اختتام فعاليات طريق الحرير بقصر رؤساء البحر

اختتام فعاليات طريق الحرير بقصر رؤساء البحر

اختتمت أمس، بقصر رؤساء البحر حصن 23، الماثل بالقرب من ساحة الشهداء بالجزائر العاصمة، فعاليات مهرجان طريق الحرير، بعد شهرين كاملين من فعالياته الثقافية المتنوعة.
وحضر عدد من المدعويين، الإطارات والجامعات، أساتذة وطلاب وعدد من السفراء والفنانين وإعلاميين ورجال أعمال ومنتجي الأفلام القصيرة.
وقد أظهر كل بلد من بلدان طريق الحرير المشاركة، ومنها الجمهورية الإسلامية الإيرانية تقاليدها العريقة الخاصة، وخاصة طريقة تحضير الشاي و كيفية تقديمه للضيوف، وقد هيأ الطباخ الإيراني أنواع من الحلويات الإيرانية وثلاثة أنواع من الشاي الإيراني وخاصة شاي الزعفران الذي لقي ترحيبا خاصا من الحاضرين.
وكان لحضور المخرج الإيراني جمال شورجة مخرج مسلسل سيدنا يوسف عليه السلام وفيلم أحمد باي نكهة خاصة لدى الحاضرين. وقد أبدى الحاضرون من الديبلوماسيين وزير الثقافة الشاعرعزالدين ميهوبي على رعايته وإهتمامه بهذا المهرجان وكذا الفنانة المختصة في التراث الديني الصوفي زفيرة ياصيف ابنة المجاهد سعدي ياصف، رئيسة مؤسسة زفيرة للثقافة والفنون على مجهوداتها الكبيرة وتفانيها من اجل إنجاح المهرجان. عرفت التظاهرة تنظيم معارض فنية وموائد للنقاش وعرض أفلام وإبراز توابل وغيرها، لتبيين ثقافات وخصائص شعوب دول ممر طريق الحرير من الصين إلى أوربا.
وقد تم افتتاح هذا المعرض، تزامنا مع اليوم العالمي للعيش معا بسلام في أول احتفالية به، وهو الذي دعت إليه الجزائر ولقي مصادقة كل دول الجمعية العامة للأمم المتحدة، معرض خصص للصور عنوانه "طريق الحرير الجديد" حضره سفير دولة الصين بالجزائر " يانغ غوانغيو". وكان الاحتفال السنوي للدول والأممالمتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني والأشخاص بهذا اليوم العالمي فرصة للجميع من أجل التعبير عن الرغبة في العيش والعمل معا موحدين في ظل الاختلاف والتنوع من أجل إقامة عالم في كنف السلام والتضامن والانسجام.
ومن أجل هذه الغاية قررت الدولة الجزائرية تنظيم كافة أنشطتها ومهرجاناتها ضمن منظور وتحت الشعار الكبير الهادف "العيش معا في سلام" كما هو الشأن في مهرجان وهران للفيلم العربي، تيمقاد وجميلة وحتى جائزة الصحفي المحترف أو جائزة رئيس الجمهورية التي ستحمل هذه السنة عنوان "العيش معا في سلام".
خليل عدة

تاريخ النشر الاثنين 23 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 

مواقيت الصلاة في الجزائر لنهار اليوم الفجر 03:52 الظهر 12:44 16:34 العصر المغرب 19:50 21:20 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

إليك قائمة بأفضل أماكن للإقامة على ساحل البرتغال

قضت الكاتبة فيرلي هيلسن، مؤلف كتاب السفر "Surf & Stay"، ستة أشهر في جولة على سواحل شمال غرب إسبانيا 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس