاصة بتقديم برنامج المهرجان- بوهران، أن اختيار الأفلام المشاركة من أصل 360 فيلما تقدمت إلى المسابقة المهرجان، لم يكن بالأمر اليسير، مضيفا أن اللجنة المسؤولة عن انتقاء الأفلام حاولت تقديم باقة متنوعة تعكس واقع وانشغالات الشعوب العربية. ومن بين الأفلام العشرة المتنافسة في مسابقة الفيلم الطويل فيلمان يمثلان الجزائر وهما "لم نكن أبطالا" للمخرج نصر الدين حنيفي و"إلى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ. كما تم اختيار ثمانية أفلام من مختلف الدول العربية هي "كيليكيس... دوار البوم" للمخرج المغربي عز العرب العلوي لمحرازي، و"رجل وثلاثة أيام" للمخرج السوري جود سعيدي و"فوتوكوبي" للمخرج المصري تامر عشري، و"تونس بالليل" للمخرج التونسي إلياس بكاري و"عاشق عموري" للمخرج الإماراتي عامر سالمين المري، و"اللاحلة" للمخرج العراقي محمد الدراجي، و"نور" للمخرج اللبناني خليل زعرور وأخيرا فيلم "واجب" للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، فيما برمج فيلم "كارما" للمخرج المصري خالد يوسف لافتتاح المهرجان وفي الاختتام فيلم "عرفان" للمخرج الجزائري سليم حمدي.
وقد تم اختيار المخرج الجزائري مرزاق علواش لرئاسة لجنة الأفلام الطويلة والسينمائية، واللبنانية تقلا شمعون كرئيسة للجنة الأفلام القصيرة والمخرج والكاتب العراقي قاسم حول صدوم لرئاسة لجنة الأفلام الوثائقية. ومن بين 14 فيلما قصيرا، فيلمان جزائريان هما "الورقة البيضاء" لمحمد نجيب العمراوي و"حقول المعركة" لأنور سماعين والأفلام الأخرى من مصر وسوريا والبحرين والعراق والسعودية وليبيا ولبنان وفلسطين.
ويسجل الفيلم الوثائقي حضورا جزائريا قويا حيث تشارك بخمسة أفلام هي "على أثار المحتشدات" لسعيد عولمي و"معركة الجزائر... فيلم في التاريخ" لمالك بن سماعيل، و"ذكرى في المنفى" لمختار كربوعة، و"كباش ورجال" لكريم صياد و"قصة فيلم معركة الجزائر" لسليم عقار.
وأفاد محافظ المهرجان أن تحضير المهرجان لم يكن بالأمر السهل خاصة وأن الميزانية المخصصة له قليلة لا تتعدى 40 مليون دينار، مضيفا أن المنظمين حاولوا قدر الممكن دعوة أسماء كبيرة في عالم السينما.
وبشأن التكريمات أكد صديقي أنه سيتم تكريم اسمين اثنين هما نجمة السينما المصرية الراحلة شادية والمخرج الجزائري صاحب رائعة "نهلة" فاروق بولوفة الذي رحل أفريل الماضي، و"شادية" واسمها الحقيقي فاطمة كامل شاكر (1931/2017) أدت أكثر من 110 فيلم روائي طويل ومسلسلات تلفزيونية بالإضافة إلى تسجيلها لعديد الأغاني، وتميزت أيقونة الفن العربي السابع بأدوارها السينمائية على غرار دورها في فيلم "معبودة الجماهير" والتي أدت أغاني مع المطرب الكبير عبد الحليم حافظ.
وسيتم أيضا تكريم المخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة، ويعتبر الراحل الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض في فرنسا بتاريخ 9 أفريل الماضي مؤلف الفيلم الكلاسيكي الجزائري والعربي "نهلة" الذي أنتجه التلفزيون الجزائري في عام 1979.
من جانب آخر، سيعرف المهرجان تنظيم ورشات في مختلف مهن السينما من كتابة السيناريو والإخراج والإضاءة وسيشرف عليها مختصون منهم أسماء لامعة في عالم السينما، وسيتم تكوين ما لا يقل عن 100 سينمائي شاب، بالإضافة إلى برنامج من العروض في الولايات المجاورة على غرار مستغانم، معسكر وسيدي بلعباس، حيث ستعرض العديد من الأفلام على غرار "أسوار القلعة السبعة" للمخرج أحمد راشدي بحضور بطل الفيلم حسان كشاش.
يُذكر أنه تجسيدا للائحة التي تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 ديسمبر 2017، تم في 16 ماي الماضي الإعلان عن ولاية الجزائر "عاصمة العيش معا في سلام"، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي "العيش معا في سلام" الذي اختارته محافظة المهرجان شعارا للطبعة الـ11، كما كانت اللائحة باقتراح من الجزائر من أجل ترسيخ ثقافة السلم والتعايش كحل سلمي لفض النزاعات.
وكانت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي قد فتحت باب التسجيل لصناع السينما العربية عبر موقعها الرسمي، وأُغلق باب التسجيل للمشاركة في المهرجان في 15 ماي 2018، حيث تم عرض الأفلام على لجنة المشاهدة لاختيار القائمة النهائية للأفلام التي ستشارك في المسبقة الرسمية للطبعة الـ11 من المهرجان، وتشكلت لجنة المشاهدة من نقاد وصناع السينما الجزائرية.
"مهرجان وهران للفيلم العربي"، موعد سنوي تنظمه وزارة الثقافة الجزائرية، بالتنسيق مع محافظة وهران، تأسس في 2007.
للإشارة فإن الفيلم الجزائري "في انتظار السنونوات" لمخرجه كريم الموسوي قد توج بالجائزة الكبرى لمهرجان "الوهر الذهبي" خلال الطبعة العاشرة (2017).
زينـة.ب

تاريخ النشر الأحد 22 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس