معهد باستور يتخذ إجراءات للوقاية من انتشار بعوض النمر

معهد باستور يتخذ إجراءات للوقاية من انتشار بعوض النمر

دعا ،المدير العام لمعهد باستور، زبير حراث، المتعرضين للسعات بعوض النمر الأسيوي الى استعمال الزيوت العطرية وبعض الكريمات التي تبتاع على مستوى بائعي الأعشاب، تفاديا لتكاثر يرقة البعوضة، بالإضافة إلى تنظيف الفضاءات وإفراغ الحاويات من المياه الراكدة.

و اكد المتحدث ان معهد باستور، اتخذ عددا من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الأوبئة خلال موسم الصيف خاصة ما تعلق ببعوضة النمر الأسيوي، والتي تم تسجيل عدة حالات منها في أربع ولايات.
وأوضح حراث ، أنه تم اتخاذ إجراءات وقائية منذ بدء انتشار هذا البعوض في 2011 بأربع ولايات ساحلية،وهي تيزي وزو وجيجل" ووهران والعاصمة، وذلك منذ ظهوره لأول مرة بالجزائر منذ 8 سنوات و هذا بهدف تجنب انتشارها في الولايات الأخرى وحتى داخل الولايات المتضررة، مضيفا أن العملية تميزت باستعمال الرش للبؤر والأماكن التي تنتشر فيها هذه الحشرة، وذلك بالتعاون مع فرق الوقاية للبلديات مع مراقبة مستمرة من مصالح المعهد.
ودعا المدير العام لمعهد باستور، المتعرضين للسعات بعوض النمر الأسيوي، إلى استعمال الزيوت العطرية وبعض الكريمات، مضيفا انه " تفاديا لتكاثر يرقة البعوضة يستلزم تنظيف الفضاءات و إفراغ الحاويات من المياه الراكدة. و يستحسن الخبراء استعمال الخل أو الكحول للتخفيف من حدة الحكة، أما في حال ظهور انتفاخ أو حساسية أو الحمى يجب استشارة الطبيب" .
وتعتبر بعوضة النمر التي تعيش أصلا بمناطق جنوب شرق آسيا وتنتشر بالمناطق الحضرية حيث تتكيف بسهولة مع البيئات الحيوية المختلفة ويتميّز بيضه بالقدرة على مقاومة الجفاف لفترة طويلة.
و يجدر الذكر ان حالات لسع البعوض المتزايدة حركت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، التي اطلقت حملات تحسيسية وتوعوية عبر الولايات، للتحذير من أمراض الصيف وعلى رأسها خطورة هذه الحشرة والتي باتت تظهر كل صائفة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
وكانت مراكز الصحة الجوارية والمستشفيات عبر الوطن، قد استقبلت عشرات الإصابات بحالات تعرض للسع البعوض، وبعدما ظهرت عليها أعراض مختلفة، أهمها تورم مكان اللسعة واحمرارها وظهور حكة كبيرة، مع إصابة المريض بحمى وتعرق وضيق تنفس، وهو ما يفسره المختصون بتحسّس المصاب من اللسعة.

أمال كاري

تاريخ النشر الأربعاء 1 آب (أغسطس) 2018

النسخة المصورة

إعلان

أزمة دبلوماسية خانقة.. واشنطن عاقبت وزيرين تركيين 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أنقرة سترد على العقوبات الأمريكية. وكتب أغلو، على موقع 

جيهان هريدي تكشف أنها صممت عباءات عربية بروح 

كشفت مصممة الأزياء جيهان هريدي عن تصميمها لمجموعة جديدة من العباءات العربية، والتي تنوعت في تصميمها بين 

يسرا تُظهر حقيقة تقديمها مسرحية جديدة مع مجدي 

كشفت الفنانة يسرا، حقيقة ما يشاع عن تقديمها مسرحية مع المخرج مجدي الهواري، قائلة "إن كل ما يقال في هذا الشأن 

ميركل: ملف الهجرة قد يحدد مصير الاتحاد الأوروبي

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مستقبل أوروبا بات على المحك بسبب قضية الهجرة، وطالبت حلفاءها 

كتاب الأسبوع

إقرأ وحمل مجانا

الكاريكاتير

Monaffairedz

ألبوم الصور

إستطلاع

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حالة الطقس