نسيب يطمئن بتزويد المواطنين بالمياه خلال العيد

نسيب يطمئن بتزويد المواطنين بالمياه خلال العيد

أعلن عن تنصيب لجنة وطنية لهذا الغرض

كشف وزير الموارد المائية، حسين نسيب ، عن تنصيب لجنة وطنية لمراقبة توفير المياه خلال ايام عيد الأضحى،الذي تزامن موعده و الصائفة. و اعلن الوزير عن دخول أول باخرة لنزع الأوحال من السدود حيز الخدمة شهر أوت المقبل، وذلك بعد أن تم اطلاق مناقصة وطنية . كما أعلن عن شروع مصالحه في دراسة ملفات المستثمرين الراغبين في استغلال ضفاف السدود و الوديان وتحويلها لفضاءات استجمام .

وأوضح نسيب خلال نزوله ضيفا على منتدى يومية "الحوار "، أمس، انه سيتم تجنيد اعوان من الوزارة لضمان تزويد المواطنين بمياه الشروب خلال ايام العيد كما سيتم اعداد حظيرة من الصهاريج لتوفير المياه في حال وقوع مشكل ما، وأن هناك مداومة لمدة 24 ساعة، مضيفا بانه تم وضع إجراءات خاصة لتنظيف شبكة الصرف الصحي بعد عملية الذبح .
وحسب نسيب، فإن الجزائري "يستهلك ما يعادل 202 لتر من الماء يوميا على مستوى الوطن بعد أن كان في الفترة السابقة 120 لتر فقط و قال نسيب إن نسبة الإنتاج بلغت ما يقارب 10 مليون لتر مكعب بالنسبة للمياه الصالحة لشرب، مؤكدا أن شبكة ربط البيوت بمياه الشرب وصلت إلى نسبة 100 بالمائة،اما ربط البيوت بشبكة الصرف الصحي تعادل 90 بالمائة".
وبلغة الأرقام كشف نسيب عن الإستراتيجية التي وضعتها الحكومة للخروج من ازمة العطش التي كانت تعانيها بعض الولايات كرفع التجميد عن مجموعة من المشاريع و ضخ ميزانيات لانجاز المحولات مفيدا انه تم انجاز 180 محطة معالجة مياه صرف الصحي في حين تعرف 60 محطة عمليات أشغال متواصلة وفي سنة2018 تم رفع تجميد على 28 محطة كما سيتم انطلاق في انجاز 31 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي مضيفا"أنه منذ سنة 2000 الجزائر تمكنت من نشاء 40 سدا كبيرا نسبة الضغط فيها تقارب 100 بالمئة وقدرات الانتاج تقارب 10 ملايين متر مكعب في اليوم من الماء الشروب،كما تم اطلاق انجاز تحويلات كبرى المياه التي لإيصال الماء للمناطق التي تعرف شح في المياه .
و اضاف الوزير أن الجزائر أصبحت من بين اكبر البلدان مختصة في تحلية مياه البحر حيث تحوز اليوم على 11 محطة لتحلية مياه البحر بطاقة قدرة انتاج مليوني متر مكعب في اليوم كما ان هناك 4 محطات كبرى سيتم تدشين انطلاقها بكل من "الطارف وعنابة و سكيكدة وبجاية " الامر حيث ستسمح هذه المشاريع في التحكم بتوزيع المياه الصالحة للشرب على مستوى الولايات الساحلية .
ومن جهته تاسف الوزير على انتشار ظاهرة الغرق في السدود قائلا "إن الحملات التحسيسية التي يقوم به قطاعه من أجل التخلص من ظاهرة غرق المراهقين في السدود فشلت في القضاء على الظاهرة، وهو ما دفع بالقطاع إلى فتح الاستثمار للخواص في مجال إنجاز مناطق راحة للعائلات على ضفاف السدود.
و بخصوص الاستثمار في قطاع السدود افاد الوزير "ان هناك دراسة لملفات المستثمرين لتهيئة السدود من أجل السباحة وراحة العائلات وذلك بتوفر حراسة من طرف الحماية المدنية، مع تشجيع الرياضات المائية.
و كشف الوزير عن لجنة متعددة الوزرات تدرس ملفات المستثمرين لضفاف السدود فحسب دفتر الشروط الذي اعدته الوزارة ان على كل مستثمر يأخذ في حسبانه كل الوسائل الراحة .
وتطرق الوزير إلى مشكل الأوحال الذي يعاني منه السدود، والتي تتطلب تنظيفها أموال باهظة بسبب إلزامية اللجوء إلى الاستيراد، ما دفع بالوزارة إلى فتح مناقصة وطنية لمعالجة 10 سدود، من خلال تشجيع الاندماج الاقتصادي الوطني والصناعة الجزائرية وبالتالي اختيار أحسن متعامل يقدم أحسن باخرة لنزع الأوحال بصنع جزائري.
امال كاري

تاريخ النشر الأحد 29 تموز (يوليو) 2018

النسخة المصورة

إعلان

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مجموعة من الحقائق الجديدة ، مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا سميت السينما بـ"الفن السابع"؟

على الرغم من ذيوع اسم "الفن السابع" وإطلاقه وصفاً على فن السينما،مزيد من التفاصيل ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد منير يطرح "طاق طاقية" أول أغانى ألبومه الجديد 

طرح الكينج محمد منير، عبر قناته على يوتيوب، أغنية "طاق طاقية" .مزيد من التفاصيل ــــــــــــــــــــــــــــ 

" المتظاهرون يواصلون قطع الطرق وإشعال النيران فى 

على الرغم من تراجع الحكومة الفرنسية عن قرارها بفرض ضرائب على الوقود،مزيد من التفاصيل 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس